اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 657
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 5,071
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,914
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,966

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,541عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,984هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,541توتر
عدد الضغطات : 2,705
عدد الضغطات : 0

قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2011, 11:18 AM   #1
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الحب كلمه












 

 

آخـر مواضيعي

25 قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)



Cant See Links



كشف الإعلامي عبد الرحمن الشايع مقدم برنامج "بك أصبحنا" الذي يذاع صباحا في إذاعة القران الكريم , عن قصة البرنامج الذي احدث تطويرا هائلا في برامج الإذاعة , من ناحية فنية التقديم , والطريقة الجذابة في الإعداد , والتميز الإخراجي , وحظي بإقبال كبير من المستمعين , تجاوز أكثر من ألف رسالة تأتي يوميا للبرنامج . وقال الشايع : فكرة البرنامج الخفيف كانت هاجسي قبل أن التحق بالإذاعة , وبعد عام من تعييني عرضت الفكرة على الأستاذ عبد الله الدوسري في شعبان 1429هـ , ودار حولها النقاش , لأنها كانت جديدة على رتم برامج إذاعة القران الكريم , وبعد مناقشات وتعديلات خرجت الفكرة للنور , ووافق عليها وكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون الإذاعة إبراهيم الصقعوب في ذي القعدة 1429هـ.

وأضاف الشايع قائلا: لقد وجدنا تجاوبا منقطع النظير ولم نكن نحلم به , وهذا بفضل الله عز وجل , ثم ببركة هذه الإذاعة المباركة التي تحمل القرآن إلى كل بيت والى المسلم في كل مكان , وقال : "بك أصبحنا" من صناعة مستمعي الإذاعة الذين تنهال مكالماتهم ورسائلهم علينا والتي تصل إلى ألف رسالة يوميا وهذا معدل قياسي.

جاء ذلك في حوار عبد الرحمن الشايع لـ"سبق" والذي كشقف فيق أسرار "بك أصبحنا" والتحديات التي تواجه فريق البرنامج, وفيما يلي نصه:

- هذا ما حدث مع الشيخ الحصين.. ولهذا الموقف دمعت عيناي.

- المستمعون عرفوني من إذاعة القرآن أكثر من "المجد" .

- استضفنا أكثر من 230 شخصية.. وكثيرا ما يبادر أصحاب الفضيلة بالاتصال بنا.

*بداية من أين جاءت فكرة "بك أصبحنا"؟

- الفكرة كانت هاجسي قبل دخولي الإذاعة , وكان حلمي تقديم هذا البرنامج , وبعد تعييني بعام كان لدي تصميما على تقديم البرنامج , فطرحت الفكرة على الأستاذ عبد الله الدوسري في شهر شعبان 1429هـ , وناقشني فيها طويلا , وعدلنا بعض الأفكار , ثم قدمناها إلى وكيل الوزارة لشؤون الإذاعة عبد الله الصقعوب , فوافق عليها وشكلنا فريق الإعداد .

*ومتى تم الإعداد للبرنامج فعليا؟

- بعد موافقة وكيل الوزارة , اجتمعت بالزميل أحمد الشدي , وبدأنا نعد لـ"بك أصبحنا", في ذي القعدة 1429هـ, وتم اختيار فريق البرنامج , من إعداد وتنسيق وإخراج, فاختير تامر المبدل مخرجا , وماجد الدباس مساعدا للمخرج , وعبد الله الصانع منسق , والأستاذ عبد الله الدوسري "مدير إذاعة القران الكريم" للإشراف والمتابعة , ومع بداية الدورة الإذاعية كانت الانطلاقة للبرنامج .



*رغم الإمكانات الفنية المتواضعة ووقت البرنامج الباكر إلا أن"بك أصبحنا" كان له الجاذبية وكأنه برنامج "توك شو" فما هي ابرز الصعوبات التي واجهتكم؟

- في البداية تخوفنا من كثرة الفقرات المسجلة في البرنامج , لأننا كنا نريد أن نكون مع المستمعين وهم ذاهبون إلى أعمالهم ومع الطلاب وهم في طريقهم إلى مدارسهم ومع جميع الشرائح , ولكن استطعنا التغلب على الأمر بعمل مجموعة من "الفلاشات" القصيرة التي شارك فيها الكثير من العلماء التي ووجدت صدى كبير لدى المستمعين .




*ومتى تبدؤون الإعداد للبرنامج؟

- نبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة الترتيب والإعداد النهائي , فالبرنامج مدته ساعة من السادسة والنصف صباحا إلى السابعة والنصف , وهذا يفرض علينا التبكير في الوصول للإذاعة.



*"بك أصبحنا" من يقف خلفه؟

- المستمعون هم الذين يشاركون في البرنامج , ويصنعون فقراته , من خلال اتصالاتهم ورسائلهم عبر الجوال , نحن نتلقى ألف رسالة يوميا , وهذا كم هائل لا نستطيع تصفحها كليا , فما نقدمه من هذه الرسائل لا يتجاوز سبعين رسالة .



* هل يعني ذلك أن 930 رسالة لا تفتح؟

- بالعكس نحرص على تصفح كل الرسائل سواء أثناء البرنامج أو بعد انتهائه , وندون كل ما يرد إلينا ونستفيد منه ونترجمه إلى عمل , والرسائل تأخذ حيز ما بين 30% و40% من مساحة البرنامج .



*هل تفكرون في الاستفادة في برنامج "ما" من هذه الرسائل؟

- صدقني هذه الرسائل فيها درر , وكلها متعوب عليها من مرسليها , ونفكر في جمعها كلها والاستفادة منها في برامج وموضوعات كثيرة.



*بعد ستة أشهر من البرنامج ما هي حصيلتكم؟

- استضفنا أكثر من 230 شخصية بمعدل 15 ضيفا في الأسبوع , وحظينا بكبار العلماء والدعاة والمشايخ , وكثيرا ما يبادر أصحاب الفضيلة بالاتصال بنا , وهذا يلقي العبء الكبير على فريق البرنامج لمزيد من التطوير.



*وهل تجدون تجاوبا من الجهات الحكومية التي ترتبط خدماتها مع الجمهور في هذا الوقت ؟

- سأقول لك أمرا مهما وهو أن مرور الرياض كان يطالب بـ5 دقائق توعوية صباحا في إذاعة القران الكريم لدور هذه الإذاعة , وظلوا سنوات يكررون الطلب , والحمد لله كان في"بك أصبحنا" فقرة إرشادية من رجال المرور للمستمعين وغيرها من الجهات ذات الخدمات الحيوية في الصباح , من مستشفيات وأطباء ودفاع مدني وغيرها .



*موقف لن تنساه عرفت من خلاله تأثير هذا البرنامج؟

- اذكر أنني التقيت بفضيلة الشيخ صالح الحصين – حفظه الله- في مناسبة وسلمت على فضيلته فإذا به من صوتي يقول (أنت عبدالرحمن الشايع مقدم برنامج "بك أصبحنا") , وأيضا مرة دخلت أحد المحالات اشتري شيئا ومن حديث مقتضب مع المحاسب إذا به يقول لي"أنت مقدم برنامج إذاعة القران الكريم" .

* هل تجددون أم مستمرون على النظام الذي بدأ به البرنامج؟

- التجديد مهم جدا نحن نحس بنبض الناس ونجسد اهتماماتهم , فالبرنامج يبدأ بفقرة ترحيبية , ثم عرض لموضوع الحلقة , وبعد ذلك الفقرات ما بين فلاشات قصيرة جدا مسجلة , ولقاءات مباشرة على الهواء , وأقوال الصحف سياسية ومحلية , وفقرة في "التأني السلامة", وهناك فقرات اسبوعية مثل الفقرة الطبية , ومنافذ الخير وغيرها.



* أي الشرائح تخاطبون ؟

- نحن نخاطب كافة شرائح المجتمع الصغير والكبير , المواطن والمقيم , الرجل العادي والمشايخ .



*برامج إذاعة القران الكريم تتسم ببعض الجمود أما موعظة أو محاضرة لشيخ وعدا الفتاوى نجدها كلها تصب في قالب محافظ وجاء "بك أصبحنا" ليقدم شيئا مختلف هل نظرة المستمع تغيرت؟

- بالعكس أحسسنا جميعا في الإذاعة الحاجة إلى هذه البرامج كما هي الحاجة إلى البرامج العلمية الشرعية والخطب وأحاديث العلماء , وحسب وصف مدير الإذاعة أن هذا البرنامج من أميز البرامج , فالناس كانوا ينتظرونه لذلك كان هذا التجاوب , كما هم في أمس الحاجة إلى برامج التلاوة والتفسير والحديث.



*موقف على الهواء دمعت له عيناك ؟

- في إحدى الفقرات استضفنا الأخوة الذين يعملون في مشروع دعوة الصينيين للإسلام , ليشرحوا لنا كيف تتم دعوة الصيني لدين الله , وإذا بنا نجد احد الصينيين ينطق بالشاهدتين على الهواء ليدخل في الإسلام , في هذه اللحظة سال الدمع فرحا , أيضا في فقرة تدخل معنا فيها المسئول عن المجمع الخيري في بريدة ليعرف ببرنامج الصدقة بريال , وكانت المداخلة خمس دقائق فقط , واخبرنا المسئول عن المجمع انه تلقى بعد البرنامج أكثر من 800 اتصال وأودع في الحساب الذي أعلنه من خلال "بك أصبحنا" نصف مليون ريال في 10 أيام فقط لحظتها فاض الدمع فرحا , كذلك الحلقة التي خصصناها عن التدخين , وما جاءنا من اتصالات مدخنين اقلعوا عن التدخين هذا كله من فضل الله.



*كيف تختارون موضوع الحلقة؟

- صدقني لو قلت لكان بعض الموضوعات تفرض نفسها علينا , لان المستمعين هم من يصنعون البرنامج , وبالطبع لدينا خطة وخريطة للبرنامج نسير عليها.



*مطب على الهواء؟

- مرة خرجت من منزلي في شهر صفر , وكان الجو صحوا , والسماء صافية , ودخلت الإذاعة وبالقطع لم نر شيئا داخل الاستديو , وبدأت تحية الصباح بالحديث وان نتحدث عن الجو الصحو , والسماء الصافية , والهواء النقي , وإذا بالمفاجأة ان الجو تغير وشهدت الرياض موجة غبار قوية في ذلك اليوم .






*مواقف تحرجك؟

هناك من يتصل بنا ليعرض مشكلة ويطالب أن نتحدث للمسئول ليحلها له , وهذا يوقعنا في إشكالية لان هذا ليس توجهنا , فبرنامجنا توعوي توجيهي ثقافي , وهناك برامج أخرى لهذه الموضوعات.



*هل طاقم البرنامج كافي؟

- قطعا لا فنحن خمسة أفراد فقط , والتكلفة المادية عادية , ونحن في حاجة إلى ضعف هذا العدد او ضعفين.



*وقت البرنامج هل تفكرون في تمديده؟

- هناك مطالبات لنا بذلك , ولكن نحن نلتزم بخريطة الإذاعة .



*"بك أمسينا" هل يرى النور؟

- طلب منا تقديم برنامج مسائي , أو إعادة برنامج "بك أصبحنا" في المساء مع بعض التعديلات , ورفع كل ما يتعلق بالصباح , وهذا كله يخضع لحسابات كثيرة.



*هناك من يقول لقد حرمتم المستمعين من التلاوة القرآنية في هذا الوقت بماذا تردون؟

- نعم هناك من قال ذلك , ونحن نقول أن خريطة التلاوات كما هي , وإذا كان من يريد سماع التلاوة في هذا الوقت اعتقد لا يوجد شخص ليس لديه أشرطة قرآنية ليسمع ما يريد .



*الم تتخوفون من الوقت الصباحي الباكر جدا عند تقديم البرنامج؟

- البرنامج الجيد هو الذي يقدم المضمون الجيد .



*أنت وزميلك احمد الشدي من يستفيد من الأخر؟

- أؤكد أن كلا منا يستفيد من الأخر ونحن نكمل بعضنا بعضا.



* الشهرة هل اكتسبتها أكثر من "بك أصبحنا" ام من برنامج في قناة "المجد"؟

- في "بك أصبحنا" عرفني الناس أكثر , وهذا يثبت أن الناس تريد المضمون والتقديم والإعداد الجيد ولا تبحث عن الصورة والتشخيص.



*لماذا لا تقدون فقرة أناشيد؟

- هناك من طالب بذلك ولكن لإذاعة القران الكريم سياستها ونحن نعمل وفق هذه السياسة .


*أخي عبد الرحمن الشايع شكرا لك ؟

- أنا اشكر قراء هذا الموقع المتجدد دائما "سبق".


 

__________________
الحب كلمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-09-2011, 12:34 PM   #2
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

يعطيك العافيه << أنا متابعه للبرنامج

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-09-2011, 02:29 PM   #3
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ام-عبدالله












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

الله يجزاه عنا خير الجزاء

 

ام-عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-09-2011, 03:11 PM   #4
عضو فضي
 
الصورة الرمزية طلة القمر












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

يا حبني لهذا الرنامج واليوم اللى اغيب احس اني مفتقده لاني اسمعه في السياره وانا رايحه الدوام

يسلمووو على التغطيه

مودتي

 

__________________
ربي الهمنآ يقينا يجعلنا نؤمن بآن كلْ مـا نحلم بهـ' سيأتي يومآ"
طلة القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-10-2011, 02:28 AM   #5
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية فل وكاذي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

صراحه من اروع البرامج الي سمعتها في الاذاعه
ويذكرني بايام كانت حلوه
الله يعيدها انشالله
ومشكور ع النقل

 

__________________
إلهي ..
أذهب البأس رب الناس اشف والدي فأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ..
إلهي ..
أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت ..
إلهي ..
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية ..
إلهي ..
لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير ..
فل وكاذي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-10-2011, 07:10 PM   #6
عضو جديد
 
الصورة الرمزية حبيبة امها












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

يسلمووووووووووو ع النقل......

 

حبيبة امها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2011, 02:41 PM   #7
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الحب كلمه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

اخواني اخواتي انا الحقيقه من متابعي اذاعة القران منذ سنوات الحقيقه البرنامج

قدم اذاعة القران في صوره جدا جاذبه للصغير والمتوسط والكبير

 

__________________
الحب كلمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2011, 04:57 PM   #8
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية LoOotus












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

دايم اسمع عنه بس للأسف ماعمري تابعته

بس ان شاءالله مع رجعتي للدوام راح تتغير اشياء كثيره

ومن ضمنها لازم اتابع هالبرنامج

 

__________________
LoOotus غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2011, 05:18 PM   #9
عضو جديد
 
الصورة الرمزية salty coffee












 

 

آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

البرنامج صراحة روعةCant See Images ,,

مشكورة ع الموضوع ,,

salty coffee

 

salty coffee غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-14-2011, 04:52 PM   #10
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الحب كلمه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: قصة برنامج اذاعة القران (بك اصبحنا)

يسلمو اخواني واخواتي على التعليقات

 

__________________
الحب كلمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيا اذاعة قرآن كريم على سطح المكتب انشرها وخذ اجرها المشتاقة لبيت الله نفحات دينيه 4 05-07-2012 06:55 PM
اذاعة قرآن كريم على سطح المكتب انشرها وخذ اجرها أم يحيى وأحمد نفحات دينيه 3 04-04-2012 02:33 AM
هذا مايفعله القران ..قصة . عسيلة استراحة الأعضاء 6 07-03-2011 09:48 PM
اذاعة صباحية لطلاب مدرسة دبب ..... عسيلة استراحة الأعضاء 7 03-30-2011 05:13 PM
فضائل سور القران nana نفحات دينيه 10 07-30-2010 12:16 AM


الساعة الآن 04:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52