اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 629
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,334
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,197
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 3,690

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام > صيدلية المنتدى
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 3,860عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,317هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 3,898توتر
عدد الضغطات : 2,036
عدد الضغطات : 0

عن الفيتامين ب12/ b12

صيدلية المنتدى

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-2011, 10:48 AM   #1
‍‍‍












 

 

آخـر مواضيعي

2005042 عن الفيتامين ب12/ b12



نقص فيتامين ب 12

● ما هو فيتامين ب 12 وما دوره في الجسم؟

يعد فيتامين ب 12 (كوبالامين) من الفيتامينات الذائبة في الماء كجزء من مجموعة فيتامينات ب المركبة(B-complex) ، يدخل في تركيبه عنصر الكوبالت الذي يكسبه اللون الاحمر. يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية الحيوانية (من خارج الجسم ) لذلك يسمى با لعامل الخارجي . يتم امتصاص فيتامين ب 12 في الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة (ileum) والذي يتطلب امتصاصه وجود بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة يسمى العامل الداخلي (intrinsic factor) . أما تناول مضادات الحموضة أو
الإ فراط في تناول فيتامين ج مع الوجبات فيؤدي الى التقليل من امتصاصه .

● ما وظائف فيتامين ب 12؟


يعتبر فيتامين ب 12 هاماً جداً لتصنيع المادة الوراثية (DNA,RNA) التي تقوم بنقل الصفات الوراثية عبر الأجيال خلال الخلايا، ولذلك فان الخلايا التي تنقسم وتتكاثر بسرعة تحتاج الى كمية كبيرة من هذا الفيتامين الذي يعمل يداً بيد مع حمض الفوليك ( فيتامين ب9) . كما أنه يعد ضرورياً لتصنيع كريات الدم الحمراء ، وإنتاج الطاقة من أيض الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون ، عدا عن دوره في المحافظة على سلامة نخاع العظم (bone marrow)، بالإضافة الى دوره في المحافظة على سلامة النسيج العصبي حيث أنه يساعد على تكوين مادة الميلين (Myelin) التي تحمي الأعصاب و تزيد من سرعة السيال العصبي . بالإضافة الى ما سبق فان فيتامين ب 12 يخفض تراكيز مادة (Homocysteine) في جسم الإنسان و التي تعتبر عامل خطورة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين .

● ماهي المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 ؟

يتميز فيتامين ب 12 عن غيره من فيتامينات ب المركبة بأنه لا يوجد إلا في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل الكبد واللحوم بأنواعها (لحوم الأبقار و الدواجن و الضأن) ولحوم الأسماك ( الساردين والسلمون والتونة وغيرها) والبيض و الحليب و مشتقاته (الألبان و الأجبان و غيرها) .

● ما هي أعراض نقصه؟

تتمثل أعراض النقص في:
* ضعف عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * الارتباك الذهني و ضعف التركيز * ضعف في الرؤية * تنمل و خدر في اليدين و القدمين * اضطرابات مزاجية * ضعف الاحساس بالاطراف
* الترنح عند المشي * فقدان الشهية و نقصان الوزن
* الخرف (dementia) * ضعف العضلات
* إسهال و إمساك متقطع

● عندما يحدث نقص حاد في فيتامين ب 12 فإن ذلك يلعب دوراً في الإصابة بالأمراض التالية:

* عدم انتظام دقات القلب * اضطرابات النوم
* التقرحات في الفم و اللسان * الاكتئاب
* الضعف الجنسي و العقم عند الرجال * ضعف المناعة
* عدم استمساك البول (سلس البول ) * طنين الأذن
* الاعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري * فقر الدم(macrocytic anemia)
* مرض الزهايمر(فقدان الذاكرة) * السرطان
* توقف الدورة الشهرية عند النساء * هشاشة العظام
* تلف دائم في المخ و الأعصاب
في الفترة الأخيرة تبين وجود علاقة بين نقص فيتامين ب 12 و الإصابة بأمراض القلب و الجلطات الدماغية.


● ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12؟

1- التغذية: يحدث النقص في هذا الفيتامين لدى الأشخاص الذين لا يتناولون طعاماً متوازناً لمدة طويلة وعلى هذا فالنقص في فيتامين ب 12 ليس شائعاً إلا في الأشخاص النباتيين( الذين يتغذون فقط على الأغذية النباتية) ، وحيث أن النباتيين هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 حيث لا يتناولون اللحوم أو المصادر التي يوجد بها هذا الفيتامين فإن الأطفال الذين يولدون من أمهات نباتيات يعانون من نقص في هذا الفيتامين حتى لو كن سليمات ويجب تعويض هؤلاء الأطفال بفيتامين ب 12 ، وذلك بإعطائهم أطعمة تحتوي على هذاالفيتامين.

أماالشخص الذي يتناول طعاماً متوازناً فيكون لديه مخزون في الكبد من فيتامين ب 12 يكفيه لمدة لا تقل عن خمس سنوات ، كما تكثرحالات نقص فيتامين ب 12 عند كبار السن الذين يعتمدون على الخضروات( تفتقر الخضروات الى فيتامين ب 12) و عند مدمني الكحول.

2- الامتصاص: الاستخدام المطول و المستمر لأدوية القرحة المعدية قد يؤدي الى عدم امتصاصه من القناة الهضمية ، كذلك عدم وجود عوامل مساعدة من المعدة نتيجة أمراض مناعية أو عمليات جراحية في المعدة قد يؤدي الى ضعف الامتصاص و بالتالي نقص فيتامين ب 12.

3- أمراض الجهاز الهضمي الأخرى: أمراض تصيب الأمعاء الدقيقة مثل مرض كرون (Inflammatory bowel Disease) أو وجود نمو بكتيري أو جرثومي في الأمعاء ، كذلك بعض عمليات استئصال الأمعاء لأسباب أخرى.

4- ضعف في نقل الفيتامين بسبب نقصان المادة الناقلة له(العامل الداخلي).



● كيف يتم تشخيص مرض نقص فيتامين ب 12؟
يتم تشخيصه اعتماداً على الأعراض بالإضافة إلى إجراء فحوص للدم حيث يلاحظ انخفاض في كل من : كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ( فيتامين ب 12 من وظائفه المحافظة على نخاع العظم حيث تحدث عملية تصنيع مكونات الدم) ، متوسط حجم خلية الدم الحمراء(MCV) اكبر من 96 فيتولتر(المستوى الطبيعي 84-96 فيتولتر) ، متوسط هيموغلوبين الخلية (MCH) أكبر من 33 (المستوى الطبيعي 28-33 بيكوغرام) و عينة أخرى من الدم لقياس مستوى الفيتامين حيث يعتبر انخفاضا حاداً إذا كان أقل من100 بيكوغرام/ مل (المستوى الطبيعي 100-900 بيكوغرام/ مل) و فحص الامتصاص (schilling test).



● ما هي الجرعة المطلوبة يومياً من فيتامين ب 12؟


إن الجرعة اليومية المطلوبة من هذا الفيتامين صغيرة جداً فهي تعادل 2ميكروجرام في اليوم للشخص البالغ أما المرأة الحامل أو المرضع فانها تحتاج إلى 2.2ميكروجرام في اليوم ، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول كمية معتدلة من الأطعمة ذات المصادر الحيوانية.



● كيف يتم العلاج؟

* العلاج الطبي
يتم أخذ فيتامين ب 12 على شكل إبر في العضل أو حبوب عن طريق الفم ، ويفضل في البداية أخذ الإبربشكل مكثف ( إبرة يومياً لمدة أسبوع ، ثم إبرة أسبوعياً ، ثم إبرة كل شهر ، ثم أخذ إبرة كل 2-3 أشهر . إذا فضل المريض أخذ الحبوب فهو بحاجة إلى جرعة عالية في البداية . النباتيون بحاجة إلى حبوب من الفيتامين عن طريق الفم باستمرار و خاصة النباتيون الذين لا يتناولون الحليب إطلاقاً . أما المرضى الذين يعانون من نقص في العامل الداخلي فإنهم يحتاجون إلى جرعات أكبر من الفيتامين ، و كبار السن الذين يعانون من نقص الفيتامين بسبب نقص حموضة المعدة (وليس بسبب نقص العامل الداخلي) لا يستطيعون الاستفادة من أخذ الفيتامين عن طريق الفم.
4-3 ميكروغرام عن طريق الفم عادة ما تكون كافية لمنع النقص الغذائي حتى عند النباتيين . أما إذا كان النقص موجوداً فيبدأ العلاج بأخذ حقن و من ثم حبوب فيتامين عن طريق الفم من 500 إلى 1000 ميكروغرام إلى أن تختفي الأعراض و من ثم جرعة يومية ثابتة بمقدار 10 ميكروغرام لمنع عودة المشكلة مجدداً .

* تحذير: يمنع اخذ جرعات عالية من الفوليك اسيد من قبل الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 دون اشراف الطبيب .الجرعات العالية من الفوليك اسيد تغطي أعراض نقص ب 12 و من أهمها تلف الجهاز العصبي الدائم irreversible nerve damage) ).

* العلاج عن طريق الغذاء
تناول الأطعمة البروتينية الحيوانية الغنية بفيتامين ب 12( المذكورة سابقاً ) . مجرد كميات قليلة من هذه الأطعمة كفيلة أن تزود جسم الإنسان الطبيعي بالكمية التي يحتاجها من الفيتامين . هنالك مصدر نباتي وحيد لهذاالفيتامين و يسمى التيمبا(tempeh) وهو أحد منتجات فول الصويا المتخمرة ، و لكنه يزود الجسم بكميات ضئيلة و غير ثابتة من الفيتامين ، و لذلك فإن الأطباء لا ينصحون بتناول مصادر نباتية لهذا الفيتامين ، حيث أنه لا يوجد له مصادر نباتية إلا من الخضروات الملوثة بالأسمدة الطبيعية و بالتالي فهي مصادر لا يعتمد عليها.

* أخيراً نصيحة طبية :
إن طريقة طهي الطعام في بلادنا قد تكون إحدى العوامل الرئيسية في نقص فيتامين ب 12 ، لذلك يجب أن نقلل من الفترة الزمنية للطهي و تجنب حرق الطعام دائماً . كذلك ننصح الفتيات النباتيات بأخذ كمية معتدلة من مشتقات الحليب أو اللحوم لتجنب حصول نقص في فيتامين ب 12





 


التعديل الأخير تم بواسطة مثالي ; 05-14-2011 الساعة 06:19 PM
مثالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 10:49 AM   #2
‍‍‍












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

فيتامين (ب12) الذي يعرف باسم سيانوكوبالامين (Cyanocoba lamin)، حدد العلماء في عام 1926 نوعاً من الانيمياء يمكن [/size]علاجه والسيطرة عليه من خلال تناول نصف رطل من الكبدة النيئة أو النصف مطهوة يومياً. وفي عام 1948 استطاعوا فصل العنصر الغذائي المسؤول عن التخلص من هذا النوع من فقر الدم، ونحن نعلم اليوم أن فيتامين (ب12) ليس إلا انزيم مساعد يحتاجه الجسم لتكوين الدم السليم وللقيام بعدة وظائف أخرى هامة.

ما هي وظائف واستخدامات فيتامين (ب12)؟
إن أفضل وظيفة لفيتامين (ب12) هو الدور الذي يلعبه في تكوين الدم خصوصاً انه مطلوب لتكوين كريات الدم الحمراء في النخاع والعظام وبدون وجود كميات كافية منه يحدث فقر الدم الخبيث والتي من أعراضه الشحوب والإجهاد.
كما يدخل فيتامين (ب12) في عملية إنتاج المايلنين(النخاعين) Myelnin وهي مادة دهنية موجودة في الغلاف الذي يغطي الأعصاب ولهذا توجد صلة وثيقة بين نقص فيتامين (ب12) أو خلل الوظائف العصبية، حيث يلعب دوراً في علاج العديد من الأعراض المرضية البدنية والعصبية والخفيفة والشديدة مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة والهذيان وهذه الأعراض المرضية يمكن أن تحدث حتى في عدم وجود تغيرات في الدم تدل على نقص فيتامين (ب12) أو فقر الدم، لم تتوصل الدراسات الحديثة إلى العلاقة المحتملة بين الزهايمر وهو مرض خلل عقلي مع فقدان الذاكرة عند تقدم السن وبين مستوى فيتامين (ب12) المنخفض في الدم. وعلى الرغم من انه غير معروف إلى الآن ما إذا كان هناك علاقة سببية مباشرة بين الاثنين إلا أن هناك احتمالاً أن انخفاض مستوى فيتامين (ب12) لفترة طويلة يؤدي إلى تغيرات عصبية مستديمة تظهر في هذا المرض.
ويلعب فيتامين (ب12) دوراً في الوقاية من السرطان، فقد اتضح أن له دوراً في منع تكوين السرطان في فئران التجارب عند اعطائه لها بالاشتراك مع فيتامين (ج).
بالإضافة لذلك أوضحت الدراسات عن المدخنين انهم يعانون من انخفاض مستوى فيتامين (ب12) وحمض الفوليك خصوصاً عند من لديهم تغيرات ما قبل السرطان في الخلايا. وتناول المكملات الغذائية لفيتامين (ب12) يقلل من هذه الخلايا غير الطبيعية.

ما هي أعراض نقص فيتامين (ب12)؟
أعراض نقص فيتامين (ب12) تتجلى في فقر الدم الخبيث وتشمل أعراضه فقدان الوزن والضعف العام وشحوب الجلد والاضطرابات النفسية، وهذا النوع من فقر الدم يوجد بكثرة ويظهر غالباً بين مدمني المشروبات الكحولية وكبار السن والنباتيون.
ومن الضروري والحتمي أن تستخدم الاختبارات التشخيصية لتفرق بين فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين (ب12) وذلك الناتج عن نقص حمض الفوليك لأنه في حالة اعطاء حمض الفوليك لشخص يعاني من نقص فيتامين (ب12) فسوف يحدث نقص شديد في فيتامين (ب12) لأن الجسم يحتاج فيتامين (ب12) لكي يستفيد ويستخدم معه حمض الفوليك والعكس صحيح فإذا ما اعطي فيتامين (ب12) لشخص يعاني من نقص حمض الفوليك فسوف يحدث نقص شديد في حمض الفوليك. ولمنع هذا النقص يجب تناول الكمية القياسية من فيتامين (ب12) وهي 6 ميكروجرام للرجال والسيدات و8 مكيروجرام للسيدات الحوامل والمرضعات.
وهناك بعض الحالات التي تسبب نقص فيتامين (ب12) حتى عند تناول كمية كافية من الفيتامين مع الغذاء.
فمثلاً عندما يكون الشخص مصاباً بعيب وراثي يمنع الجسم من تصنيع كميات كافية من مادة تسمى العامل الأساسي الداخلي فإنه لا يمكنه امتصاص الفيتامين جيداً. بالإضافة لذلك فإن التعرض لاكسيد النيتروز لفترات طويلة يمكن أن يسبب خفض مستوى الفيتامين في الدم. وعلى الرغم من أن الدراسات الأولية رجحت أن فيتامين (ج) يمكن أن يفسد فيتامين (ب12)، إلا أن الدراسات التي اجريت باستخدام تقنية أفضل أوضحت أن الكميات الكبيرة من فيتامين (ج) ليس لا هذا التأثير بل العكس هو الصحيح فإن امتصاص فيتامين (ب12) يزداد في وجود فيتامين (ج)، كذلك تتداخل بعض الأدوية مع امتصاص هذا الفيتامين. وبالرغم أن جسم الإنسان لديه القدرة على إنتاج فيتامين (ب12) في امعائه إلا أننا لا نعرف الكمية التي يمكن أن يمتصها الجسم من هذا المنتج.

ما هي المصادر الغذائية التي يوجد فيها فيتامين (ب12)؟
لا يوجد فيتامين (ب12) بكميات كبيرة في الأغذية وكل المصادر الحيوانية مثل كلى الضأن والبقر وكبد الضأن والبقر والجمل الصغير تعد من أغنى الأطعمة بفيتامين (ب12)، كما أن لحم البقر والرنة وسمك الماكريك والقد وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين والكابوريا وسرطان البحر والمحار تعتبر مصادر جيدة لفيتامين (ب12).

هل هناك أضرار جانبية لفيتامين (ب12)؟
ليس هناك أي أضرار جانبية لفيتامين (ب12) إذا اخذ وفق الجرعات المحددة

 

مثالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 10:51 AM   #3
‍‍‍












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

نصف سكان الأردن مصابون بنقص فيتامين ب12 ..
- دراستان لم تحددا أسباب ارتفاع الإصابة

كشفت دراستان منفصلتان في عمان واربد أن 50 بالمائة من سكان المملكة مصابون بنقص تركيز فيتامين ب12 في الدم، إلا أنهما لم "تحددا أسباب الارتفاع بنسب الإصابة".

واقر رئيس شعبة أمراض الدم في مستشفى البشير الدكتور محمد الدويري دقة أرقام هاتين الدراستين كونهما محكمتان علميا. مؤكدا على انه وبالرغم من ان الدراستين اقتصرتا على مدينتين هما عمان واربد، إلا انه يمكن التعميم على سكان المملكة.

وقاس الدويري نتائج الدراسة على النسب التي تكتشف بين مراجعي عيادات الدم في مستشفى البشير مؤكدا أنها "متقاربة".

وقال لـ"الغد" من بين 30 مراجعا في قسم الدم بالمستشفى يظهر من 10 -12 مصابا بنقص فيتامين ب12، مؤكدا أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الإصابات بنقص هذا الفيتامين بين مراجعي عيادات الدم "غير معروفة".

وأوضح أن الحكومة توفر علاجه للمؤمنين صحيا مجانا في المستشفيات والمراكز الحكومية، لافتا إلى ان علاجه غير مكلف.

ويعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة والضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء، وللمحافظة على أنسجة الأعصاب، ونقص هذا الفيتامين يؤدى إلى الإصابة بالأنيميا وتلف دائم بالمخ والأعصاب.

وجاءت نتائج الدراستين تزامنا مع مطالبات خبراء واختصاصيين في أمراض الدم والجهاز الهضمي أخيرا، بضرورة إجراء دراسات علمية لتحديد حجم المشكلة في المملكة وصولا إلى إيجاد أفضل الطرق لعلاجها.

كما أوصت الدراستان اللتان اعدهما أطباء في الجامعات الحكومية والخاصة بـ"ضرورة التوسع في الدراسات لتشمل مختلف أنحاء المملكة وتحديد أسباب الإصابة"، مطالبين الجهات الحكومية والمنظمات العالمية تمويل الدراسات الخاصة بهذا المرض كونها مكلفة ماليا وفنيا.

وأشرف على الدارسة التي حملت عنوان "مدى انتشار نقص فيتامين ب12 عند الأردنيين المقيمين في عمان من أصل عرقين مختلفين العرب والشركس"، الدكتورة نانسي هاكوز ورنا أبو الذهب من قسم الصيدلة في الجامعة الأردنية والدكتور توفيق عرفات والدكتور محمد حماد من جامعة البتراء.

بينما أعد الدراسة الثانية التي كشفت عن وجود نسبة عالية في نقص تركيز فيتامين ب12 في مصل الدم لدى البالغين كل من الدكتور محمود فورة والدكتور مخلد عبد المنعم محمد من كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

واعتمدت الدراسة الأولى المنهج الوصفي التحليلي، إذ استندت إلى عينة عشوائية لـ290 أردنيا تتراوح أعمارهم من 16-72 عاما، إلا أنها بحثت في فروقات بين العرب والشركس لاعتقاد الأطباء بأن نقص هذا الفيتامين يقتصر على الشركس "لاعتبارات وراثية " مستندين على" الملاحظة كأحد أدوات البحث العلمي".

لكن الدراسة أثبتت إحصائيا انتشار ظاهرة نقص الفيتامين عند الأردنيين الذين يقيمون في عمان بغض النظر عن أصولهم العرقية.

أما بالنسبة للدراسة التي أعدها أطباء التكنولوجيا فقد اعتمدت على عينة عشوائية مكون أفرادها من 216 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 19- 50 عاما من المتطوعين.

واستخدم الأطباء وفقا للدراسة جهاز تحليل مايكروز 60 –ot لقياس المتغيرات في الدم حيث تم قياس فيتامين ب12 في مصل الدم بواسطة التحليل المناعي لجزيئات الإنزيم الصغيرة وحمض الفوليك بواسطة تحليل أسر الإيوان.

وبحسب مواقع طبية على شبكة الإنترنت، فإن فيتامين ب 12 يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، ويحافظ على صحة كريات الدم الحمراء، ويقي من أمراض القلب ويقوي المناعة، ويعتبر الحليب ومنتجاته إلى جانب السمك واللحوم والدواجن من أهم مصادره.

وتتمثل أعراض نقص هذا الفيتامين في تعب وإرهاق عام، شعور بالدوار، اضطراب الذاكرة، وفقر دم، آلام عصبية طرفية، إمساك، انتفاخ ووجود غازات، فقدان شهية، وتقصان الوزن. وقد يؤدي إلى وجود نمنمة في الأطراف، واضطراب التوازن، والشعور بالكآبة، والارتباك، وقرح في الفم واللسان.

وأضاف الدويري أن "عدم تناول المواطن اللحوم والدجاج والبيض والحليب والألبان بكميات كافية لمدة تتراوح من 3-5 سنوات، فمن المؤكد إصابته بنقص الفيتامين ب12".

يستمر علاج هذا المرض للأبد، بحسب الدويري، بهدف تعويض المريض بالأنزيم المحفز لامتصاص الفيتامين في الدم. وأشار إلى أن العلاج يتم عن طريق حقن خاصة تساعد على امتصاص المواد الغذائية في الدم مباشرة متجاوزة المعدة والأمعاء.

وقال الدويري إن أحد أسباب الإصابة بنقص ب12 يعود إلى فقدان المعدة أنزيم (خميرة) تساعد على امتصاص المواد الغذائية في الدم مرورا بالأمعاء الدقيقة، موضحا أن العلاج "يكون بمعدل إبرة (حقنة) شهريا وحسب درجة مرض المصاب".

ودعا المواطنين إلى ضرورة إجراء فحص سنوي لاختبار قوة الدم، ومراجعة الطبيب المختص إذا ظهرت أعراض المرض بهدف تشخيصة مبكرا قبل البدء بالعلاج، لافتا إلى ان أحد أسباب النقص تعود إلى وراثية- جينية، بالإضافة إلى الأسباب البيئية والغذائية.

ويعد فيتامين ب12 إلى جانب الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لإنتاج كريات دم حمراء يؤدي نقصها إلى الإصابة بفقر الدم. اذ تنفق الحكومة نحو 19 مليون دينار سنويا على علاج الأمراض الناتجة عن نقص الحديد وفقر الدم، بحسب الإحصائيات الرسمية.

 

مثالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 11:07 AM   #4
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية افرجها يارب












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

سلــــــــــــــــــــــمت عالافــــــــــــــــــادة


لان فيتامين ب12 من اكـــــــــتر الفيتامينات افــــــــادة



تقبل شكري وتقديري

 

__________________


افرجها يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 01:59 PM   #5
المراقب العام












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

هلا والله بالذيب

يسلمو على هالدراسة المتكاملة عن حبيب القلب البي 12 ههههههههههه

وهذي تؤكد مصداقية كلامي بالاجتماع ولا وشرايك Cant See Images

>>>>>>>>>>> أمس نسوي دراسات ههههههههههههه


اقتباس:



تتمثل أعراض النقص في:
* ضعف عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * الارتباك الذهني و ضعف التركيز * ضعف في الرؤية * تنمل و خدر في اليدين و القدمين * اضطرابات مزاجية * ضعف الاحساس بالاطراف
* الترنح عند المشي * فقدان الشهية و نقصان الوزن
* الخرف (dementia) * ضعف العضلات
* إسهال و إمساك متقطع



شفت امس يوم الاخ يسال الدكتور عبد الرحمن عن ضعف الذاكرة والنسيان الشديد اللي يعاني منه

انا اكدت انه اعرض نقص بي 12 والدكتور ضحك علي ضحكه شريره على باله اسوق للابره ههههههههههه

بارك الله فيك اخوي مثالي ..

 

__________________

اوسمتي

fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 04:48 PM   #6
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية روح مضيئه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

Cant See Images

Cant See Images

ماكنت متخيله ان هالفيتامين مهم لهدرجه .. سبحان الله نقص واحد بالفيتامينات ممكن يأثر بشكل خطير في حياة الانسان .. مشكوررر مثالي موضوعك مفيد ورائع

 

__________________

اوسمتي

روح مضيئه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-13-2011, 06:23 PM   #7
‍‍‍












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

---------------------------------------------------
تعتبر الحامل هي أكثر الإناث عرضة للإصابة بفقر الدم خاصة في الشهور الوسطى من الحمل‏، وهذه الحقيقة تؤكدها الأبحاث الطبية والدراسات العلمية، وتنصح الحامل بتناول كمية كافية من الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبدة والبيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء‏ لوقايتها من الإصابة بفقر الدم‏.

وتنصح الحامل أيضا بضرورة المتابعة الدورية لمستوى الهيموجلوبين بالدم في كل زيارة للطبيب‏‏ مع ضرورة تناولها أقراص الحديد عندما يكون مستوى الهيموجلوبين عند بداية حملها نحو‏12 جم لكل مللي‏ ويشار هنا إلى أن اللبن ومنتجاته‏ والفاكهة‏‏ وكذلك الخضراوات هي مصادر طبيعية للفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الحامل‏.

وفي حالة تناولها بكمية كافية فلن تحتاج الحامل إلى أخذ أقراص الفيتامينات ماعدا فيتامين ب‏12‏ للوقاية من الأنيميا‏،‏ وحامض الفوليك الذي يحمي الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏.‏ وبالنسبة لملح الطعام فلا يوجد داعي للإقلال من استخدامه إلا في حالة إصابة الحامل بالأوديما أو ضغط الدم‏ ولا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا.

وأخيرا: ليس هناك غذاء خاص للحامل ولكنها يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا يوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين وعنصر الكالسيوم مع الحرص دائما على أن تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع الطاقة المبذولة من الحامل

 


التعديل الأخير تم بواسطة مثالي ; 05-14-2011 الساعة 06:19 PM
مثالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-14-2011, 12:16 AM   #8
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

الله يعطيك العافيه موضوع متكامل ومهم

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-14-2011, 02:15 AM   #9
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

موضوع مهم وكامل ويهمنا كثيرا أبناء عمليات السمنه..
سلمت يداك أخي.

الدراسه عن نقص فيتامين ب 12 لدي سكان الأردن مفزعه..كان الله في عونهم..

ينقل لقسم الصيدليه المكان المناسب له بعد إذنك..

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-14-2011, 04:58 AM   #10
عضو فعال
 
الصورة الرمزية ريانه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: عن الفيتامين ب12/ b12

راىع استفدت كثير من الموضوع

 

ريانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن الفيتامين سي عبدالله البوسعيدي قسم تكميم المعده ( السليف ) 9 07-11-2016 05:40 AM
ايش بديل شراب الفيتامين ؟ ياسمين عبدالله قسم تكميم المعده ( السليف ) 13 04-05-2013 04:19 PM
الفيتامين والشعر مون سون قسم تكميم المعده ( السليف ) 11 11-17-2012 08:21 AM
مشكلتي مع الفيتامين وضوح قسم تكميم المعده ( السليف ) 19 10-24-2011 05:31 PM
نقص الفيتامين ب12 Vitamin B12Deficiency tota قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه 18 09-26-2010 12:57 AM


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52