صفحة جديدة 3
:: الرئيسية :: :: التسجيل :: :: التحكم :: :: التقويم :: :: البحث :: :: اتصل بنا ::
 


منتديات رشاقة ترحب بكم..

عدد الضغطات : 120عدد الضغطات : 288عدد الضغطات : 235عدد الضغطات : 19,259عدد الضغطات : 3,780
عدد الضغطات : 67

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: هل صحيح امتصاص النشويات 100% للمتحور (آخر رد :نادر الوجود)       :: اضطراب نوم..يصير اخذ منوم؟ (آخر رد :*ابو صالح*)       :: انصحوني (آخر رد :*ابو صالح*)       :: بلييييز ردوووو (آخر رد :*ابو صالح*)       :: مقبل على السفر الى الأردن (آخر رد :*ابو صالح*)       :: سوال لكل المتكممين والمتكممات ؟؟؟؟؟ (آخر رد :جمبده)       :: مسافر للاردن ..دعواتكم (آخر رد :المكان)       :: 19 سنة سمنة ....... وجاء الفرج من الله (آخر رد :شريف إبراهيم)       :: لن يغير الله مافي قوم حتى يغيروامافي انفسهم (آخر رد :إدارة منتديات رشاقه)       :: بعد سنه صرت ابحث عن مسمنات. الحقوووني قبل اختفي (آخر رد :ana_khaled)      


   
العودة   منتديات رشاقة > المنتديات الطبية > رابطة تكميم المعده ( السليف )
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2010, 06:12 PM   #1
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

Share7 السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

Sleeve Gastrectomy
Cant See Images Cant See Images

لعملية استئصال المعدة الطولي عدة تسميات فهيتسمى استئصال المعدة بشكل الكم و استئصال الانحناء الكبير للمعدة و استئصال المعدة الجداري أو الطولي و تصغير المعدة و تصنيع المعدة الطولي و تكميم المعدة (التكميم) و السليف.

تؤدي هذه العملية إلى نقص الوزن بآلية ضبط و تحديد لكمية الطعام الذي يمكن تناوله دون أي تحويل معدي أو نقص امتصاص.


و رغم أن النتائج المبكرة المتعلقة بنقص الوزن جيدة جدا . إلا أن لهذه العملية مساوئ فعدم وجود التحويل المعوي و عدم حدوث نقص امتصاص يؤدي إلى عودة الوزن المفقود لاحقا.


مرضى ال BMI المرتفع BMI= 50-60%

أجريت هذه العملية في البداية للمرضى ذوي الأوزان الشديدة الارتفاع بواسطة المنظار وذلك بسبب صعوبة إجراء التحويل المعدي المعوي لدى من تجاوز مشعر كتلة الجسم لديهم60% وهنا تشكل هذه الجراحة حلا منطقيا حيث أنها أمنة و تفيد بإنقاص جزء لا بأس به من الوزن الزائد خلال فترة زمنية معينة و هذا يسمح بإجراء تداخل جراحي لاحق ضمن ظروف تقنية أقل صعوبة و خطورة مقبولة مقارنه بهذه الظروف في الوزن الأصلي .

مرضى ال BMI المنخفض BMI=35-45%




بدء إجراء هذا العمل الجراحي منذ حوالي 7-8 سنوات كأجراء وحيد لمن تجاوز مشعر كتلة الجسم لديهم 35 % و ثبت أنها أمنة جدا بإنقاص الوزن.
10% من المرضى فشلوا بتحقيق انخفاض وزن ليصبح مشعر كتلة الجسم أقل من35% وهؤلاء يغلب أن يكونوا من فئات الأوزان العالية التي تستدعي عمل جراحي ثاني(مرحلة ثانية).






المرضى الذين تناسبهم هذه الجراحة:
·المرضى القلقين بما يتعلق بالتأثيرات الجانبية بعيدة المدى لعملية التحويل المعدي = مثل فقر الدم و ترقق العظام و نقص الفيتامينات ونقص البروتين.

·المرضى الذين يرغبون بإجراء تحزيم المعده

لكنهم قلقين بما يتعلق بمشاكل الحلقة المعدية و اختلاطاتها كونها جسم أجنبي غريب.

·المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية تشكل مضاد إستطباب لعملية المجازة المعدية المعوية أو تمنع إجراءها لديهم مثل فقر الدم_داء كرون-أو الجراحات السابقة و الإلتصاقات المعوية أو الأمراض المناعية المزمنة كالقصور الكلوي و زرع الكلية.

·المرضى الذين تستدعي حالتهم الصحية تناول أدوية مضادة للرثية و الأسبرين(خشية تشكل قرحات لديهم بعد التحويل) بشكل مستمر ,أو أدوية عصبية و مضادات الصرع خشية اضطراب امتصاصها.

Cant See Images



استئصال المعدة الطولي(السليف)

كيف تعمل-آلية التأثير:

تؤدي هذه العملية إلى نقص الوزن بآلية تحديد سعة المعدة و إنقاصاستيعابها و ذلك بقطع المعدة و إزالة حوالي85-75% منها.هذا الجزء من الجراحة غير قابل للعودة.

المعدة المتبقية تكون بشكل أنبوب يشبه الموزة تتسع لحوالي40-60مل مع المحافظة على أعصاب المعدة و الدسام(مخرج المعدة) أو البواب.

و بعبارة أخرى-تصغير المعدة مع المحافظة على وظائفها .بالمقارنة مع تحويل المعدة او المجازيه المعديه التي يتم فيها قطع المعدة دون استئصالها مع تجاوز البواب و هي بالتالي قابلة لإعادة الوصل (يمكن عكس الأجراء كاملا) في حال الضرورة..

السؤال المطروح الان هل ننصح بها ؟؟؟
قبل الاجابه هنالك أمور هامة لا بد معرفتها و دراستها في سوابق البدين المرضية و تتضمن الانظمه الغذائيه وانواع الاطعمه المفضله لديه ومدى قابليته للالتزام بنوعية الطعام المقترحه بعد الجراحة لأن هذه العمليه تترافق بنسبة كبيرة لعودة الوزن السابق اذا لم يتم الالتزام بالغذاء الصحي والامتناع عن تناول وجبات كبيرة تسبب تمدد المعده مع مرور الوقت.
اذاً هي خيار مطروح كعمليه تتحكم بحجم المعده ولا تلعب اي دور في عملية الامتصاص التي تصاحب التحويل اوسكوبينارو وبالتالي ليست لها مضاعفاتها مثل نقص الفيتامينات والمعادن البسيطه في حالة التحويل واهم مضاعفاتها هو التسريب حيث ان مكان الاستئصال الطولي يمثل خط طويل للخياطة الآلية ويحمل نسبة تسريب من 2 الى 5% في بعض الدراسات و هذه النسبة تفوق نسبة التسريب في التحويل بعدة أضعاف و هذا الاختلاط يتناسب مع خبرة الجراح و يقل حدوثه بتقدم هذه الخبرة.
اذاَ الإجابه تتم فقط بعد استشارة الطبيب ومراجعة تاريخك الغذائي وايضا استعراض جميع الخيارات الاخرى.

من المهم جدا ان يكون الجراحقادرعلى إجراء جميع هذه العمليات لكي يعطيك خياراً علمياً صحيحاً مناسبا لك من بين جميع العمليات , وليس ممن يجرون فقط عملية السليف والتي تعتبر أسهل هذه العمليات تقنيا بالنسبة للجراح,

( يمكن لأي جراح عام ذو خبرة تنظيرية متوسطة أن يجريها) . و بالتالي يحصر اختياره بما يمكنه اجراؤه من العمليات لا بما يناسب المريض..



مزايا عملية استئصال(تصغير) المعدة الطولي (السليف):


Cant See ImagesCant See Images <H2 dir=rtl style="MARGIN: 10pt 0.5in 0pt 0in; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: -0.25in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">·رغم نقص حجم المعدة إلا أنها تعمل بشكل طبيعي من حيث وظيفة الهضم و


يمكنها تحمل كل أنواع الطعام.

·استئصال الجزء المفرز للهرمون المسبب للجوع (الغرلين).


·لا يوجد إغراق أو مغص معوي لأن البواب سليم.

·احتمال حدوث القرحات أقل.

·مشاكل الإلتصاقات و الإنسدادات المعوية غير موجودة.

. فقر الدم و ترقق العظام و نقص البروتين و الفيتامينات أقل منها في عملية

التحويل.

. خيار مهم جداً لدى الأطفال و المراهقين (مرحلة النمو) و لدى النساء في

مرحلة النشاط التناسلي(الحمل و الإنجاب).

·فعالة بشكل ممتاز كمرحلة أولى لدى الذين يزيد مشعر كتلة الجسم لديهم

على 55%.

·النتائج المبدئية مبشرة(محدودة)للأوزان التي تتراوح كتلة الجسم فيها بين


35-45% كمرحلة واحدة.

·خيار مهم لدى من يوجد لديهم مضاد إستطباب لتحويل مجرى المعدة كمرض


فقر الدم و داء كرون.


·
تجرى بالمنظار مهما كان وزن المريض.

Cant See Links

مساوئ عملية استئصال المعدة الطولي (السليف) :


Cant See Images <H2 dir=rtl style="MARGIN: 10pt 0.5in -إحتمال عدم حدوث نقص وزن كافي أو عودة الوزن لاحقا.





· الأوزان الأعلى يغلب أن تحتاج لعملية ثانية بمرحلة ثانية.




· الحريرات الغذائية الطرية (الحلويات المثلجة- البوظة- .....)يمكن أن تمتص بسهولة مما يعيق و يمنع نزول الوزن.




· يتم في هذا العمل الجراحي قطع للمعدة مع خط ستابلر لذا يبقى احتمال التسريب واردا رغم ندرته.




· الأجراء غير قابل للعكس نظرا لأن جزء من المعدة يستأصل بشكل نهائي.إنما يمكن تحويلها إلى مجازة معديه أوعملية تحويل بسهولة.



.يمكن أن تترافق بأعراض جانبية مزعجة و معندة على العلاج خاصة القلس المعدي المريئي و الإقياء و حس الثقل بعد الطعام.فاعليتها في علاج المتلازمة الاستقلابيه و خاصة الداء السكري من النمط الثاني و ارتفاع شحوم الدم و الكولسترول أقل بكثيرمنها في عملية التحويل.



· ما زالت تعتبر عملية إختبارية حتى الآن.





Cant See Images


:المخاطر و الإختلاطات





مثل أي جراحة تهدف لإنقاص الوزن لدى شخص بدين فأن مخاطرها تشمل :




·



ختار الأوردة العميق 0.5%



· الصمة الرئوية0.5 %



· ذات الرئة0.2%




· استئصال الطحال0.5%




· التسريب من المعدة و التسريب المعوي1%



·النزف بعد الجراحة0.5% .



· متلازمة الكرب التنفسي الحاد



· انسداد الأمعاء0%



· الموت0.25%





بعد العملية الجراحية



يجرى العمل الجراحي في مشفى مجهز و تحت التخدير العام.








يتم في 99% من الحالات بالجراحة التنظيرية و يمكن أن يقوم الجراح بفتح البطن والتحول إلى الجراحة التقليدية في حالات ضرورية يقررها الجراح أثناء العمل الجراحي.


يستمر العمل الجراحي ساعة الى ساعة و نصف وسطياً.








بعد انتهاء العمل الجراحي يعود المريض الى غرفته بعد قضاء المدة الزمنية اللازمة في غرفة الانعاش و على الرغم من أنه سيشعر بعدم التوجه بعد الجراحة ، مع قليل من عدم الراحة والألم. و كذلك انتفاخ البطن وهوأمر طبيعي. سيتم اعطاؤه المسكنات للتخلص من الألم.



سوف يعطى حقن من الهيبارين لمنع الجلطات و يمكن أن تستخدم أكمام ضغط خاصة مثبتة على الساقين. هذه تقوم بعملية نفخ متقطع مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، و ذلك للحد من خطر التجلط في أوردة الساقين.

بعد الأستيقاظ لا بد من التحرك بأسرع ما يمكن ..










سيزورك معالج فيزيائي مختص بهدف اجراء جلسات معالجة فيزيائية و تنفسية لتنشيط الرئتين و التنفس و التخلص من القشع و المفرزات التنفسية لتجنب الانخماص الرئوي و التهابات الرئة تكرر هذه الجلسات بشكل يومي طيلة مدة اقامة المريض في المشقى.


يسمح للمريض فقط بشرب الماء في ال 24 ساعة الأولى بعد العملية الجراحية. هذا للتأكد من عدم وجود مشاكل تتعلق بالخياطة على المعدة (تجرى عادة صورة ظليلة في اليوم الثاني للجراحة) بعد ذلك يوضع المريض على نظام غذائي سائل خلال الاسبوعين المقبلين: ثم يتبع الطعام الطري و من ثم الأطعمة الصلبة.

تنطبق تعليمات الحميه على هذه الجراحة مثل جميع االجراحات الأخرى: تجنب الدهون ، السعرات الحرارية المركزة .مضغ الطعام ببطء و تجنب السوائل مع و بعد الوجبات.
هنا يُسمح للمريض ببعض الأغذية السكرية ولا خوف من متلازمة الإغراق لأن الغذاء يمر بشكل طبيعي من المعدة إلى الأمعاء (لا توجد مفاغرات).
يتوقع أن البقاء في المستشفى لمدة ليلتين وسطيا .
بعد ذلك الوقت وفي حالة رضا الجراح و فريقه عن التقدم يكون الخروج من المستشفى . قبل المغادرة سوف يحدد التاريخ و الوقت الخاص بالمراجعة مع وصفة المسكنات اللازمة.
يمكن أن نتوقع مرور 2 إلى 3 أسابيع قبل الشعور بالشفاء التام ، على الرغم من امكانية العودة إلى العمل خلال أسبوع (حسب طبيعة العمل).
النصيحة هنا : اتبع التعليمات المعطاة من قبل الجراح مع الالتزام بخطة الطعام المنصوص عليها . و اتباع البرنامج الرياضي و الفيتامينات حسب نصيحة الطبيب





[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. Cant See Links]





ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 


التعديل الأخير تم بواسطة مزاحم الحسان ; 03-02-2010 الساعة 12:33 AM سبب آخر: اضافة فيديو العمليه واضافة فلم توضيحي
  رد مع اقتباس
a
قديم 02-26-2010, 08:10 PM   #2
مؤسس المنتدى












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار



ما شاء الله عليك ابو فواز مقال شامل ووافي لكل المعلومات

شكرا لك اخي الحبيب

 

__________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
قصتي مع نزول 57 كيلوا
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-26-2010, 09:27 PM   #3
V.I.P
 
الصورة الرمزية مسلم سعودى












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

موضوع كامل ومتكامل جميل جدا
تسلم الايادي ابوفواز والله مامخوفني الا كلامهم على استعاده الوزن بس الله يستر

 

مسلم سعودى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-27-2010, 12:23 AM   #4
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 02-28-2010, 04:14 AM   #5
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية شخصية مستهدفة












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

موضوع شامل كامل

الف شكر لك مزاحم

 

__________________
[
شخصية مستهدفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-28-2010, 11:24 AM   #6
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية tota












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

الموضوع شامل و مفيد
شكرا لك بابا مزحم

 

tota غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-01-2010, 04:31 PM   #8
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 


اوسمتي

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

موضوع جامد جدا يامزاحم..

وشامل..ومهم لأي حد ناوي علي التكميم.

تسلم أيدك ياابو فواز.

 

__________________
[SIGPIC]
كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-01-2010, 11:05 PM   #9
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخصية مستهدفة Cant See Links
موضوع شامل كامل

الف شكر لك مزاحم

الشكر لك شخصيه على مرورك

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 03-01-2010, 11:07 PM   #10
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السليف استئصال المعدة الطولي بالمنظار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tota Cant See Links
الموضوع شامل و مفيد
شكرا لك بابا مزحم
هلا وغلا بنتي الغاليه

وان شاء الله نشوفك رشيقه

 

  رد مع اقتباس
a
إضافة رد


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://rashagh.com/forum/t760.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
منتديات رشاقة This thread Refback 03-01-2010 11:22 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جراحة القص الطولي للمعدة أو تكميم المعدة أو سليف الزعيم رابطة تكميم المعده ( السليف ) 26 05-02-2014 03:53 PM
هل السليف هو نفس عملية تدبيس المعدة؟ Mazoon رابطة تكميم المعده ( السليف ) 12 06-23-2012 07:18 AM
تاريخ طي المعدة الطولي (التدكيك) د.عبدالقادر الزعبي رابطة تدكيك المعدة 6 06-09-2012 05:34 PM
سكويبنارو او استئصال المعدة مع تحويل العصارة الصفراء وعصارة البنكرياس رحيق الجنة ملتقى العمليات الجراحية المختلفه للسمنه 10 03-09-2012 12:12 AM
عملية تكميم المعدة (السليف) An angel رابطة تكميم المعده ( السليف ) 10 12-20-2010 10:36 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:34 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009
:: تصميم الإمارات للإستضافة ::

SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51