اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 641
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,528
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,386
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,173

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام > صيدلية المنتدى
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,019عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,475هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,050توتر
عدد الضغطات : 2,183
عدد الضغطات : 0

اوميغا 3

صيدلية المنتدى

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2011, 09:55 PM   #1
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

2005042 اوميغا 3



تعتبر زيوت أوميغا 3 من العناصر الأساسية للتغذية، وهي تتوفر في الكثير من الأطعمة، منها بعض أنواع السمك كالسالمون، الرنكة، السردين، لذا أصبحت هذه الأنواع لاحتوائها على أوميغا 3 من أفضل الأطعمة الصحية التي عرفتها الصناعات الغذائية.

كشفت دراسة أجراها علماء بريطانيون أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 المتوفرة في الأسماك الزيتية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الدهون في الدم «الغليسريد».فدهون أوميغا غير المشبعة لها فوائد جمة حيث تزيد من نقل الأوكسجين، ما يساعد على تنشط الجسم ومده بالطاقة.


ثلاث فئات
هناك ثلاث فئات من هذه الدهون «أوميغا 3» «أوميغا 6»، «أوميغا 9»،وكلما قل الرقم، كان أفضل.أوميغا 3 تتوفر في زيوت الأسماك وبذور الكتان واللفت بصورة كبيرة، أوميغا G6 موجودة في الكثير من المنتجات ويزود الجسم بكميات كبيرة منها وأفضل مصدر لأوميغا 9 متوفر في زيت الزيتون.

الأحماض الدهنية
وربطت بعض الدراسات الحديثة بين نقص الأحماض الدهنية الأساسية «أوميغا 3» وبين مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ضغط الدم العالي البدانة والتهاب المفاصل.وهنا يعمل حمض ايكو سابنتينويك مع حمض آخر على تخفيف كثافة الدم وخفض مستوى الكوليسترول وثلاثي الترايغليسيريد ويساعد ذلك على توسيع الأوعية الدموية ويحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية.

وجاء في دراسة نشرت في الصحيفة الطبية الأميركية إن 2033 ويلزياً «من سكان انجلترا» كانوا معرضين للإصابة بنوبات قلبية قد تحسنت حالاتهم بنسبة 29 في المئة بعد تناولهم الأسماك الزيتية.

فوائد أوميغا 3
لقد تبين أن فوائد الأحماض الدهنية «أوميغا 3» في زيت الكبد تعمل على خفض ضغط الدم وأيضا على خفض البروتينات الشحمية التي تحمل الكولسترول والترايغليسيريد إلى أنسجة الجسم.

ويعمل أيضاً حمض «أوميغا 3» على زيادة نشاط الدماغ عند الأطفال لما يحتويه من أحماض غنية وعناصر تفيد غشاء الخلايا.لذا ينصح الأطباء بتناول أوميغا 3 المتوفر في الأسماك عدة مرات أسبوعياً للحصول على الأحماض الدهنية الغنية به، والتي تعتبر بدورها عنصراً أساسياً في تشكيل الخلايا.

حول فوائد أوميغا 3 يقول الدكتور محسن سلوم:

المشاكل القلبية والوعائية:

- لارتفاع الكولسترول: تعاكس زيوت أوميغا3 عمل الكولسترول السيئ ٌلٌ منخفض الكثافة الذي يتراكم على جدران الأوعية وتعاكس عملية الأكسدة المدمرة للخلايا التي تشبه النار في الجسم

- لارتفاع ضغط الدم: تساعد على إعادة ضبط ضغط الدم المرتفع.

- لاعتلال القلب وتخثر الدم: حيث تمنع الجلطات بمعاكستها للكولسترول السيئ وتحسن من عمل الجملة المخثرة للدم وتخفف من تراكم اللويحات التصلبية في الأوعية الدموية حيث تميع الدم

للعرج المتقطع ومشاكل الأوعية:
تميع الدم وتساعد على مروره داخل الأوعية الدموية وتجعل جدران الكريات الحمراء أكثر ليونة مما يزيد من تحرير الأكسجين وإعطائه بسهولة للخلايا العضلية

مشاكل الجلد والبشرة:
- تساعد على تجديد خلايا البشرة.

- للالتهابات الجلدية والأكزيما والصدفية: تخفف من حدة الالتهابات الجلدية

مشاكل حب الشباب: تعدل تأثير الأحماض الدهنية السيئة التي تسبب الالتهاب الجلدي وتساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومع تحسن جهاز الهضم تتحسن حالة الجلد والشعر والأظافر

تشقق الشفاه: يساعد على تطرية الجلد الجاف.

جفاف الجلد وتقصف البشرة: تغذي الغدد الدهنية وترطب الجلد من الداخل والخارج

الشعر الجاف والصلع: ترطب الشعر الجاف وتمنع تقصفه وتقاوم الصلع لدى الرجال

البشرة الدهنية: ضرورية للخلايا الجلدية وصحتها

مشاكل الأمعاء وجهاز الهضم:
التهاب الأمعاء المزمن: تساعد على تجديد جدران الأمعاء والتخفيف من الآية الالتهابية فيها

الحصيات المرارية: إن معاكستها لتأثير الأحماض الضارة والكولسترول السيئ يؤدي إلى ذوبان الصفراء والحصيات وإبقائها صغيرة الحجم

- داء كراون: تخفف من حدة المرض وتقي من سرطان القولون

المفاصل والأوتار العضلية:
- يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية وهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر

- تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة

الربو والتهاب القصبات المزمن وانتفاخ الرئة:
- يمكن إيقاف الآلية الالتهابية للربو وتلف الأنسجة باستخدام زيوت أوميغا 3 وتساعد على تحسين التنفس

التعب والإنهاك المزمن:

- تساعد على تحسين المزاج فهي أساسية لوظيفة الدماغ العصبية

للدماغ والجملة العصبية:
- للذاكرة: تدخل زيوت أوميغا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها

- الاكتئاب: حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم

مشاكل البروستات:
- تحارب سرطان البروستات والتهابات البروستات المزمنة عند كبار السن

للمشاكل النسائية:
لآلام الطمث: تعمل على منع إطلاق البروستاغلاندينات التي تزيد من التقلص العضلي

الأندومتريوز: تساعد هذه الأحماض الدهنية على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى البروستاغلاندينات ذات السلاسل 1 تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، وبالتالي تخفف آلام التقلصات والآلام الحوضية.

للسمنة والتخلص من الوزن:
إن نقص الأحماض الدهنية الأساسية يؤدي إلى الشعور بالجوع وان عدم الحصول على كمية جيدة من الدهون السليمة يؤدي إلى شعور الجسم بالنقص الذي يجب أن يعوض بزيادة الوارد الغذائي وبالتالي الشعور بالجوع لتعويض النقص وتقوم زيوت أوميغا 3 بتنشيط عملية استقلاب الدهون بحيث يتمكن الجسم من حرق كمية إضافية.

كما أن هذه الزيوت تحفز إنتاج الهرمونات التي تشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين بحيث يتوقف المرء عند اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات المسببة للسمنة.


السكري: تساعد زيوت أوميغا 3 على تجديد الخلايا البنكرياسية وتحسن المرض

مشاكل الغدة الدرقية: تدخل هذه الزيوت في عملية إنتاج الهرمونات الدرقية
الكولسترول والأوميغا

منذ بداية الثمانينات، كانت هناك دراسة جادة حول الكولسترول وأوميغا 3 ووجد الباحثون أن سكان الاسكيمو، كانت لديهم أقل نسبة أمراض القلب، رغم أن استهلاك الغذاء أكثر غنى بالدهون التي تتكون في معظمها من السمك. لا شك أن الدهن شرط أساسي لحيوية الجسم، كما انه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية، ويقوي السيالة العصبية. ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الاستهلاك ضمن حدود، لأن زيادة الوزن والدهون في الجسم يفاقمان أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

الكولسترول وأوميغا 3: يمكن الموازنة نظراً إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 - لا متعدد الأحماض الدهنية غير المشبعة. وطبقاً للدراسات، فإن أي نظام غني بأوميغا 3 والاحماض الدهنية يساعد على خفض الجليسريدات كذلك الزيادة الديمغرافية (جيد) الكولسترول. وهناك فوائد أخرى لأحماض أوميغا 3 الدهنية اذ تساعد على منع الجلطات والدم، ويعتقد أيضاً أنها يمكن أن تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد صحية جمة
تحافظ أوميغا 3 على سلامة الجهاز العصبي،وتقلل مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة. وهناك بعض العلماء يعتقدون بأن الكوليسترول وأوميغا3 يعملان جنباً إلى جنب، لأن أوميغا 3 الدهنية أحماض تساعد على تحسين دهن الدم (الكولسترول وتحارب الشحوم الثلاثية). المواطنون في الولايات المتحدة فقط لا يستهلكون ما يكفي من أوميغا 3. وهذا الدهن ضروري لصحة جيدة ويوجد في زيت السمك وكذلك بعض الأغذية الأخرى.

ويساعد زيت السمك كذلك على خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول. وحسب دراسات أجريت في السبعينات، غرينلاند الاسكيمو وجد أن انخفاض معدلات أمراض القلب بالمقارنة مع غيرهم من سكان غرينلاند، ويمكن أن يعزى الفارق إلى أن الاسكيمو أقل استهلاكاً للدهون المشبعة والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توجد في الأسماك والحيتان والفقمة. وهذا يؤكد بوضوح أن أوميغا 3 تساعد في خفض الكولسترول السيئ.

السمك مصدر غني بالأوميغا

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونة مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية، ووجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميغا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.

ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية، يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب.ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد(إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:

- تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية).

- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

- زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.

- تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.

عناصر أوميجا 3

تتكون أحماض أوميجا 3 عموماً من عنصرين مهمين, هما :
1- Epicosapentaenoic(EPA)
Docosahexaenoic (DHA) -2
مصادر أوميجا 3

السمك المليء بالزيت مثل : (السلمون والسردين والتونة) وفول الصويا (التوفو), الزبيب الجوز, بزر الكتان, والزيوت التي تستخرج منها واللوز.
فوائد أوميجا 3

1- يعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم الحامل.
2-يخفف آلام المفاصل, ويقويها.
3-يطور القدرات السمعية والبصرية للرضيع إذا تناولته الحامل والمرضعة.
4-يساعد في صحة الرئة.م
5-تكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية.
6-يحمي من الكآبة-بإذن الله-.
7-يرفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل‏.
8-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
9-يقلل من عدم انتظام ضربات القلب, التي قد تؤدي إلى الوفاة وذلك لتوقف عضلة القلب المفاجئة.
10-يقلل من عوامل تجلط الدم, التي تنتج عنها الأزمات القلبية والجلطات.
11-يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.
12-يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها.
13-يحسن حالة الشرايين.
14-يخفض من ضغط الدم بنسبة ضئيلة.
15-يساعد في خفض الوزن بنسبة جيدة.
16- مفيدة للمدخنين وذلك لأنها تقوي الرئة والقلب والشرايين.
17-يساعد في الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه.
18-يقليل التهاب الجفون ويحسن إفراز الزيت وماء الغدد الدمعية.
19-يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم.
20-يمتاز باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية ومهمة ومنها : (ملح اليود) حيث تعتبر من الأملاح الضرورية في عمليات النمو ونضج الخلايا.
21-تنشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي.
22-غنية بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينات: (أ ود وهـ وب6 وب12) فهي مهمة في تركيب العظام والأسنان والمحافظة على مرونة طبقات الجلد الخارجية والأغشية المخاطية, ناهيك أن فيتامين (د) يعتبر عنصرا مهما في امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأمعاء.
23-يمنع الإصابة بمرض البروستاتا - بإذن الله -.
24-تساعد في ترطيب البشرة.
25-يحسن صحة القلب عند البدناء.

جهاز المناعة

أجريت دراسة عن زيت السمك منشورة في مجلّة التغذية عام 2007 شهر أبريل. 64 طفل دانمركي بصحة جيّدة يتراوح سنّهم ما بين 9 و 12 شهر تلقّوا حليب البقر أوحليب الأطفال لوحده أو مع زيت السمك. أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تلقّوا زيت السمك كمكمّل غذائي قد تحسّنت وظيفة المناعة في النضج لديهم دون أي انخفاض في نشاط جهاز المناعة.
الكميات المهمة لجسم الإنسان من أوميجا 3

- (DHA+ EPA)تتفاوت مقادير الموصى بتناولها -سواءا من الأسماك أو مكملات هذه الأحماض- يومياً ما بين 0.5 -1.8 جرام.
- ولحامض (Alpha-Linolenic) ما بين 1.5 – 3جرام في اليوم الواحد.
- يوصى بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع كحد أقل.
- يحتاج الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من ثلاثي الجلسرين إلى كميات أكثر تصل إلى 2-4 جرام في اليوم الواحد.
- مرضى الشرايين التاجية قد لا يحصلون على ما يحتاجونه من الأحماض الدهنية من خلال نظامهم الغذائي العادي, لذا يجدر استشارة الطبيب المختص؛ لتناول مكملات هذه الأحماض.


 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-10-2011, 10:32 PM   #2
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية افرجها يارب












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

موضوعك جميل ومرتب

سلمت يداكي


تحياتي

 

__________________


افرجها يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-10-2011, 10:41 PM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الوافي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

الله يعطيك العافية على المجهود الرائع
بارك الله فيك
دمتى بخير


 

__________________
الوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-11-2011, 12:54 AM   #4
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

معلومات هامه .. سلمتي نانا

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-11-2011, 01:14 AM   #5
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية LoOoLoOo












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

فيه حبوب اسمها اوميغا3

بالصيدليه استنى لما اكل الحبووب وراح اخذها لانهم يمدهوها للشعر هي وحبوب الزنك

شكرا نانا

 

LoOoLoOo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-11-2011, 03:39 AM   #6
عضو جديد
 
الصورة الرمزية البندري












 

 

آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: اوميغا 3

شكرا اااااااااا

 

__________________
البندري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-11-2011, 08:49 AM   #7
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

مشكورة يا نانو

 

lava غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-11-2011, 12:09 PM   #8
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

انا كنت عارفه انه حلو للبشره والكلسترول..
أما باقي الفوايد جديده..
حاجه روعه جدا..
شكرا نانا

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-12-2011, 06:55 PM   #9
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية جودي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

معلومات قيمه

تسلميييييي ..

 

__________________
.
-
- اللهُم ; طهر قلبي من كل ضيق ويسِر أمري في كل طريق . .
جودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-13-2011, 02:33 AM   #10
عضو فضي
 
الصورة الرمزية soso












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اوميغا 3

مشكوووره ناناويعطيك العافيه على روعة ماطرحتي

 

__________________
soso غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية اوميغا لوب الجديدة aws قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه 10 04-22-2016 10:00 AM
اوميغا 3 لكل حامل‎ (زيت السمك) خلوني على صبري صحة المرأه 10 02-15-2012 04:40 PM


الساعة الآن 03:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52