اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 651
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,644
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,481
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,383

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم تكميم المعده ( السليف )
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,117عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,556هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,129توتر
عدد الضغطات : 2,263
عدد الضغطات : 0

القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

قسم تكميم المعده ( السليف )

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2010, 11:28 PM   #1
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

2005042 القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة



الدكتور محمد الجارالله =


أهميه المؤتمر تكمن في :-

- انتشار السمنة في جميع قارات العالم حتى أصبحت تشكل وباء للعقود القادمة كما ذكرت ذلك منظمه الصحة العالمية , وهنا تحذر الإشارات إلى أن قائمه انتظار عمليات السمنة في الولايات المتحدة وحدها تصل إلى أكثر من 15 مليون شخص ,أما في الكويت فتعتبر في مصاف الدول الأكثر انتشار للسمنة في مجتمعها وفى مختلف الأعمار , كما أن عمليه الاستئصال الطولي تعتبر الكويت الأولى عالميا وتليها تشيلى .
- طرح الموضوع بشكل جزئي أو أحادى في معظم وسائل من فضائيات وصحافه وندوات وغيرها مما لا يعكس حقيقة المشكلة كاملة بل تعكس حال من الضبابية أو انعدام الرؤية والتشويش على المريض وأسرته.
- انتشار المفاهيم الخاطئة عن وسائل علاج السمنة , من المديح المسرف إلى الانتقاد الغير علمي وانتشار ذلك في المدونات واتخاذ الحالات الفردية سواء الناجحة أو المضاعفة كأمثله يتوصل إلى القناعة من خلالها , وهناك أسوء الأثر في تضليل من هم في أمس الحاجة لعلاج السمنة.
- خطورة السمنة على الحياة : السمنة هي الموت البطيء وليس العملية كما يتحدث بعض العامة أن الجميع يدرك مخاطر السمنة والتي حددتها جميع الدول ومنظمه الصحة العالمية , فأمراض القلب والجلطات الدماغية والقلبية وارتفاع معدلاتها بشكل هائل لدى أصحاب السمنة المرضية وكذلك السكر والضغط وهبوط التنفس وتوقفه المفاجئ أضف إلى ذلك أمراض الكلى والجهاز الهضمي وخشونة المفاصل من ركبه وفقرات وانتفاخ الساقين والتهاب الجلد واضطراب الدورة الشهرية لدى النساء الذي يؤدى إلى العقم – ارتفاع الدهون والكولستيرول في الدم .
- ازدياد احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبايض وعنق الرحم والبروستاتا والقولون 0 كذلك بالإضافة إلى الاكتئاب واضطراب الحالة النفسية والعاطفية والاجتماعية , وعدم الشعور بالاستمتاع بالحياة والشعور بعدم الرضا , بدأ ً من المشاكل اليومية كالبحث عن ملابس لحفله أو عدم الراحة في استخدام دوره المياه أو إيجاد مقعد في الطائرة واعاقة الحركة , وبالتأكيد الناحية الجمالية بالنسبة للمرأة والوفاة في سن مبكرة , ويكفى أن نعلم أن معدل الأعمار في أمريكا 80 سنه تقريبا للعادين أما في السمنة المفرطة فمعدل أعمارهم 60 سنه , ناهيك عن زيادة معدل زيارتهم للأطباء خلال الشهر وتشكيلهم لعبىء كبير على أسرهم أن المحاولات المتكررة لإنقاص الوزن بالرجيم لا تولد فقط شعورا بالفشل وإنما تولد أيضا إحساسا هائلا بالإحباط وانطباع سلبيا عن الذات .

هل الجراحة علاج آمن ؟

وهذا يحقق شعارنا ( المعرفة بدلا من الخوف )
أظهرت دراسات طبية دقيقه أجريت في أوربا على أكثر من 2200 ألف مريض إن العلاج الجراحي الأكثر فعاليه بعشرين ضعف في خفض أمراض السمنة ومضاعفتها من الريجيم من خلال تحسن أو شفاء أمراض السكر والضغط والقلب والمفاصل والتهاب الجلد والجهاز الهضمي وزيادة الخصوبة لدى النساء للحمل والتحسن الكبير في التنفس وانخفاض فى الكولستيرول ومعدلات الإصابة بالسرطان والتحسن الملحوظ في نوعيه الحياء وان مخاطر عمليات السمنة مماثله لأكثر عمليات جراحه المنظار شيوعا مثل المرارة وأثبتت هذه الدراسات وغيرها الكثير أن الجراحة تؤدى إلى انخفاض معدل الوفيات بنسبه 89 % .

لمن تعمل العملية ؟

القواعد العامة : لمن لديه مؤشر كتله 40 فما أكثر أو 35 فما أكثر مع وجود مرض مصاحب للسمنة كالضغط أو السكر والديسك , وهناك دراسات عديدة في أمريكا وغيرها الآن تشير إلى إمكانية إجراء عمليه التخطي لمن هم ذوو أوزان اقل من ذلك مثل من يعانى من السكر وليس لديه سمنه مفرطة ( أي لديه سمنه اقل من 35 مؤشر ) وأثبتت هذه الدراسات شفاء هؤلاء من السكر بدرجه كبيره, وهناك دراسة فى السويد خلصت إلى نفس النتائج من أمكانيه عمل التكميم لأوزان اقل مع تحسن كبير في السكر ونوعيه الحياة . أما بالنسبة لحلقه المعدة , فقد بدأت مراكز كثيرة لعملها لأوزان اقل من 35 ( مؤشر كتله ) السن : عاده بين 18 – 60 سنه ولكن هناك استثناءات مثلا أن تكون السمنة المفرطة شديدة وبازدياد مضطرد يؤثر على صحة الطفل أو المراهق فبالإمكان إجراءها بعد التشاور مع أخصائي الأطفال والهرمونات والوالدين إلى عشر سنوات .

يمكن للتكميم ( التصغير الطولي ) أن تعمل لمن لديه سمنه وأمراض مثل :-

لمن لديه لين عظام أو نقص بالكاسيوم – فقر الدم – التهاب الأمعاء المزمن وجود التصاقات شديدة بالبطن بعد عمليات أخرى – لمن لا يفضل وجود جسم غريب كالحلقة – لمن يريد تجنب مضاعفات التخطي وان كانت قليله – لمن يحتاج لتناول أدويه بصفه مستمرة مثل أدويه المناعة أو مضادات الالتهاب .

ولكن :
الاختيار الصحيح والأمثل : ليس في انترنت أو صديقه أو قريبه ولكن من خلال شرح الجراح المقارن …
هناك عوامل عده يجب أن تؤخذ بالحسبان ويسأل عنها الجراح مثل : حجم كميه الأكل للمريض وجود تكيسات المبايض – وجود صعوبة في نزول الوزن أثناء الريجيمات السابقة – سن المريض - أكل الحلويات – وجود ارتجاع المريء والحموضة كل هذه قد تدعو إلى عمل تخطى المعدة أولى من السليف والتكميم .



مزايا الاستئصال الطولي ( التكميم )

- سهله الإجراء والتعليم للجراحين المبتدئين .
- وقت قصير.
- المحافظة على بوابه المعدة السفلي المنظمة لخروج الطعام من المعدة.
- تأثر امتصاص الطعام بشكل بسيط جدا .
- الشعور بالشبع .
- يتحملها المريض بسهوله .
- حدوث نقص التغذية اقل.
- نزول الوزن مقبول ومرضى .
- نتائج جيده في تحسين السكر .
- سهله الإجراء في وجود عمليات سابقه بالبطن .
- ممكن أن تكون مرحله أولى حالات السمنة الهائلة.
- سهوله تحويلها إلى عمليه أخرى عند الحاجة ( مثل زيادة الوزن ) .
ولعل أهم سبب لانتشارها بالكويت سهوله إجراءها من الجميع وهذا بالطبع لا يعنى أنها العملية الأفضل دائما فالمطلع على الإحصائيات العالمية يلاحظ أن عمليه التخطي أو تحويل المسار هي الأكثر انتشارا في العالم بلا منازع ولكن صعوبتها على الجراح جعلت الكثيرين لا يجيدونها كاختيار اول, وهنا تجد إلى ضرورة عقد المقارنة لدى الجراح بين التخطي والتكميم ,كما نلاحظ أن حلقه المعدة لها نصيب كبير في أوربا وأمريكا وذلك لتجاوب المرضى هناك أكثر مع تعليمات الطبيب.

اختلافات في إجراء عمليات الاستئصال الطولي ( التكميم )

إن حجم المعدة المتبقية عادة ما تكون ثابتة وهي ما بين 70 – 120 مل أما حجم المعدة المستأصل فيختلف من شخص لآخر حسب حجم المعدة الرئيسي وعادة ما تكون المعدة المستأصلة من 80 – 90% من حجم المعدة الأصلي – وهذا يعتمد على عدة عوامل أولها قطر الأنبوبة التي تمرر داخل المعدة كقياس من 32 إلى 40 فرنش ثم المسافة للبدء في التدبيس أن تبعد عن البوابة السفلية للمعدة من 4-6 سم ثم المسافة بين الدباسة و المرئ … وكل ذلك يعتمد على خبرة الجراح ذلك أن النتائج للنزول في الأشهر الأولى متقاربة حتى لو كانت المعدة كبيرة ولكن الفارق يظهر بعد سنة أو سنتين .

نوعية التدبيس : فهناك باستعمال طبقة لاصقة وهناك استعمال مادة سائلة لاصقة وهناك خياطة خط الدباسة كله أو أجزاء منه وهناك استعمال الكلبسات اللاصقة وكل هذه الطرق لها مؤيدين ومعارضين وان كان هناك فروق ضئيلة في النتائج من حيث التسريب أو النزيف … ولكن من الثابت والمجمع عليه أن خبرة الجراح وتحريه الدقة والإتقان هما حجر الزاوية في تلاقي هذه المضاعفات وهناك عملية التكميم بالخياطة والتي اقر الإجماع بأنها في طور التجريب والأبحاث .

عدد الفتحات ( الثقوب) :

لاشك أن جراحة المناظير ( أو الثقوب) أحدثت نقلة تاريخية كبرى في علوم الجراحة فقد تم الاستعاضة عن الجروح الكبيرة بفتحات المنظار أو الملاقط فأصبحت العمليات اقل ألماً وأفضل من الناحية الجمالية واقل حدوثاً لفتاق الجروح أو التهاب الجرح إضافة إلى سرعة الشفاء والعودة للنشاط الطبيعي .
ثم بدأنا بتصغير الثقب من 5 ملم إلى 3 ملم إلى 2 ملم ثم مع زيادة خبرة الجراحين قمنا بعمل الجراحة من ثقب واحد في السر أو ثقبين بما يسمى جراحة تقليل الثقوب وكلها ذات مميزات جمالية خاصة للنساء ….
والحقيقة إني بدأت بعملها قبل اقل من سنتين وهي مناسبة لعملية الاستئصال الطولي والمرارة وحلقة المعدة والزائدة الدودية … وانصح كل فتاة مقبلة على الزواج أو حديثة عهد الزواج أو أي امرأة مهتمة بالناحية الجمالية بعد العملية أن تجري العملية من خلال ثقب واحد أو جراحة الثقوب المختزلة لفرقها الكبير من الناحية الجمالية .

المضاعفات المحتملة بعد العملية :

هناك مضاعفات قد تحدث لأي عملية مثل الالتهاب الرئوي ، هبوط التنفس ، هبوط القلب ، هبوط الكلي والكبد ، جلطة بالساق أو بالرئة … وهذه بالمجمل قليلة جدا ولكن القيء والغثيان قد يحدث أول الأيام .
وهناك مضاعفات مزمنة قد تحدث لعدد قليل من المرضى بعد العملية مثل التسريب من خط التدبيس والذي لا يتجاوز 2% وهو الأهم حيث ضرورة تشخيص بسرعة لعلاجه الذي يعتبر متوفر ومأمون وان كان مزعج للمريض أحياناً .

التسريب من منطقة التدبيس :

قد يكون مبكراُ أي بعد يوم إلى 4 أيام
متوسط من 5 إلى 9 أيام
متأخر 9 أيام فأكثر

وسائل علاج التسريب :

المتابعة الدقيقة من قبل التمريض والفريق الجراحي لاكتشاف الأعراض الأولى للتسريب وهي ارتفاع سرعه النبض والألم الشديد أعلى البطن وارتفاع الحرارة … يتبعها إجراء فحص الصبغة للمرئ والمعدة والسونار والأشعة المقطعية … ويتم علاجه إذا كان مبكراً بالدخول مرة أخرى بالمنظار وخياطة منطقة التسريب خاصة إذا كانت صغيرة أو وضع أنبوب من خلال منظار الفم لحماية منقطة التسريب وهذا الأنبوب يزال بعد 6 أسابيع كما يمكن وضع ما يسمى الأنبوبة t ( تي ) وغالباً ما تنجح إحدى هذا الوسائل أما إذا فشلت فيمكن تحويلها إلى عملية تخطي ( تحويل مسار ) وهي عملية سهلة ومشهورة ليس كما يظن الناس .. وفي حالة وجود ناسور من منطقة التسريب فبالإمكان خياطة جزء من الأمعاء عليها … وكل ذلك يشير إلى وجود حلول عديدة لهذه المضاعفة .

النزيف :

عادة ما يحدث بشكل محدد ولا يحتاج الى اكثر من نقل دم كيس او اثنين مع متابعة فحوصات المريض ونادراً أي اقل من 1-2 % من الحالات قد تحتاج الى تدخل مرة أخرى من خلال نفس الثقوب وفحص منطقة العملية ثم ربط الشريان المفتوح المسبب للنزيف .

ارتجاع المرئ والحموضة :

من المضاعفات التي قد تحدث بعد عملية التكميم وأحيانا تكون مؤذية ولذلك يفضل عمل منظار معدة قبل العملية لتشخيص أي ضعف في الصمام الذي بين المرئ والمعدة أو وجود فتاق في الحجاب الحاجز أو تغيرات في غشاء المرئ ( باروتس ) عندها تنصح بعمل تضييق للفتحة التي في الحجاب الحاجز وذلك سيحد من نسبة الارتجاع بعد العملية أما في حالة وجود فتاق كبير في الحجاب الحاجز فينصح بعمل عملية تخطي المعدة (تحويل المسار ) بدلاً من التكميم .

بالنسبة لزيادة الوزن بعد العملية أو النزول غير المرضي :

هناك عوامل كثيرة تتحكم في درجة نزول الوزن مثل السن فكلما كان العمر اكبر قل معدل النزول – الوزن قبل العملية إذا كان كبيراً ينزل بسرعة – طبيعة عمل المريض إذا كان فيها حركة كثيرة – الرياضة بعد العملية مهمة جداً … وأيضاً خبرة الجراح في إجراءها بالطريقة القياسية الدقيقة … ومتابعة إرشادات التغذية .
ورغم ذلك فهناك نسبة تصل إلى 20% من المرضى بعد 3 سنوات يبدأ وزنهم بالزيادة وبالتالي في حاجة إلى عملية أخرى .
وأكثر عملية تفضل لذلك هي عملية تغيير مسار عصارة المرارة والبنكرياس ولم تنتشر هذه العملية لأنها تحتاج إلى متابعة دقيقة وهناك احتمالات أعراض جانبية كثيرة لها قد تكون غير مقبولة مثل الإسهال المتكرر وانتفاخات البطن ورائحة البراز الكريهة وسوء الهضم والامتصاص الشديد .
أما الاحتمال التالي فهو تغيير العملية إلى عملية تخطي المعدة ( تحويل مسار المعدة ) وهي اقل مضاعفات جانبية من سابقتها ولكنها اقل فاعلية في إنقاص الوزن … الاحتمال الثالث هو عمل تصغير إضافي للمعدة بالدباسة وإزالة الجزء الذي تضخم من المعدة أما الاحتمال الرابع وهو عملية جديدة وهي عملية مشتركة وتتكون من الاستئصال الطولي والتخطي وتحويل مسار عصارة المرارة والبنكرياس وهذه لا تزال في طور التجارب وان كانت تبدو واعدة .

هل نحن متفوقين عالمياً ؟

نحن متفوقين عالمياً في عمليات السمنة . لماذا ؟
* المتابعة الحثيثة لكل تطوير في أي قارة في العالم من خلال المؤتمرات تجد الجراحين الكويتين بكثرة .
* نسبة عمل عمليات السمنة تعتبر الأعلى في العالم قياساً إلى عدد السكان .
* توفر الإمكانات المادية لدى الدولة والمواطنين .
* الكويت من الدول الاولى عالمياً في انتشار السمنة .
* لدينا طاقات خلاقة ومبدعة من الاطباء الكبار والشباب .
افخر باني صممت طريقة جديدة لأول مرة في العالم لعمل حلقة المعدة وقدمتها في عدة مؤتمرات دولية عام 1999 في ايطاليا واسبانيا ومعظم دول الشرق الأوسط وغيرها . كما أدخلتها وأجريتها في دول عديدة مثل إيران والبحرين وسوريا ولبنان ومصر، كما أدخلت عملية تخطي المعدة ( أو تحويل المسار ) التي تعتبر من العمليات الدقيقة وكانت أول عملية أجريتها يوليو 2003 وقدر الله أن يستدعيني مكتب سمو الشيخ صباح خلالها كفترة للوزارة الثانية لذلك لا أنسى تاريخها ، كما قمت بإجراء أول عملية تكميم ( تصغير طولي ) بالفتحة الواحدة ابريل 2009 واول عملية تكميم بالفتحة الواحدة في صمام اكس كون المعدني على مستوى العالم .
ولي طريقة مطورة الآن تسمى التكميم باختزال الفتحات حيث قمت بتطويرها ولدي أعلى سجل في العالم في هذه العملية أجريها بشكل روتيني في مستشفى السلام والهادي وانصح جميع الجراحين المهتمين بتعلمها والتدريب عليها نتيجة لصعوبة بعض خطواتها كما انصح كل فتاة مقبلة على الزواج أو حديثة العهد بالزواج أو أي امرأة ترغب بنتائج أفضل من الناحية الجمالية أن تصر على إجراءها لأنها حقاً تستحق أن تجرى . إن الفتاة سوف تبهر بعد شهرين إذا ما قارنت بينها وبين أي صديقة لها أجرتها بالطريقة التقليدية للثقوب أما نتائجها من حيث نزول الوزن فمطابقة للطريقة التقليدية وقد تكون أفضل إذا ما اقترنت بخبرة الجراح وتوفر كلفة صمام الفتحة الواحدة وسأقوم بإجراء ورشة قريبا لتدري الجراحين عليها في الكويت والخليج العربي انشاءالله .

هل ممكن تحويل عملية تخطي المعدة إلى التكميم :

قد تحتاج لذلك في بعض حالات تخطي المعدة عندما يبدأ الوزن بالزيادة أو يكون هناك سوء تغذية شديد او آلام مزمنة في البطن أو أحيانا نفسيا أو عند اضطراب نزول السكر الشديد : ولكن العملية تعتبر صعبة ومعقدة ونسبة المضاعفات فيها كبيرة 0.

هل ممكن تحويل عملية الحلقة إلى تكميم ؟

نعم ولكن يفضل تحويلها إلى تخطي فنتائجها تكون أفضل .


 

  رد مع اقتباس
a
قديم 12-24-2010, 11:12 AM   #2
مرتاحي
 
الصورة الرمزية مرتاح












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

موضوع جمــيل اخوي مزاحم الله يسعــدَكَـ


والله يكتب كَــل مـآفيه خير


يعطيك العافيه

 

مرتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 12-24-2010, 02:25 PM   #3
عضو جديد












 

 

آخـر مواضيعي
 
0 اتمنى ان اكون خفيف على قلوبكم

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

الصراحه كلام قيم جدا
اخوي مزاحم تشكر على ماقدمة
والله يناولك اللى ببالك
بالتوفيق

 

المتيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 12-24-2010, 10:31 PM   #4
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الوافي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

 

__________________
الوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 12-25-2010, 10:29 PM   #5
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

الصراحه.
دكتور محترف جدا..ماشاء الله عليه
يكفي وصفه الدقيق لمقاسات المعده بعد التكميم..
وتمكنه من عمل العمليه من ثقب واحد

أستغرب من بعض مشاهير الكويت..إنهم بيعملوا عملياتهم في أماكن أخري.

شكرا أبو فواز

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 12-25-2010, 10:33 PM   #6
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

كلبز المشكله هو كان وزير صحه سابق

واذكر مره نصحت وحده كويتيه تسويها عنده تقول فاشل وله اخطاء كثيره

والله ماندري من نصدق

بس هالدكتور معجبني وله اختراعات حلوه بعمليات السمنه

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 12-25-2010, 10:33 PM   #7
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتاح Cant See Links
موضوع جمــيل اخوي مزاحم الله يسعــدَكَـ


والله يكتب كَــل مـآفيه خير


يعطيك العافيه
الجميل هو تواجدك ابو شديد

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 12-25-2010, 10:34 PM   #8
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتيم Cant See Links
الصراحه كلام قيم جدا
اخوي مزاحم تشكر على ماقدمة
والله يناولك اللى ببالك
بالتوفيق

تسلمي اخوي سعود ويسلموا اهل بريده كلهم ماعدا ابو خالد هههههه

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 12-25-2010, 10:35 PM   #9
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي Cant See Links
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

شاكر تواجدك الرائع اخوي الوافي

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 01-02-2011, 03:06 AM   #10
المراقب العام












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: القمة الدولية لعمليه الاستئصال الطولي للمعدة في جراحه السمنة

يامال العافيه والله يابو فواااااااااز

لكـ ودي ..

 

__________________

اوسمتي

fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جراحة القص الطولي للمعدة أو تكميم المعدة أو سليف الزعيم قسم تكميم المعده ( السليف ) 26 05-02-2014 03:53 PM
كل ماتريد معرفته عن عملية التكميم ( القص الطولي للمعدة ) قمر15 قسم تكميم المعده ( السليف ) 12 04-02-2014 01:34 PM
القص الطولي للمعدة اصبحت الان بواسطة انسان ألي samoora قسم تكميم المعده ( السليف ) 4 02-20-2012 08:51 AM
خطوات ومراحل عملية القص الطولي للمعدة أسيــل استراحة الأعضاء 7 01-23-2012 10:49 AM
هل أنت/ي مناسب لعمليه ربط المعده ؟ المحارب قسم حزام المعده 10 11-11-2010 05:57 AM


الساعة الآن 01:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52