اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 651
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,637
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,477
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,375

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,111عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,551هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,127توتر
عدد الضغطات : 2,259
عدد الضغطات : 0

جني يلعب بالسكين !

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2010, 06:40 PM   #1
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي جني يلعب بالسكين !



على شارعين
جني يلعب بالسكين !


Cant See Links
اعترف عضو الهيئة المتهم بحادثة الطعن في حائل بقيامه بطعن المواطن عطا الله الرشيدي، وشهد ثلاثة شهود أنهم رأوه وهو يطعن المواطن بعد أن دخل معه في جدال حول ضرورة تغطية زوجة الرشيدي لعينيها، ثم تطور الجدال إلى اشتباك بالأيدي قبل أن يستل عضو الهيئة السكين ويسدد طعنتين للمواطن واحدة في ظهره والأخرى في ذراعه، ورغم هذا الاعتراف فإن مئات الآلاف من السعوديين سوف يواصلون إنكار حدوث ما اعترف به عضو الهيئة نفسه، ويلومون الصحافة على متابعة هذا الحادث المثير.
وعلى النقيض من هذا الموقف، أظن أن أغلب المدافعين عن عضو الهيئة الطعان كانوا قد استمتعوا بما نشرته الصحف قبل أسابيع من أخبار ومقالات بخصوص قاضي المدينة المنورة المتهم في قضية فساد كبرى، والذي ادعى خلال التحقيق بأنه مسحور يدار من قبل جني استنطقه أحد الرقاة، وهذا يعني أن هذه الفئة من الناس تعتقد أن الدفاع عن الهيئة أهم من الدفاع عن القضاء الشرعي، وهذا موقف عجيب يستحق التأمل الطويل، لأن القضاء الشرعي هو الأصل الأصيل والركن الأهم في بنيان الدولة الإسلامية، أما هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهي اجتهاد سعودي حديث، يهدف إلى حماية المجتمع من الظواهر والسلوكيات والبدع التي لا يقرها الإسلام. الحادثتان نتجتا عن خطأ فردي، ولا تعبران بالضرورة عن المنهج العام للمؤسسة التي ينتمي إليها الفرد المتهم، فلماذا تعاطف البعض مع عضو هيئة حائل ولم يتعاطفوا مع قاضي المدينة المسحور؟، كيف أصبح شيخ السوق أهم من شيخ المحكمة؟، هل يعتقد هؤلاء ــ مثلا ــ أن فساد القاضي يضر بالحقوق العامة والخاصة، وبالتالي فهو يمسهم بشكل مباشر، أما تهور عضو الهيئة فهو لا يمسهم بل يمس الرشيدي وحده؟، أم أنهم يشعرون بأن أخطاء القضاء كبيرة وبالتالي لا يجوز تجاهلها، بينما أخطاء الهيئة صغيرة وعابرة ولا تستحق تضخيمها في وسائل الإعلام؟، أم أن ردود فعلهم هذه تنطلق من فكرة قلقة كامنة في اللا شعور، ملخصها أن بقاء القضاء الشرعي من المسلمات التي لا تحتاج إلى نقاش، فهو فرض إلهي لا بد منه، بينما بقاء الهيئة مرتبط بنجاحها في المهمة التي أنشئت من أجلها؟!.
لا أعلم.. ولكن من وجهة نظري الشخصية، أرى أن انتقاد الصحف للأخطاء الفردية أو حتى بعض الإجراءات العامة يساهم في تطور أي مؤسسة رسمية، وأي مؤسسة رسمية سعودية هي مؤسسة إسلامية ــ بشكل أو بآخر ــ حتى لو لم تكن دينية الطابع، وانتقاد الهيئة يفيدها ويفيد الناس، فالكشف عن حادثة الطعن ساهم في توقيف العضو الذي قام بهذا التجاوز الخطير، وتوقيفه تمهيدا لمحاكمته هو إجراء من شأنه أن يجعل أي عضو آخر يفكر عدة مرات قبل أن يتجاوز النظام، ولو لم تتناول الصحف هذه القضية لعاد عضو هيئة حائل إلى سوق برزان بسكين جديدة ليوجه طعنة أشد عمقا، ولكنها هذه المرة لن تكون في ظهر الرشيدي، بل في ظهر الهيئة وظهور من يظنون أنهم يدافعون عنها بينما هم أكبر المسيئين لها.. فالعدل والمصداقية والشفافية والمحاسبة هي الضمانات الوحيدة لنجاح أي مؤسسة!.


المصدر:
Cant See Links


التعليق:
مقاله رائعة كعادته .. لكنه أراد أن يوجه القارئ أن كلا الحادثتين تستحق ذات الأهتمام من المجتمع .. فساوى بين خطأ رجل الهيئة كفرد بخطأ قاضي أيضا كفرد .. هنا المعادلة غير صحيحة .. فلا يمكن لي أن أساوي بين جهازي القضاء والهيئة .. فالقضاء هو الأصل الذي يحاسب الهيئة .. القضاء هو العدل بين الناس .. القضاء هو البذرة للتقدم الاقتصادي ودونه "بعد الله" لاشركات أجنبية تدخل البلد لحل مشكلات البطالة .. ولا شركات وطنية تنمو وتبرز دوليا وتعود بعائد مالي على الوطن.. وبدون قضاء قوي وشجاع لن ينمو الاقتصاد الوطني .. في ظل تخوف الشركات من اقتحام هذه المنظومة الاقتصادية .. فهي جهاز حكومي صغير لايقارن بالقضاء بتاتا .. يعمل وفق جهود فردية "تقريبا" .. نثني عليه أن أحسن .. ونشجب أخطاءة أن أخطأ.. من أجل تطويرة .. أتفق مع الكاتب أنه دائما مايكون هناك ردة فعل ضخمة ضد أي انتقاد للهيئة .. وهذا ما لا يجب أن يكون .. فالطأ يجب أن ينتقد .. وحادثة حائل خير مثال.

لكن يبقى القضاء هو الأهم .. وتفاعل المجتمع مع أي نقد يوجه للقضاء .. هو تفاعل صحي جدا .. وهذا ما يجب أن يكون .. كون جل هذه القضايا هي تمس جميع شرائح المجتمع .. بينما يبقى دور الهيئة .. صغير جدا بالنسبة للقضاء .. فهي تقوم سولكيات خاطئة تنتج عن المجتمع .. في حين تبقى هذه السولكيات محل جدل بين الرفض والقبول الاجتماعي.. وتأخذ حيزا صغيرا من الأهتمام .. نظرا لمحدودية مخرجات هذا الجهاز التي لا تتعدى السلوك الاجتماعي للفرد في المنطومة الاجتماعية.

وعليه .. فأن النقد الموجة للقضاء مسؤولية حكومية .. ودليل ذلك هو المبلغ الضخم المرصود لتطوير هذا الجهاز "سبعة مليار ريال" .. بينما تطوير جهاز الحسبة لم يأخذ هذا الحيز .. فهو عبارة عن كرسي بحث في جامعة الملك عبدالعزيز بمبلغ "اربعة مليون ريال" .. هنا يكمن الفرق ويفسر لماذا تختلف ردة الفعل الاجنماعية على أخطاء جهازين حكوميين...


 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمعة مباركة LAZURDE استراحة الأعضاء 1 03-14-2014 06:17 PM
جمعة مباركة 33 أبوعادل استراحة الأعضاء 8 09-28-2013 11:47 PM
جمعة مباركة 32 أبوعادل استراحة الأعضاء 7 09-24-2013 03:42 PM
جمعة مباركة 31 أبوعادل استراحة الأعضاء 6 09-06-2013 07:44 PM
بعد طعنها بالسكين اخرجت ما في بطنها ....صورة !!!!! افرجها يارب استراحة الأعضاء 13 04-06-2011 12:49 AM


الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52