اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 651
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,636
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,476
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,373

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,111عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,551هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,126توتر
عدد الضغطات : 2,258
عدد الضغطات : 0

اللهجه الحائليه

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2010, 06:31 AM   #1
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

Lightbulb اللهجه الحائليه



لغة طيء او لهجتها من اللغات التي بقي لها اثر واضح على الساحه حتى الوقت الحاضر رغم مرور حوالي عشرين قرن من الزمن وذلك بسب بقاء الكثير من بطون طيء في مواطنها منذ ذلك الوقت وان انضوت اكثر هذه البطون مؤخرا تحت مسمى (شمــــر) ويلحظ العارف بخصائص اللغه اثناء حديثه مع احد سكان منطقة حائل سواء أكان المتحدث من شمر او ممن جاورهم او عاش معهم وتأثر بلهجتهم من القبائل الاخرى0 0


جاء في لغة طيء تغيير في بنية الكلمه بالابدال والاعلال والزياده والنقص ، فقد تحدث اللغويون عن بعض الظواهر المتعلقه ببنية الكلمه بين طيء وغيرها من القبائل من ذلك فيما يخص طيء 0

1/ابدال حرف التاء المفتوحه في جمع المؤنث السالم الى هاء في حالة الوقف وهي لغه طائية وحكى قطرب عن طيء ابدال تاء الجمع هاء في الوقوف تشبها بتاء التأنيث الخالصه وقد سمع من هذه اللغه : (دفن البناه من المكرماه) اي (دفن البنات من المكرمات) وسمع (كيف الإخوه والأخواه) اي الأخوه والأخوات 0
وهذه اللغه باقيه حتى الأن وتستعمل على نطاق واسع يقال (فراش البناه تحت النخلاه)اي فراش البنات تحت النخلات وتنطق الهاء بحيث يكون في الالف لين وإماله الى الياء قريب من نطق (النخلايه)

2/ابدال التاء المربوطه الى تاء مفتوحه في حالة الوقوف وعزيت هذه اللغه الى طيء وقال الفراء :والعرب تقف على تاء مؤنثه بالهاء الا طيئا فأنهم يقفون عليها بالتاء فيقولون أمت وجاريت وطلحت اي امه وجاريه وطلحه وقد انتشرت هذه اللغه من طيء الى القبائل الاخرى واستعملها الشعراء ومن ذلك قول الشاعر ابي النجم العجلي :
الله نجاك بكفي مسلمت ،، من بعد ما وبعد ما وبعدمت
وقال حاتم :
ولايترك المرء الكريم عياله ،، واضيافه ماساق حالا بضرت

3/كلمة لص وجمعها لصوص فأن طيء تقلب احد الصادين في المضعف الى تاء فتكون الكلمة لصت بفتح اللام وتجمع على لصوت وهي لغه طائيه وفي لسان العرب(لصص) واللصت في لغة طيء اللص قال اللحياني هي لغة طيء وقد وردت في اشعار الطائيئن قال رافع بن عمير الطائي :
رعيت الضأن احميها بكلبي ،، من اللصت الخفي وكل ذيب

4/ طس : كلمة فارسيه معربه من طست لكن طيء ابقتها على ماهي عليه : فقالت طست وجمعتها على طسوت وهي لغه طائيه باقيه حتى الأن مع ابدال بعضهم السين الى شين فمنهم من ينطقها طست ويجمعها على طسوت ومنهم من ينطقها طشت وطشوت ويعنون به صحن كبير لغسيل الملابس ونحوها

5/ نصا : الناصيه واحدة النواصي والمناصاة لغه طائيه وهي قصاص الشعر في مقدمة الرأس قال حريث الطايء :
لقد اذنت اهل اليمامة طيء ،، بحرب كناصاة الحصان المشهر

6/ ويه : للاغراء وطيء تنونها وتقول ويها وهي لغه طائيه قال حاتم بن عبدالله الطائي :
ويها فدى لكم امي وماولدت ،، حامو على مجدكم واكفوا من اتكلا
وهذا اللفظ موجود في الوقت الحاضر للاغراء والزجر بصيغتيه ويه ، ويها فيقولون ويه لاتفعل هذا او ويها ماهذا العمل

7/ طيء تجعل حرف "في" بمعنى الباء قال زيد الخيل الطائي :
ويركب يوم الروع منا فوارس ،، يصيرون في طعن الاباهر والكلا
واصلها بطعن

8/ ابدال الزاي من الصاد اذا كان بعدها قاف قال ابن عصفور في كتاب الممتع : واما الزاي فأبدلت من الصاد اذا كان بعدها قاف او دال فقالو في مصدق ومصدوقه مزدق ومزدوقه وانما تفعل ذلك قبيلة كلب قال الشاعر:
يزيد زاد الله في خيراتة ،، حامي نزار عنه مزدوقانه
وقال الزمخشري ان الصاد الساكنه اذا وقعت قبل الدال جاز ابدالها زايا خالصة في لغة فصحاء العرب وقال الاصمعي :كان حاتم بن عبدالله الطائي اسيرا في عنزه فجأته النساء في ناقه ومفصد وقلنا له افصد هذه الناقه فأخذ المفصد ونحر الناقه وهو يقول : هذا فزدي انه اي فصدي وقال في موضع اخر :
لاافصد الناقه من انفها ،، لكنني اوجرها العاليه

9/ ابدال الهاء من الهمزه في قولهم هرقت الماء وهرحت الفرس اي ارقت الماء وارحت الفرس
وقال قبيصه الجرمي الطائي :
بني هضيم هو جدتماني ،، بطئيا بالمحاولة إحتيالي
وهي لغه طائيهه

10/ فتح ماقبل الياء إذا تحركت الياء ، تفتح طيء قياسا ماقبل الياء إذا تحركت الياء بفتحه غير إعرابيه فتقلب تلك الياء ألفا فيقولون في فني فنا وبقي بقا ، ورضي رضا ، وبقيت بقت .وجاء في لسان العرب أن طيئا تقول بقي وبقت وكذلك اخوانها في المعتل ،وهي لغتهم في كل ياء انكسر ماقبلها يجعلونها الفا مثل بقا ورضا من بقي ورضي وفني قال زيد الخيل الطائي :
لعمرك ماأخشى التصعلك مابقى ،، على الأرض قيسي يسوق الأباعرا
ورضا بمعنى رضي فعل مجهول وهي لغة طيء ،وهم يكرهون مجيء الياء المتحركه بعد الكسره فيفتحون ماقبلها لتنقلب الى الف لخفتها يقولون في بقي بقا ،وفي نعي نعا ،قال حري بن عامر الطائي :
وأسمر مربوع رضاه ابن عازب ،، فأعطى ولم ينظر ببيع حلال
وبقا هي بقي في لغة طيء ،وأنشد الليحاني عن بقت ولقت :
لم تلق خيل مثلها ماقد لقت ،، من غب هاجرة وسير مسأد

11/ ومن ظاهرة الانسجام اللغوي التي وردت كثيرا في شعر الطائيئن من ذلك الفعل مات ومضارعه يموت او يميت كانت طيء تقول يمات قال شاعر منهم:
بنيّ ياسيدت البنات ،، عيشي ولايؤمن ان تماتي

12/ تغير كلمة بانيه على باناه على لغة باداه يعني باديه وناصاه يعني ناصيه وقد تأثر امرؤ القيس بلهجت طيء حين اقامته بينهم زمنا من ذلك قوله يمدح عمرو الطائي
رب رام من بني ثعل ،، مخرج كفيه من ستره
عارض زوراء من نشم ،، غير باناه على وتره

13/ قلب النون في لغة انسان الى ياء بحيث تنطق ايسانا ومن شواهد هذه الظاهره قول عامر بن جوين الطائي :
فياليتني من بعد ماطاف اهلها ،، هلكت ولم اسمع بها صوت ايسانا
قال الليحاني : مارأيت ايسانا اي انسانا .
وقال اللحياني ايضا مجموعة اياسين قال الله تعالى في كتابه العزيز (يس * والقران الحكيم )بلغة طيء فأن جميع العرب يقولون الانسان الا طئيا فأنهم يجعلون مكان النون الياء فيقولون ايسانا

14/ قلب الهاء الى همزه في هيهات قال رجل من طيء :
تحن الى الفردوس والشير دونها ،، وايهات من اوطانها حوث حلت
قال ابو العباس هذه لغته وهو رجل من طيء قلب الهاء الى همزه

وهذه اللغه باقيه الأن وواسعة الأنتشار والكلام الشفهي والشعر العامي حتى ان قصيدة محمد المهادي الفضلي تروى في المناطق الاخرى بالهاء والألف "بها"
الاجواد مثل البدر في ليلة الدجى ،، والانذال ظلمى تايه من سرى به
هذه قصيده تروى على اللغه الطائيه وهي اكثر من ستين بيتا

15/ السرعه في النطق وقطع اللفظ قبل تمامه وسمي القدماء هذه الظاهره (قطعة طيء) يقولون (ياابا الحكا) وهم يريدون ياابا الحكم وهي لغه موجوده الى الأن حيث يقولون (والله يا) وهم يريدون (والله يافلان) ويقولون (صدت الجرابي)وهم يقصدون(الجرابيع)

وفي الوقت الراهن هناك سمات اخرى لم ترد الأشاره اليها في المصادر القديمه وهي :
1_ ابدال الجيم الى قاف في كلمة زجر فيقولون (زقر الرجل الصبيه) عن فعل كذا اي (زجرهم ونهرهم)
2_التنوين في بعض الاسماء غير المركبه فهم يقولون هذا الامر قد جرى في وقت (طلالً الرشيد) وجاء (صالحٍ الفضل) وغير ذلك 0

ييزي : يكفي !

اجمد : أسكت

جمدة : سكتة

مرقوق : وجبة غذائية تتكون من البر الأسمر .. عبارة عن أرغفة رقيقة من البر تطبخ مع اللحم و الخضروات .

كبيبا : ورق العنب المحشي بالأرز , وجبة حائلية عريقة و تعتبر نادرة , حتى في الوقت الحالي لعدة أسباب : أولا ً : ندرة ورق العنب لـ موسميّته , ثانيا ً : طول وقت إعدادها ( ربما يومين أو أكثر لا سيما و أنها - عند سيدات حائل - تلفّ بشكل ٍ خماسي و ليس اسطواني ) , ثالثا ً : طول مدة طبخها حتى جاهزيتها ( حوالي 12 ساعة ) ..!

هريسة : شبيهة بالجريش , و تختلف عنه بطريقة الإعداد الحائلية ( توضع على النار لحوالي 12 ساعة أيضا ً ) ..!

مطازيز : أرغفة صغيرة من البر الأسمر و سميكة إلى حد ٍ ما , لا يتجاوز قطر الواحدة منها خمسة سنتيمترات , تطبخ مع اللحم و الخضروات ..!

قرص : وجبة تسمى في أماكن أخرى بـ " القرصان " , أظنها معروفة .. و هي عبارة عن أرغفة من الدقيق رقيقة للغاية , يحتاج صنعها إلى إتقان لإحتوائها على عدة مراحل ..

تبعان : أو ( التبعان ) هي وجبة تتكون من الأرز إضافة إلى كل ما في ( الذبيحة ) من اشياء تؤكل غير اللحم ( الرأس , الكبد , القلب , الرئة , الأذن , العين , الكرش , المصران ( الأمعاء ) , الكرعان ( الكوارع ) ..

رغيف : أقراص صغيرة من الدقيق لها خلطة معيّنة , تجهّز على الساج ( الصاج ) الساخن , و تُدهن بالسمن .. و تؤكل !
لا يستغرق إعداد القرص الواحد منها أكثر من دقيقة و نصف ..


البريده : بكسر الباء وجبة غذائية عبارة عن رز ابيض يُبرّد ويؤكل بعد ذلك ,وغالبا يُبرد بوضعه فوق بيت الشعر عند البدو


الغبوق: هو شرب حليب الناقة وقت المساء..
الصبوح:هو شرب حليب الناقة صباحاً..


المِربد:بكسر الميم عبارة عن غرفة مكشوفة يوضع فيها التمر بعد جنيه..

الكِر: بكسر الكاف هو الحبل اللذي يساعد الفلاح اثناء صعوده للنخل الطويل...

النازية: هي المكان المرتفع من الكثبان الرملية وتنبت فيها الأشجار الكبيرة (الغضا/الإرطا/العاذر/السبط)والأعشاب فترة الربيع..


الطعس:المكان الأقل ارتفاعاً من النازية ولكن لاينبت فيه اعشاب او أشجار..

الخًب: بتسكين الباء وهو المنطقة الخالية من الرمال ويقع بين نازيتين او اكثر.

احيانا تكون صلبة واحيانا تكون بين الصلابة والليونة..

القِعر: المكان اللذي تًطل عليه النازية او الطعس, وهو خطير خاصة لمن لايتمتع بمهارة قيادة السيارة في مثل هذه الأماكن لانه منخفض جداً..

الحِقنة: مكان منخفض يشبه شكل الدائرة في" صحراء النفود" اي الكثبان الرملية ودائما مايسبب احراجات لسائقي السيارات لصعوبة الخروج منها , وهي كلمة تطلق ايضاً على الرجل الأحمق...

العِرق: سلسلة رملية متواصلة قد تطول وقد تقصر وهي ليست مرتفعه كما هي الحال للنازية...


مالله موزي = لست مضطرا ً , أو ليس له ضرورة , أو لا شيء يدفع لذلك ..




وش نوحك اِنت ؟ : وش قصتك او وش سالفتك ..

البردقان : هو البرتقال المعروف ..
و قديما ً - حين ظهرت ( البندورة أو الطماطم ) لأول مرّة - كانت تسمّى ( بردقان ) ..
و للبرتقال , أسماء أخرى متقاربة .. فهناك من يقول له : بردقان , و برتكان , بردغان ..!
و رغم أن هذه الكلمات قد أنحصر استعمالها كثيرا ً في الوقت الحالي , و لكنها لا زالت موجودة ,،

الرطرط : هو البلل بفعل الماء ..
و تقال غالبا ً لأي شيء مبتل .. و لكنها تطلق على وجه الخصوص على الأماكن المسطحة التي يختلط فيها الماء : تراب , اسفلت , بلاط .. إلخ



،’
كذلك هناك كلمات يشترك بها الحائليون مع اللبنانيون ( اللبنانيون الأصليون و ليسوا الجدد ) ..
مثل :

بيّي : أبي .
خيي : أخي .
ميمتي : أمي ( و هي كذلك تستخدم في المغرب ) .

تبعان : أو ( التبعان ) هي وجبة تتكون من الأرز إضافة إلى كل ما في ( الذبيحة ) من اشياء تؤكل غير اللحم ( الرأس , الكبد , القلب , الرئة , الأذن , العين , الكرش , المصران ( الأمعاء ) , الكرعان ( الكوارع ) ..
الغبوق: هو شرب حليب الناقة وقت المساء..
الصبوح:هو شرب حليب الناقة صباحاً../

الصليعِه : الزمزمية او ترمس الشاهي .. هذه مختصة بحائل تقريبا .

الفرِه : الخشه او الكشره .. كما اذكر .. ايضا هذه خاصة جدا بالحائليين وعندما ينطقونها تتطاير السخرية بسخاء ومتعة محببة للمستمع .

أهُو : أدخل

إيْت : تعال

رح : إذهب

إنْشِد : إسأل

إقعد : إجلس

القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء

المعزّب : صاحب البيت أو المكان

راع : أنظر

حوسه : وصف للأشياء غير المرتبة

وشنوح ؟ : لماذا ؟

ثوروا : قوموا

انحش -هجّ : أهرب

ذهين : ذكي

زِلّ : ابتعد

سجّ : سرح بتفكيره

صفقه : ضربه على خده

غدا : ضاع

وشوله / لماذا

حلولات / ليت

جماهو = يعني صح والا لا

الوكاد = الاكيد او المهم

اروج=اسرع

وين دويت = اين ذهبت

بعد حيي= بعد عمري

ستام = غبار

إخيذه = مكلفة

إقلط = تفضل

اتْحلو او إقدع= إذا جابلك تمر يقولها...يعني تفضل
انفهز = ابتعد
وش توجس = بماذا تحس
إنكس = إرجع
شنوحك=ماذا دهاك
الفيد=الشيء
ثر=قم
تجودوا=تمسكوا
هاهه=استعجل
كل من شنقك=كل مما يليك فيه عدّة بروتوكولات ما زالت سارية التفعيل في حائل .. من أهمّها :

1_ تمييل العقال !

2_ كلمة ( يا بعد حيي ) !

الشبة اليوم عندنا :القهوة اليوم عندنا


 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 09:25 AM   #2
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية صميم الود












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

ياسلام عليك يانانا اول مره ادري كلام الشمامره مألف به كتب
مشكوره ويعطك العافيه عالنقل الممتع

 

صميم الود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 12:24 PM   #3
عضو فعال
 
الصورة الرمزية «Ŝōмā»












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

يا حبيلهم

حتسيهم يهبل

 

__________________
«Ŝōмā» غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 01:33 PM   #4
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية فينوس شمر












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

ويركب يوم الروع منا فوارس ،، يصيرون في طعن الاباهر والكلا
ووووووووووووه فديت حايل وفديت شمرررر كلهم
تعالي نانا وشنوحك ما تسيرين على حايل نبي نشب لك
حنا والبناه خخخخخخخخ مشكوره قلبي

 

فينوس شمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 01:41 PM   #5
مرتاحي
 
الصورة الرمزية مرتاح












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


دام أعجبكم كلامنا لازم نظيف لكم مثل """""""""""""


امرحوا = ناموا

Cant See Images Cant See Images Cant See Images Cant See Images



 

مرتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 01:45 PM   #6
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الوافي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

Cant See Images

 

__________________
الوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 07:41 PM   #7
VIP
 
الصورة الرمزية الدوبيه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

وه ياحايل يابعد حيي Cant See Images

أحب لهجة أهل حايل والقصيم ونااسه Cant See Images


الله يعطيك العافيه

 

__________________
أجمل لحظه






فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ .

اوسمتي

الدوبيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 08:32 PM   #8
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

ياحلوكم وياحلو ردودكم هههههههCant See Images

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 09:01 PM   #9
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

مشكوره عزيزتي على هذا النقل الممتع وكل هذه الكلمات مازالت تستخدم وتبقى --اللهجه الحائليه -- من اللهجات المميزه

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-15-2010, 11:32 PM   #10
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجه الحائليه

فديت ربعي
تسلمي نانا

 

حور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات اللهجه الحجازيه ابورأفت استراحة الأعضاء 14 12-23-2011 04:51 AM
اللهجه الحجازيه nana استراحة الأعضاء 5 11-10-2010 01:41 PM


الساعة الآن 08:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52