اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 654
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,755
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,582
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,555

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام > صيدلية المنتدى
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,189عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,617هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,185توتر
عدد الضغطات : 2,330
عدد الضغطات : 0

هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

صيدلية المنتدى

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-2010, 10:20 PM   #1
عضو جديد












 

 

آخـر مواضيعي

5 هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...



كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات
هل تجهيز الوجبات يدمر الفيتامينات في الطعام؟ هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟ واسئلة اخرى..
ما هي الفيتامينات؟
الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة.
ما سبب أهمية الفيتامينات؟
تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. وتعتبر الفيتامينات أساسية لإستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة حديدة. فبدون الفيتامينات لا يمكن استمرار حياة البشر. ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب اعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة في الحالات الشديدة جدا.
ما هو عدد الفيتامينات المتوفرة؟
يوجد 13 فيتامينا. فبالإضافة لفيتامين أ A و ج C و د D و هـ E يوجد 8 فيتامينات تنتمي لمجموعة فيتامين ب B وهي الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5)
ما هو نقص الفيتامينات المحجوب؟
نقص الفيتامينات المحجوب يؤدي إلى ظهور أعراض عامة مثل الأنفعال irritability، نقص أو إنعدام الشهية lack of appetite، الإرهاق أو التعب fatigue. فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو المتوسط يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم في تطور الأمراض المزمنة.
ما هو بيتا كاروتين؟
بيتا كاروتين يعتبر مصدر فيتامين A (ريتينول retinol) وهو موجود في الطعام النباتي. وهو ينتمي لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids، والتي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين للفواكه والخضروات. وهو موجود أيضا في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن. وأحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين proviatmin A (أو ما قبل فيتامين أ) لأنه يتحول إلى ريتينول retinol في الجسم. وحاليا تحاول الأبحاث اكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين
هل تعطي الفيتامينات الطاقة؟
كلا. ولكن تساعد الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة. فليس بمقدورك زيادة مقدرتك الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات. والإستثناء الوحيد لهذا هو في حالة نقص الفيتامينات المحجوب، مثلا بسبب تناول غذاء يومي غير متزن، وتعاني من الإرهاق كنتيجة لذلك، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعي في الجسم يؤدي إلى تحسن في المقدرة الفيزيائية
هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟
كلا. فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تبتاع بالأسواق قد تحتوي على سعرات قليلة في طبقة السكر المغلفة. ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا
هل تناول الفيتامينات يزيد الشهية؟
إذا كنت لا تحصل على الكمية الكافية من الفيتامينات وبالذات فيتامين A, B1 and C فإنك تفقد الشهية، وبالإمكان تصليح فقدان الشهية في هذه الحالة بتناول كميات إضافية من هذه الفيتامينات. أما إذا كنت تحصل على احتياجك المتزن من الفيتامينات فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لن يؤثر على الشهية.
هل يستطيع الجسم صناعة الفيتامينات التي تحتاجها؟
كلا، ما عدى فيتامين D والنياسين، ولكنهما يصنعان بكميات قليلة لا تكفي. ولهذا يجب الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات من مصارد خارجية.
ما هو المقصود بفيتامين B المركب؟
يقصد بفيتامين B المركب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B2)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5). وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الأستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة. ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة والفريدة. هل تستطيع الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من الطعام؟
نعم، ولكن بشرط تناول وجبات متزنة وكافية. وهذا يشمل تناول الفواكه والخضروات، الحبوب والبقول، الحليب أو منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. فإذا كانت وجباتك لا تحتوي على أي من هذه المجموعات الأربعه بشكل دائم أو إذا كنت تتناول كميات قليلة أو كان عدد الوجبات قليل، فربما لا تحصل على جميع ما تحتاجه من الفتيامينات من الطعام.

ما هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين أ و ج A & C؟
الخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء الورقية غنية بالبيتا كاروتين. الكبد، البيض، الحليب، الزبدة والسمن تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ. ومن المصادر الغنية بفيتامين ج ، الفواكة الحمضية ، الفراولة (الفريز) strawberries ، القرنبيط (الزهرة) cauliflower ، البركولي (نوع من أنواع القرنبيط الأخضر الصغير) broccoli ، الكرنب (الملفوف) cabbage، البطاطس potatoes ، والبندورة (الطماطم) tomatoes.
كيف أعلم إذا كنت أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات؟
الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ذلك هي قياس مستوى الفيتامينات في الدم. ولكن تم التعارف على أن من لا يحصل على احتياجاته من الفيتامينات لمدة طويلة فهو يعاني على الأقل من حالة نقص في الفيتامينات حدية (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) marginal vitamin deficiency وربما يعاني من فقدان للشهية ، الإرهاق ، قلة التركيز، الانفعال والتوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) وأرق lethargy & insomina. فإذا كنت لا تعاني من أي من هذه الأعراض وكنت مهتم بتناول وجبات متزنة فبإمكانك القول بأنك تتناول كفايتك من الفيتامينات.
ماذا يحدث إذا لم أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات لمدة يوم أو يومين؟
إذا كنت عادة تحصل على إحتياجاتك من الفيتامينات وكنت صحتك جيدة، فإن النقص في الفيتامينات لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين لن يؤذيك. ولكن لو كانت وجباتك الغذائية غير متزنة وكنت تعاني من نقص مزمن في الفيتامينات، فسوف تعاني من أعراض نقص الفيتامينات.
هل أحصل على ما أحتاجه من فيتامين D إذا كنت أقضي وقتا طويلا في التعرض لضوء الشمس؟
يستطيع الشخص البالغ العادي الحصول على إحتياجه من فيتامين D عن طريق التعرض لضوء الشمس بشكل كافي. ولأن فيتامين D ضروري لنمو وتطور الهيكل العظمي فإن احتياجات الرضع، الأطفال، الحوامل والمرضعات من فيتامين D تكون أكبر. وتشير الدلائل على أن كبار السن ربما يحتاجوا إلى كميات إضافية من فيتامين D لأن الجلد يفقد مقدرته على تصنيع فيتامين D مع تقدم السن.
هل من الممكن أن أعاني من نقص في الفيتامينات بدون إدراك ذلك؟
ربما نعم. فحالات النقص في الفيتامينات تنشئ ببطء وبشكل تدريجي، وفي المراحل الأولى ربما لا يوجد أعراض واضحة. يطلق على هذه المرحلة حالة نقص حدية في الفيتامينات (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) وربما تترافق بفقدان للشهية، الإرهاق، قلة التركيز ، الانفعال أو التوتر ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الأستيقاظ من النوم) أو أرق.
هل يوجد عادات أو مراحل معينة من الحياة يكون فيها تناول الفيتامينات ضروري بشكل خاص؟
نعم. فعادات التغذية السيئة أو الغير صحية تكون منتشرة بين المراهقين، المسنين، ومتبعي الريجيم. أما الحوامل والمرضعات، المدخنين، والنساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل تزداد احتياجات الفيتامينات لديهم. ولهذا تجد الكثير من الأطباء يصفون الفيتامينات والمعادن للحماية من نقص الفيتامينات المتوقع.
ما هي الفيتامينات التي أحتاجها كإمراءة حامل أو مرضع؟
بسبب زيادة الطلب على الجسم من الجنين أو الرضيع، فإن الحوامل والمرضعات تزداد احتياجاتهن لفيتامين أ و ج A & C، ب1، ب6، ب12، حمض الفوليك ولمعدن الحديد والكالسيوم. هذه الزيادة في متطلبات التغذية تستدعي الإنتباه ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مستحضرات الفيتامينات والمعادن.
أحاول أن أنقص وزني ولذلك فأنا أتناول وجبات أقل. هل هذا يعني بأني أحصل على ما أحتاجه من الفيتامينات؟
الريجيم الغذائي أو النظام الغذائي لإنقاص الوزن أصعب مما تتصور. فأخصائي التغذية يوافقون على أنه من الصعب الحصول على جميع احتياجات الفيتامينات بواسطة نظام غذائي يومي يحتوي على 1600 سعرة حرارية أو أقل. ولهذا فإنه ينصح بتناول فيتامينات إضافية في حالة الرغبة باتباع نظام غذائي لفترة طويلة.
هل تناول أقراص منع الحمل يزيد الإحتياج للفيتامينات؟
من المعروف أن الإستروجين estrogen في أقراص منع الحمل يؤثر في توازن الفيتامينات وبالذات فيتامين ب6. فإذا كانت أقراص منع الحمل تحتوي على تركيز مرتفع من الإستروحين فإنه ينصح بتناول كميات إضافية من فيتامين ب6 وحمض الفوليك. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه المستحضرات.
هل تجهيز الوجبات يدمر الفيتامينات في الطعام؟
لأن الفيتامينات تتأثر بالحرارة، الرطوبة، الهواء والضوء فهي معرضة للتدمير أثناء التجهيز. معظم ما يفقد بسبب التدمير بالحرارة (تبيض أوراق النبات ، البسترة ، التعقيم) . من الممكن حدوث ذلك أثناء مراحل التعليب أو حتى التجميد ، لأن الطعام المجمد تنزع منه مواد فعالة أولا بواسطة التبيض لوقف نشاط الإنزيمات وقتل الميكروبات.


منقول


 

بارع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-04-2010, 10:54 PM   #2
عضو فضي
 
الصورة الرمزية شوكلاته دايت












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...



موضوع متكامل ..
يعطيك العافيه


" تم نقل الموضوع "

 

__________________

احبك ياتكميم والله احبك





اللهم سخٌر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل قلب وليتهُ امري
واكتب لي الخير حيث
ُ كان ثم ارضني به ..
شوكلاته دايت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-05-2010, 03:13 AM   #3
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

موضوع رائع ومتكامل بارع..
شكرا لك أخي..
جعله الله في ميزان حسناتك..

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-05-2010, 03:50 AM   #4
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

موضوع مفيد ومتكامل الله يعطيك العافيه

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-05-2010, 10:16 AM   #5
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية BigBo55












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

يعطيك العافية على الموضوع ..

دمت بخير ..~

 


اوسمتي

BigBo55 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-06-2010, 04:08 AM   #6
عضو فضي
 
الصورة الرمزية soso












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

موضوع مفيد يعطيك العاافيه

 

__________________
soso غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-10-2010, 12:17 AM   #7
راجية رحمة ربها
 
الصورة الرمزية أم صفا ومروه












 

 

آخـر مواضيعي
 
0 لسه مسجله طازه وعايزة أتعرف عليكم

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

 

أم صفا ومروه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 12-20-2010, 03:39 PM   #8
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

جدا مهم هذا الموضوع وسلمت يدا من نقله

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-12-2011, 04:44 PM   #9
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية LoOotus












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هنا كل المعلومات المهمة عن الفيتامينات ... تفضل ...

موضوع قيّم

 

__________________
LoOotus غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمت المهمة بنجاح وعقبال المثالي bkegypt قسم تكميم المعده ( السليف ) 9 01-07-2015 04:56 PM
صندوق النصائح والمعلومات المهمة لصحة افضل/ سجل حضورك بمعلومة ريدان قسم التغذية الصحيه 13 08-17-2014 12:21 PM
الفيتامينات المهمة .. التي يجب أن تراقبها بعد التكميم... ونصيحة ( للبنات ) خاصة المتفائل أبو عبد الله قسم تكميم المعده ( السليف ) 16 06-19-2013 05:28 PM
كنز من المعلومات لفوائد بعض المشروبات العشبية رحيق الجنة قسم التغذية الصحيه 9 11-17-2012 12:27 AM
يالبيه على المعلومات ليليان شمر استراحة الأعضاء 17 07-13-2011 04:46 AM


الساعة الآن 09:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52