اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 628
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,325
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,186
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 3,670

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 3,853عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,304هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 3,889توتر
عدد الضغطات : 2,024
عدد الضغطات : 0

اللهجة النجدية

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2010, 12:30 AM   #1
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي اللهجة النجدية



"قد يكون موضوعا طويلا .. لكن من المؤكد أن لديك فكرة سأنتفع بها .. وبالعربي خذوني على قد عقلي"


منذ زمن ليس بالقريب وانا "أدحبش" خلف أصول اللهجات ومتى بدأت بالتغير من اللغة الفصيحة إلى اللهجات المنتشرة في عالمنا العربي .. ولكن ما فاجأني هو اللغط التاريخي في لهجات الخليج ونجد تحديدا .. فعندما تقرأ مقدمة ابن خلدون وما تالاها من أطروحات تفنيدية لما ذكره ابن خلدون كأبن عقيل وغيره من الباحثين حتى وقتنا الحاضر .. فأن الصورة تكاد ضبابية إلى حدا ما ..كون التدوين كان غائبا في نجد بل كان يعتمد على الحفظ لا الكتابة .. لكن ابن خلدون يؤرخ تغير اللغة العربية الفصحى إلى اللهجة العامية بقبيلة بني هلال قبل هجرتها إلى الشام ومن ثم إلى مصر وأخير في المغرب .. فلو أخذنا قصيدة عليا زوجة أبو زيد الهلالي كمثال على تلك اللهجة والتي عاشت مابين الفترة القرن الرابع والخامس الهجري .. فهي تقول:

ياراكب اللي من عقيل(ن) تقللوا
على ضمير(ن) شروى الحنايا نحايل
أبا أوصيكم وصاة(ن) ماتثقل ركابكم
خفيفة(ن) على راعي الثنا والجمايل
واليا لفيتوا لأهلكم عقب غربه
متغبطين(ن) في بطون الحلايل
قولوا لأبو زيد أن بغاني بغيته
وأن دور البدلا لقينا البدايل
كم من رجوس الحجل تبلى بعاقه
وكم عاقة(ن) تبلى بوافي الخصايل


"القصيدة طويلة وكان ذلك جزء منها"


فصوت القصيدة ولحنها ولهجتها لا تختلف كثيرا عن قصائد لابن لعبون أو حميدان الشويعر أو القاضي! ولا أستطيع القول أن الهلالييون " مو النادي طبعا Cant See Images" كانوا يتحدثون العربية الفصحى وتغيرت لغتهم بعد وصولهم للمغرب .. فلو قارنا القصيدة أعلاة بقصيدة لابن لعبون لوجدنا تقاربا واضحا رغم الفترة الزمنية بينهما فابن لعبون يقول:

اه من قلب غدا مثل الهشيم
ياملا حاربت لذاة المنام
كن قلبي فوق جمرٍ مستقيم
والمدامع هاملات بانسجام
ليلة الاثنين في وقت العتيم
شفت ريم عارضني باسلام
قلت له اهلا وسهلا يانديم
مرحبا والفين ياسيد العمام
ذا قمر خمسة عشر نوره مديم
او بروقٍ تشتعل وسط الظلام
قلت له يازين من اي الحريم
قالت مالك فيه يكفيك السلام
صابني بحالتي امرٍ عظيم
طحت انا مصيوب مابديت الكلام


"القصيدة طويلة وكان هذا جزء منها"

فلو بنو هلال تأثروا بالمغرب العربي .. فمن باب أولى أن يكون ابن لعبون "مقطوع سره بطنجه Cant See Images " وهذا مستحيل! أذن لو تصورنا الفترة الزمنية بين قصيدة عليا وقصائد ابن لعبون فهي تتراوح مابين 600 الى 700 سنة .. ولكن التقارب الصوتي بين القصيدتين هو واضح جدا .. فأنا الآن أستطيع القول أن هذه اللهجة النجدية تؤرخ الى 300 للهجرة من باب التقدير لا التأكيد .. كون عليا زوجة أبو زيد الهلالي كانت مابين القرن الرابع والخامس الهجري.

لكن .. هل فعلا هذه اللهجة بدأت 300 للهجرة أم أنها موجودة في العصر الجاهلي؟! Cant See Images

أعلم تماما أنكم أني سوف أضرب ضربا مبرحا Cant See Images.. ولكن دعوني "أنبلج فكريا" .. .في البداية يجب أن أثبت هل بنو هلال كانوا في نجد في العصر الجاهلي أم لا .. أين هم وأين أثارهم .. يكمن أثبات ذلك في قبور بني هلال الموجودة في نجد .. حيث أن اللحد في تلك القبور يتجه لفلسطين! وهذا مايثبت أن تلك القبور كانت قبل الاسلام ..
أذن فأن هذه القبيلة كانت موجودة في نجد وفي العصر الجاهلي .. لكن سؤالي أعلاه عن هذه اللهجة هل كانت موجودة في تلك الفترة أم هي من نسج خيال "توباز" Cant See Images

لو تأملنا فترة جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه .. فكان من أسباب جمع القرآن هو الخوف عليه من:
- التسأتسأة: وهي لهجة نجد ومثال ذلك "شلونتس"
- التشأتشأة: وهي لهجة الخليج ومثال ذلك "شلونتش"
- الكشكشة: وهي لهجة جنوب الجزيرة العربية ومثال ذلك "شلونش"

ذلك يثبت أن تلك اللهجات سواء النجدية أو الخليجية أو اليمنية لم تخرج من رحم اللغة العربية .. بل هي بحد ذاتها لغة عربية فصيحة ولم تأتي وليدة اليوم ..بناء على ماذكر في سبب جمع القرآن.

"في (لكن) جديدة .. أصبورا علي"
Cant See Images


لكن .. كي أكون حياديا .. فلابد أن أذكر عنترة وهو يقول:
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني
وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم


قعنترة من نجد وتوفي قبل الهجرة .. بينما القصيدة فصيحة وبلغة أهل الحجاز!

نأخذ مثال آخر وهو أعشى باهلة .. وقبيلة الباهلي مازالت متواجدة حتى عصرنا هذا بنفس الاسم وهم في مدينة "الفيضة" في نجد .. حيث يقول عامر بني الحارث "أعشى باهلة" راثيا أخاه:

قد جاء من عل أخبار أنبؤها
الي لا عجب منها ولا سخر
فظلت مرتفقا للنجم أرقبه
حران مكتئبا لو ينفع الحذر
فجاشت النفس لما جاء جمعهم
وراكب جاء من تثليث معتمر


أيضا قصيدة فصيحة!

نرجع لعنترة وهو يصف مياة مدينة الخرج وتحديدا الدلم حيث يقول:

شربت بماء الدحرضين فأصبحت
زوراء تنفر عن حياض الديلم


أيضا فصيحة!

مثال جديد للحطيئة وهو من الرياض وتحديدا "منفوحه" حيث يقول:

عدي السنين لغيبتي وتصبري
ودعي الشهورفإنهن قصار


أيضا فصيحة! "أيه الحكاية ياجدعان .. أنا مخي حيشت Cant See Images "


خلاصة القول ... هل اللهجة الحالية لنجد هي ليست وليدة اللحظة بل قديمة جدا والدليل قبيلة بنو هلال وجمع القرآن خوفا عليه من التسأتسأة النجدية .. أم أن العربية الفصحى هي السائدة والدليل قصائد عنترة وأعشى باهلة والحطيئة حيث أنهم من نجد .. فلو كانت سائدة لماذا تخوفوا على القرآن؟!


أعلم أنها هرطقة فكرية
لكنه موضوع يثير أهتمامي جدا
فلم يشفي غليلي لا مقدمة ابن خلدون ولا أحاديث ابن عقيل


فهل من رأي ننتفع به؟

وعذرا على "الخنبقة"
Cant See Images

 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-08-2010, 05:10 PM   #2
وليفه
 
الصورة الرمزية ميريام أفندي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

أروع خنبقه ^^

الخوض في أصول اللهجات كالخوض في أصول الأنساب إلى حد ما
لن نصل إلى حقيقة مثبتة ومؤكدة ولكن بالاحتمالات قد نصل إلى شيء وبالظنونا
خصوصا أن منطقتنا كما ذكرت يا توباز تعتمد على الحفظ لا الكتابة ولم يكن التدوين سائدا إلا في عهد قريب جدا
ذكرتني بي حينما بدأت أتعمق في الأنساب وأصولها إلا شوي ويشوتوني شيبان المنتدى في إحدى المواقع القبلية Cant See Images

اللهجات أصلها متى بدأت وكيف تطورت يبيلها دراسة تاريخية و أدبية و فكرية و قلق
لكن المؤكد إنها على مراحل وبالتدريج مب كذا فجأة
مثلها مثل جميع لغات العالم حتى العربية الفصحى

بالنسبة للحطيئة و ابن لعبون اللي كتبوا بالفصيح ما تعتقد إنهم يكتبون أشعارهم بالفصيح ويحكون بغيرها عامي؟
يعني مثلنا حنا لما نكتب بحوثنا مثلا نكتبها باللغة الفصيحة لكن أبدا ما نتكلم بها بين بعضنا

العامي وإلى الآن استخدامه محدود
وبالخطابات و الرسائل و الأبحاث و المقالات اللغة المعتمدة هي اللغة العربية الفصيحة
ما انفتحنا إلا مؤخرا صرنا نقحم العامية ونتميلح بها بعد

لكن بالأول أيام الحطيئة يوم كان الورق و القلم بالكاد ينلقى كانوا يبرزون ويدونون الفصيح من كلامهم أما العامية للعامة والحياة العامة


استفسار/ هل سبب حفظ القرآن و تدوينه في عهد عثمان هو صيانته من التسأتسأة ؟
(التسأتسأة) ؟

 

__________________
مشاريعي القادمة
ميريام أفندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-08-2010, 07:01 PM   #3
وليفه
 
الصورة الرمزية ميريام أفندي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

بعيدا عن التحقيق

عجبتني قصيدة عليا مرت أبو زيد يامال الجنة Cant See Images

 

__________________
مشاريعي القادمة
ميريام أفندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-09-2010, 02:39 AM   #4
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links
أروع خنبقه ^^

الخوض في أصول اللهجات كالخوض في أصول الأنساب إلى حد ما
لن نصل إلى حقيقة مثبتة ومؤكدة ولكن بالاحتمالات قد نصل إلى شيء وبالظنونا
خصوصا أن منطقتنا كما ذكرت يا توباز تعتمد على الحفظ لا الكتابة ولم يكن التدوين سائدا إلا في عهد قريب جدا
ذكرتني بي حينما بدأت أتعمق في الأنساب وأصولها إلا شوي ويشوتوني شيبان المنتدى في إحدى المواقع القبلية Cant See Images

اللهجات أصلها متى بدأت وكيف تطورت يبيلها دراسة تاريخية و أدبية و فكرية و قلق
لكن المؤكد إنها على مراحل وبالتدريج مب كذا فجأة
مثلها مثل جميع لغات العالم حتى العربية الفصحى

بالنسبة للحطيئة و ابن لعبون اللي كتبوا بالفصيح ما تعتقد إنهم يكتبون أشعارهم بالفصيح ويحكون بغيرها عامي؟
يعني مثلنا حنا لما نكتب بحوثنا مثلا نكتبها باللغة الفصيحة لكن أبدا ما نتكلم بها بين بعضنا

العامي وإلى الآن استخدامه محدود
وبالخطابات و الرسائل و الأبحاث و المقالات اللغة المعتمدة هي اللغة العربية الفصيحة
ما انفتحنا إلا مؤخرا صرنا نقحم العامية ونتميلح بها بعد

لكن بالأول أيام الحطيئة يوم كان الورق و القلم بالكاد ينلقى كانوا يبرزون ويدونون الفصيح من كلامهم أما العامية للعامة والحياة العامة


استفسار/ هل سبب حفظ القرآن و تدوينه في عهد عثمان هو صيانته من التسأتسأة ؟
(التسأتسأة) ؟

مرحبمبووووووو

والله وجهة نظر
انهم كانوا يتيميلحون بالفصيح
يعني زي الحين احنا لما نتميلح ونقول كم كلمة انجليزي!
او لما تجي تكت تقرير بالعمل .. لازم تكتبه بالانجليزي مع ان المستقبل يرطن عربي احسن مني!

بس تحتاج دليل ملموس
يعني مثلا .. يكون في قصيدة لامرؤ القيس مثلا
وتكون بالعامية او فيه شوي كلمات غير مستصاغه في ذلك الزمن

يبيلها دحبشه



بالنسبه للتسأسأة
مو هو السبب الوحيد
لكن كان أحد الأسباب بعد أن انتشر الأسلام في الجزيرة العربية
فخوفا عليه من ذلك تقرر جمعه


وقصيدة عليا
تخقق .. اقريها كامله
بتعجبك اكثر


تشكرات على تحريك مخيخي
Cant See Images

 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-09-2010, 03:48 PM   #5
وليفه
 
الصورة الرمزية ميريام أفندي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tobaaz Cant See Links

بالنسبه للتسأسأة
مو هو السبب الوحيد
لكن كان أحد الأسباب بعد أن انتشر الأسلام في الجزيرة العربية
فخوفا عليه من ذلك تقرر جمعه

أقصد هل ورد في ذكر سبب جمع القرآن : حفظها من التسأتسأة و الكشكشة؟؟
اللي أعرفه إن القرآن حفظ و دون لاتساع رقعة الإسلام ودخول كثير ممن لا يحسنون العربية إلى الإسلام وموت كثير من الحفاظ وأسباب أخرى
لكن التسأتسأة هذي؟؟ هل كانت معروفة و شائعة في ذلك الوقت؟
>> ما أتخيل أبدا امرؤ القيس يقول بتسيت على فرقاتس حتى جف مدمعي قولي لي وش السواة يا بعد حيي Cant See Images

واللي أعرفه إن القرآن نزل على سبعة أحرف باختلاف لهجات العرب
لكن كيف كانت لهجة نجد تحديدا ومن متى بدت تتطور لين وصلت بهاللهجة؟ بنعرف من الأشعار و الخطب.. أتوقع وسيلتنا الوحيدة حتى نعرف -إن وجدت بعد


إلا جرير و الفرزدق اللي تطاقوا وحنا بأولى ثانوي منين؟ Cant See Images
من تميم كلهم بس وشي ديرتهم؟

 

__________________
مشاريعي القادمة
ميريام أفندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-10-2010, 02:47 PM   #6
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links
أقصد هل ورد في ذكر سبب جمع القرآن : حفظها من التسأتسأة و الكشكشة؟؟
اللي أعرفه إن القرآن حفظ و دون لاتساع رقعة الإسلام ودخول كثير ممن لا يحسنون العربية إلى الإسلام وموت كثير من الحفاظ وأسباب أخرى
لكن التسأتسأة هذي؟؟ هل كانت معروفة و شائعة في ذلك الوقت؟
السبب يذكر بشكل عام
وهو اتساع رقعة الإسلام
ودخول ممن لايحسنون العربية
طيب .. مين في الجزيرة العربية في وقت عثمان بن عفان رضي الله عنه
لا يحسن العربية؟

لكن .. هذا يثبت انه الخوف من التسأتسأة والتشأتشأة والكشكشه
طبعا هذا مو كلامي .. هذا في كتاب نسيت اسمه عطاني اياه دكتور كان يدرسني لغة عربية في الجامعة .. وكنت اسئلة نفس السؤال متى بدت اللهجات .. فنورني شوي وخلاني ادل الدرب .. وادحبش .. وكان اوب محطات اندهاشي التسأتسأة والتشأتشأة والكشكشه الي ذكروا في الكتاب وطبعا هو كتاب يدرس في الجاماعت فهو مصدر موثوثق

وعليه
فأنه ورد ذلك .. في أن الخوف هو من التسأتسأة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links
>> ما أتخيل أبدا امرؤ القيس يقول بتسيت على فرقاتس حتى جف مدمعي قولي لي وش السواة يا بعد حيي Cant See Images

واللي أعرفه إن القرآن نزل على سبعة أحرف باختلاف لهجات العرب
لكن كيف كانت لهجة نجد تحديدا ومن متى بدت تتطور لين وصلت بهاللهجة؟ بنعرف من الأشعار و الخطب.. أتوقع وسيلتنا الوحيدة حتى نعرف -إن وجدت بعد


إلا جرير و الفرزدق اللي تطاقوا وحنا بأولى ثانوي منين؟ Cant See Images
من تميم كلهم بس وشي ديرتهم؟
بما انه يابعد حيي
فهو من ربع حاتم الطائي
هههههههههههههههههههه

اما امرؤ القيس
فبيقول
مادريتااااا ان الليالي السود عذبني

هههههههههههههههههه

كونه يامن الخرج او سدير
يعني هم كانوا النطاق هذا مو في الشمال
على ماذكر


اما متى بدأت لهجة نجد
فهذا سؤالي الي ودي اعرفه
وهو الي مختلف عليه فابن خلدون يقول 700 للهجرة
لكن قصيدة عليا كانت في القرن الرابع الهجري
!!!

اما العرابجة
فجرير من اثيثة
لكن الفرزدق مولود في البصرة ومدري من وين بالضبط

ذكرتني يوم مات الفرزدق ورثاة جرير قائلا:

لعمري لقد أشجى تميما وهدها
على نكبات الدهر موت الفرزدق
عشيـة راحـوا للفـراق بنعشه
إلى جدث في هوة الأرض معمـق
ثوى حامل الأثقال عن كل مغـرم
ودامغ شيطان الغشـوم السملـق <----- ماقلتلك .. ماحد يعرف السملق الا نحنو
عمـاد تميـم كلهـا ولسانـهـا
وناطقها البذاخ فـي كـل منطـق



تشكرات ميريام هانم

 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-10-2010, 02:53 PM   #7
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

مستمتعه بالحوار والله..
يسلموا شباب..

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-10-2010, 10:13 PM   #8
وليفه
 
الصورة الرمزية ميريام أفندي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

هههههههه

جعل هالمنتدى ما يعدمك وأمثالك ^^
وكلبز كماااااان ^^


فعلا يا توباز يبدو أن التسأتسأة و الكشكشة و العنعنة كانت معروفة قديما ومنذ العصر الجاهلي
وأنا أحسب إن جدنا التاسع عشر هو اللي حاسنا واخترع لهجتنا

اقتباس:
طيب .. مين في الجزيرة العربية في وقت عثمان بن عفان رضي الله عنه
لا يحسن العربية؟
محد !
كلهم يحسنون العربية ويفهمونها على اختلاف لهجاتهم ولا يعني أن اللهجة التي تخالف الحجازيين أو قريش ليست عربية فصيحة أو خالفت لغة القرآن
أصحاب المعلقات ولا واحد فيهم من قريش على فكرة

بس خوفهم يوم جمع القرآن كان من الناس بالبلدان اللي فتحوها من العجم ومعلوم أنهم في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وصلوا إلى الفرس و الروم
وإلا -بظني- أن العرب بالجزيرة العربية في ذلك الوقت كانت لغتهم العربية على اختلاف لهجاتها باعتبار القبائل لا المناطق صحيحة وإن كانت لهجة قريش أقواها وهي السائدة لمكانتها السياسية والاقتصادية آنذاك

ولاشك أن القرآن نزل على اختلاف اللهجات بين القبائل العربية على سبعة أحرف هو ما يعرف اليوم بعلم القراءات
حتى أن الرسول عليه الصلاة والسلام أحيانا ما يخاطب الوفود من القبائل العربية بلهجاتهم

الكلام اللي بؤوله ده داخل معاكو في الاختبار سامعين يا شاطرينCant See Images

موضوع حيوي و حلو^^
ثانكس


>>>مدري ليه أحس أبو الأسود الدؤلي لو قام من قبره الحين بينتحر لو قرا حكينا
بيقول الله يحلل بنيتي عندكم
الشرهة على اللي يتحمس لكم ويحط قواعد نسفتوا نجومَها
خخخخ

 

__________________
مشاريعي القادمة
ميريام أفندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-11-2010, 01:06 PM   #9
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلبز Cant See Links
مستمتعه بالحوار والله..
يسلموا شباب..
حياك الله
وان شاء الله نمتعك اكثر
Cant See ImagesCant See ImagesCant See Images

 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 10-11-2010, 01:35 PM   #10
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Tobaaz












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: اللهجة النجدية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links

فعلا يا توباز يبدو أن التسأتسأة و الكشكشة و العنعنة كانت معروفة قديما ومنذ العصر الجاهلي
وأنا أحسب إن جدنا التاسع عشر هو اللي حاسنا واخترع لهجتنا
هو ليس فعلا
بل هذا مانريد اثباته
فهو قابل للصواب وقابل للخطأ
يعني ممكن يكون صح وممكن يكون غلط
فأنا لا زلت أبحث عن دليل ملموس


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links
محد !
كلهم يحسنون العربية ويفهمونها على اختلاف لهجاتهم ولا يعني أن اللهجة التي تخالف الحجازيين أو قريش ليست عربية فصيحة أو خالفت لغة القرآن
أصحاب المعلقات ولا واحد فيهم من قريش على فكرة

بس خوفهم يوم جمع القرآن كان من الناس بالبلدان اللي فتحوها من العجم ومعلوم أنهم في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وصلوا إلى الفرس و الروم
وإلا -بظني- أن العرب بالجزيرة العربية في ذلك الوقت كانت لغتهم العربية على اختلاف لهجاتها باعتبار القبائل لا المناطق صحيحة وإن كانت لهجة قريش أقواها وهي السائدة لمكانتها السياسية والاقتصادية آنذاك

ولاشك أن القرآن نزل على اختلاف اللهجات بين القبائل العربية على سبعة أحرف هو ما يعرف اليوم بعلم القراءات
حتى أن الرسول عليه الصلاة والسلام أحيانا ما يخاطب الوفود من القبائل العربية بلهجاتهم
اوووووووووكي
انتي مازلتي مقتنعه ان جمع القران كان خوفا عليه من اللغات الأخرى
لا من اللهجات .. أو بالأحرى سالفة التسأتسأة والتشأتشأة والكشكشه
مادخلت راسك .. عموما يجي يوم وتقرين هالمعلومه بمكان ثاني ولا تسمعينها من شيخ
وتقولين الله يذكر توباز يوم انبح حسه وهو يقولي تسأتسأة
هههههههههه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميريام أفندي Cant See Links


>>>مدري ليه أحس أبو الأسود الدؤلي لو قام من قبره الحين بينتحر لو قرا حكينا
بيقول الله يحلل بنيتي عندكم
الشرهة على اللي يتحمس لكم ويحط قواعد نسفتوا نجومَها
خخخخ
حتى لهجتنا لها قواعد
وابن خميس وضع بحور شعريه للشعر النبطي

مثال ذلك حليمة بولند .. لانها أصولها من ايران فكلامها لا يمت للخليج بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد .. الشاهد لو توصلت إلى دليل ملموس على ان لهجتنا قديمة .. فأن العربية المتعارف عليها أنتشرت كلهجة كونها لغة القران وطغت على باقي اللهجات.


عندي قصيدة قديمة جدا قيلت في "كليب"
وفيها من الكلمات التي لا تمت للعربية الفصيحة بصلة
فلذلك أختلف في تحديد الزمن التي قيلت لركاكة الكلمات على حد وصفهم
ولبعض الأخبار التي نقلتها القصيدة والتي ترجح أنها قيلت بعد الهجرة بزمن ليس باليسير
ولذلك رجح الأدباء والمؤرخين أنه بناء على الأخبار التي نقلتها القصيدة وبعض الكلمات التي ليست عربية فصيحة فهي قصيدة متأخرة .. بينما جل الأدباء والمؤرخين هم من بلاد الشام والعراق .. ونجد والخليج واليمن مغيبه تاريخيا ولم تهتم بها أي من تلك الحضارات ..

الزبدة أني منيب حاط القصيدة
هههههههههههههههههههههههههههههه

<--- طيب وراه اقلقتنا

لأن القصيدة لاتصلح ألا للناضجين
كونها تحمل جدل فكريا

 

__________________
.. خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً ..
لنسمع أكثر مما نقول !
Tobaaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة اللهجة السعودية ام كادي استراحة الأعضاء 3 01-03-2010 01:23 AM


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52