اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 640
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,512
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,371
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,139

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم جراحات التجميل
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,007عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,464هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,042توتر
عدد الضغطات : 2,169
عدد الضغطات : 0

9 عمليات جراحية

قسم جراحات التجميل

Like Tree2Likes
إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2016, 12:19 AM   #1
تعتبر من الليونة والنعومة
 
الصورة الرمزية ليلاس












 

 

آخـر مواضيعي

2005042 9 عمليات جراحية



في حين يستمرّ إقبال الناس على العمليّات التجميلية على أمل تحسين مظهرهم، يقول جرّاحو التجميل وأطبّاء الأمراض الجلدية والتناسلية أنّ هناك عدداً من الإجراءات التي يجب الحذر منها. إليك لائحة بـ9 إجراءات تجميلية لن تقدّم النتائج المرجوّة، والتي يبرّر الطبّ مخاطرها، بالنسبة لمعظم الناس.

1 إذابة الدهون

Lipodissolve

يوافق جرّاحو التجميل وأطبّاء الأمراض الجلدية والتناسلية بالإجماع على ضرورة تجنّب إجراء Lipodissolve لتنحيف الجسم. فحقنة واحدة منه، والتي من المفترض أن تذيب الدهون العنيدة، تُعتبر جزءاً من علاج الميزوثيرابي- وهي حقن سطحية ذات إبرة رفيعة، تحتوي على مزيج من المواد الكيميائية.

بحسب الدكتور مالكولم روث، مدير الجراحة التجميلية في مركز Maimondes

Medical Center الطبّي في بروكلين، نيويورك، «ليس هناك، في الحقيقة، أيّة دراسة علمية تدعم فعاليّة هذا الإجراء. هل هذه المواد الكيميائية آمنة عند حقنها في الدهون؟ وماذا يحدث لهذه الدهون؟ وأين تختفي؟».

أمّا الدكتورة كارولين جيكوب Carolyn

Jacob ، طبيبة أمراض جلدية حائزة على ترخيص شهادة البورد، في شيكاغو، فتصف إجراء Lipodissolve بالعلاج الأكثر طيشاً اليوم. «هذا الاستخدام لمادّة تُعرف باسم

lipostabil غير مرخّصة لدى إدارة الغذاء والدواء الأميركية. فهي تعمل على إذابة الدهون وهياكل أخرى، ومع ذلك، فهذا الإجراء قد يسبّب الألم، والتورّم، ونشوء كتل صلبة، وتقرّح في الجلد، وشذوذ في محيط المنطقة المعالَجة من الجسم».

بدورها، تقول الدكتورة سوزان كاويسكي

Susan Kaweski، في معهد الفنون الجمالية لجراحة التجميل في سان دييغو: «إنّ أيّاً من الأدوية المستخدمة للحقن قد نال موافقة إدارة الغذاء والدواء. ليس هناك من دراسات تكشف عن آلية انتشار المحلول بعد الحقن، ودقّة التحكّم بتدمير الدهون عن طريق المواد الكيميائية أو التأثيرات الطويلة والقصيرة الأجل».

على الرغم من مخاطر هذا الإجراء، فتقديمه في عدد متزايد من العيادات دليل على استمرار وضعه القانوني في الولايات المتّحدة. ومع ذلك، هو محظور الإجراء لأغراض تجميلية في البرازيل وغيرها من البلدان.

«معظم الأطبّاء الذين يقومون بتطبيق هذا الإجراء لم ينلوا التدريب اللازم في مجال شفط الدهون، أو جراحة التجميل أو جراحة الجلد»، كما تقول د. جيكوب، مواصلةً: «ومن بين هؤلاء، هناك حتّى أطبّاء أسنان يقومون بهذا الإجراء».

2 جراحة تجميل القدم

لا تُعتبر جراحة تجميل القدم غريبة عن أولئك الذين يرغبون بالخضوع لجراحات تجميل من أعلى القدمين إلى أخمصها. فهي عبارة عن مجموعة من العمليّات التي تتطلّب أقلّ تدخّل جراحي ممكن، وتكفل الحصول على القدم الأكثر جاذبية. على الرغم من استمرار شعبية هذه الإجراءات المتشعّبة الوسائل، مِن حقن الحشو لتعديل الزوايا إلى الجراحة التجميلية لإعادة تشكيل القدم، فقد حذّر الأطبّاء من الجراحة التجميلية للقدم لعدّة سنوات.

«على الناس أن يكونوا على بيّنة من المخاطر المرتبطة بهذه الإجراءات»، يقول الدكتور جلين ب. فيفر Glenn B. Pfeffer، رئيس جمعية American Orthopaedic Foot and Ankle Society، مشيراً إلى أنّ «الاتجاه نحو ممارسة جراحة التجميل يثير القلق الشديد، بخاصّة عندما ينظر المرء إلى مخاطر الجراحة على قدميه اللتين قد يظنّ أنهما لن تؤلماه بعد الإجراء. ويمكن أن تشمل المضاعفات العدوى، وإصابة العصب، وتورّم أخمص القدمين لفترات طويلة، والألم المزمن حتّى خلال المشي».

وليس من المستغرب أنّ أكثر المستهلكين حماساً لهذا النوع من الجراحة هنّ النساء اللواتي يأملن في انتعال الأحذية ذات الكعب العالي المفتوحة. وتشمل الإجراءات سلسلة من حقن الحشو Fillers، خلال عملية جراحية كاملة، لإعادة تشكيل القدم. كما أنّ عملية تقصير أصابع القدم أو تضييق نطاق القدم من الخيارات المفضّلة لدى هذه الفئة. كذلك قد يقوم بعض الممارسين لهذه العمليات بحقن باطن القدمين بالكولاجين أو مواد أخرى، فقط لتغيير مظهر القدمين.

3 حقن الحشو الدائمة

Fillers

حقن الوجه هي مواد هلامية خاصّة، تُحقن في الجلد للحصول على شفاه أكثر امتلاء، أو دفع التجاعيد والخطوط الدقيقة خارجاً، بمعنىً آخر، ملء أماكن في الوجه تحتاج إلى قليل من الحجم الإضافي. معظم مواد الحشو المتواجدة في السوق اليوم مؤقّتة المفعول. أي أنّه، بعد فترة معيّنة من الزمن، يمتصّها الجسم وتختفي النتائج. هذه المجموعة من مواد الحشو تضمّ الكولاجين الطبيعي، فضلاً عن عدد من أحدث المواد الهلامية، مثل حمض الهيالورونيك. ولكنّ بعض أنواع الحشو وُجدت لتدوم في الجسم لفترات أطول. وتُعرف باسم الحشو الدائم Permanent Fillers، وتشمل السيليكون السائل والمنتج المعروف باسم أكواميد Aquamid. على الرغم من أنّ الأمر قد يبدو محمّساً لبعض المستهلكين الذين يفضّلون دفع ثمن الحشو مرّة واحدة بدلاً من تكرار الإجراء، إلا أنّ هذا النوع من الحشو معروف بتسبّبه بعدد من المضاعفات، بما في ذلك انحراف الملامح وطلّة مشوّهة.

وفي هذا السياق، يقول د. روث إنّ المشاكل تصبح أكثر حدّة في حال الخضوع لعملية فاشلة، مؤكّداً: «لا أتعامل مع الحشو الدائم، ولا مع الحشو المؤقّت حتّى، لأنّه بمجرّد إتمام حقن الأخير، ستكون هناك آثار غير مرضية حتّى زوال مفعوله. فماذا لو كان الحشو دائماً، لا يزول؟». وعلى الرغم من رفض واسع النطاق لدى جرّاحي التجميل والأمراض الجلدية والتناسلية لهذا الإجراء، لا يزال العديد من المستهلكين يرغبون بحقن الحشو الدائم.

4 حقن لتكبير الثدي

ماذا لو كان الحصول على ثدي أكبر بسيطاً كوخزة إبرة؟ الفكرة ليست جديدة، فمن المعقول حقن الثدي كاملاً بالدهون أو الفيلرز-الحشو كبديل لجراحة تكبير الثدي - كلّ ذلك من دون ندبات تُذكر.

تقليدياً، كان الأطبّاء الذين يجرون مثل هذه الإجراءات يستخدمون دهوناً تؤخذ من مناطق أخرى من الجسم، مثل الأرداف والفخذين. تتمّ تنقية هذه الدهون وإعادة حقنها في الثديين، وبهذه الطريقة، كما يقولون، فإنّهم يقدّمون لمرضاهم موادّ آمنة من نفس الجسم. ولكنّ هذا الإجراء، في الواقع، ليس بالبساطة التي يبدو عليها. «ظاهرياً، إنّ شفط الدهون غير المرغوب فيها من الفخذين والأرداف، ومن ثمّ إعادة حقنها في الصدر لجعله أكبر، لأمرٌ مقبول»، هذا ما لاحظته الجمعية الأميركية لجراحة التجميل في بيان سابق حول هذا الإجراء. «ومع ذلك، فالجرّاحون التجميليون المعتمدون في الجراحة التجميلية منذ فترة طويلة يصرّون على أنّ حقن الدهون، أو أيّ مادة أخرى، وراء نسيج الثدي يمكن أن يشكّل خطراً محتملاً على صحّته»، يضيف البيان.

حقن الدهون خطير، لأنّ هناك إمكانية تكلّس الدهون المعاد حقنها، وخلق ندبة متكتّلة داخل أنسجة الثدي. يمكن لهذه التكلّسات إخفاء وجود سرطان الثدي أو حتّى الإيحاء بوجود هذا المرض. وبما أنّ هناك حاجة إلى ما بين 7 أوقية و14 واقياً من الدهون لتكبير الثدي، فلن يكون هناك نقص في الدهون المنقولة، ممّا يجعل الكشف عن سرطان الثدي صعباً، أو حتّى مستحيلاً.

وفي الآونة الأخيرة، يجري الحديث كثيراً عن إجراء يُعرف باسم Boob Job، يعتمد على مادّة حشو اصطناعية لتحقيق نفس الهدف. يتطلّب هذا الإجراء حقن عبر الإبط، حشو مؤقّت يسمّىMacrolane مباشرة في الثدي. الإجراء يكلّف نحو 4000 دولار، ونتائجه مؤقّتة. بعض الأطبّاء يشعرون بالقلق من أنّ هذه التقنية يمكن أيضاً أن تجعل من الصعب على اختبارات الفحص الحالية الكشف عن وجود سرطان الثدي.

5 جراحة تطويل الساق

السعي للحصول على قامة أطول قد يؤدّي بالبعض إلى الخضوع لإجراء مؤلم ينطوي على كسر الساقين، واستخدام أجهزة مع مسامير تُعلَّق على أرجلهم لتوسيع عظامهم تدريجياً. إجراء متطرّف بلا شك، غير أنّه منتشر على نطاق واسع في الصين ودول آسيوية أخرى، حيث يسعى الشباب لإجراءات تميّزهم في عالم الأعمال. لكنّ هذا الإجراء معروف أيضاً في الولايات المتّحدة. يقول روبرت روزبراتش Robert Rozbruch، مدير معهد إطالة الأطراف وإعادة تشكيلها في نيويورك The

Institute for Limb Lengthening and Reconstruction ، إنّه لا يوافق على إطالة الساق لأغراض تجميلية، ولا يستقبل المرضى الذين يأتون إلى مركزه لتلقّي الجراحة، إلا بعد اختبارات نفسية واسعة النطاق.

فيقول: «جرّاحو العظام لا يقومون بالجراحة التجميلية. لا تُعتبر هذه الجراحة روتينية أو عادية. فنحن نقوم بها لمن يُعتبر القصر بالنسبة لهم أمراً مزعجاً جدّاً. عند التحدّث معهم، يمكننا رؤية الألم الذي يمرّون به».

على أنّ تكاليف هذا الإجراء ليست بسيطة، إنّما تتجاوز عموماً الـ120000 دولار أميركي، لزيادة الطول بما متوسّطه 3 إنشات. وبالنسبة لقصار القامة، تشكّل هذه الزيادة فرقاً كبيراً، فقد تكون النتائج تستحقّ سعرها والألم الذي تسبّبه. لكنّ د. روث يقرّ بأنّ هذا الإجراء يبقى خياراً خاطئاً إذا ما كان الدافع الرئيسي تافهاً.

6 تكبير الأرداف

بينما يرتاد كثير من الناس النادي الرياضي ويتّبعون حمية غذائية قاسية للحصول على مؤخّرة أصغر، هناك آخرون يسعون فعلاً لحلول جراحية للحصول على مؤخّرة أكبر وأكثر استدارة . على عكس الثدي، الذي يُملأ بجَلّ السيليكون أو محلول مِلحي، يتمّ زرع ألواح صلبة من السيليكون في المؤخّرة، وتوضع تحت البطانة الليفية لعضلات الأرداف. والنتيجة هي مؤخّرة ضخمة، أكثر استدارة. لكنّ هذه النتيجة لا تأتي دون مقابل لدى كثير من المرضى.

هناك نسبة عالية من المشاكل المرتبطة مع هذه المواد المزروعة، ومن بينها زيادة خطر العدوى. فمن أجل إخفاء الشقّ، غالباً ما يقوم الجرّاحون بإجرائه بين الأرداف، على مقربة من فتحة الشرج، حيث تتراكم الجراثيم، وهي منطقة من الجسم تنال نصيبها من الإيذاء اليومي، كالجلوس عليها. كما أنّ هناك نسبة مشاكل كبيرة جدّاً تتأتّى عن الأجهزة التي يتمّ استخدامها في هذا الإجراء.

7 شدّ الجلد

إنّ شدّ الجلد، الذي هو من بقايا حقبة الجراحة التجميلية في السبعينات، يقوم على سحب الجلد وشدّه للقضاء على التجاعيد. يقول الدكتور غريغوري ه. برانهام

Dr. Gregory H. Branham ، أستاذ مشارك ورئيس تجميل الوجه والجراحة الترميمية في جامعة واشنطن في سانت لويس: «على الرغم من أنني لا أنفّذ هذه الإجراءات، إلا أنّ كثيراً من المرضى أتوا إلى عيادتي بغرز فاشلة تحتاج إلى إزالة». ويضيف برانهام: «أنا لم أرَ نتائج جيّدة على المدى الطويل لهذه الإجراءات، وهي عادةً ما تكون مكلفة للغاية عند مقارنتها بشدّ الوجه التقليدي أو حتّى الشدّ المصغّر Mini، وهو إجراء جراحي يَعِد بنتائج أطول أمداً».

8 تقشير الليزر CO2

إجراء آخر من الإجراءات المتطرّفة للوجه هو تقشير الليزر CO2، الذي يترك المرضى يعانون من وجه أحمر متقشّر، يستغرق أسابيع للشفاء. يكتسب هؤلاء المرضى، في نهاية المطاف، بشرة أكثر نعومة بعد اكتمال الشفاء. لكنّ هناك عدد من الإجراءات البديلة المتاحة اليوم التي توفّر نفس النتيجة، دون ألم شديد ولا وقت طويل للشفاء.

9 الجمع بين شدّ الصدر وتكبير الثدي

ماذا يحصل عند الجمع بين إجراءين من تقنيات الجراحة التجميلية في عمليّة واحدة؟ إنْ كانت الإجراءات المذكورة هي رفع الصدر أو تثبيته، وتكبير الثدي، هناك احتمالات كبيرة أن تحصل تعقيدات لم تخطر على بالك. «تُعتبر هذه الإجراءات من أعلى مسبّبات دعاوى سوء الممارسة»، يقول الدكتور هنري كاواموتو، أستاذ جراحة التجميل السريرية في جامعة كاليفورنيا ومدير عيادة

UCLA Craniofacial Clinic.

وفي حين يبدأ الجرّاحون بإزالة الجلد الزائد في الثديين أثناء عمليّة تثبيت الثدي، سيجدون أنّهم مضطرّون لتمطيط الجلد المتبقّي من أجل استيعاب ما سيوضع في الثدي لتكبيره في وقت لاحق. وبصرف النظر عن المضاعفات التي تنشأ نتيجة مزج الإجراءين، سيواجه المرضى المخاطر الطبيعية لكلّ عملية جراحية منفردة - تلك التي تشتمل على احتمال العدوى، ظهور الزرع، عدم تماثل الثديين، فقدان الإحساس بالحلمة، عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية، ومشاكل في الشفاء.

 

__________________
لا أحد يعرف اللحظات الصغيرة التي ماتت فيها روحك، و لا أحد يعرف متى عادت و لا كيف عادت! و لا أحد يعرف لماذا تبتسم و أنت وحدك، كن قوياً لأجلك!
ليلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 04:49 AM   #2
مراقب عام
 
الصورة الرمزية عنيد شمر












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

موضوع اعطانا معلومات اكثر عن التجميل
الذي هو هاجس الناس وكل ما يفكرون به ..
ولكن يبقى التجميل في بعض الاحول شر لابد منه
ونحتاج فقط لمعرفة الطريقة الصحيحه والسليمة

يعطيك العافية على الموضوع الرائع

 

__________________

اوسمتي

عنيد شمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 04:55 AM   #3
تعتبر من الليونة والنعومة
 
الصورة الرمزية ليلاس












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنيد شمر Cant See Links
موضوع اعطانا معلومات اكثر عن التجميل
الذي هو هاجس الناس وكل ما يفكرون به ..
ولكن يبقى التجميل في بعض الاحول شر لابد منه
ونحتاج فقط لمعرفة الطريقة الصحيحه والسليمة

يعطيك العافية على الموضوع الرائع
جزاك الله خير الله يسلمك
فعلا اتفق معك شر لابد منه

 

__________________
لا أحد يعرف اللحظات الصغيرة التي ماتت فيها روحك، و لا أحد يعرف متى عادت و لا كيف عادت! و لا أحد يعرف لماذا تبتسم و أنت وحدك، كن قوياً لأجلك!
ليلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 04:56 AM   #4
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية sahar s












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

موضوعك مفيد جداً ويتكلم عن السلبيات التي يجب البحث عنها قبل الايجابيات لأي عملية كانت قبل اجرائها
مشكورة ليلاس عالافادة
>>بس انو عملية القدم والساق اول مرة بسمع فيهن
معقول في ناس بتعملهن !! خصوصاً الساق مخيفة هي

 

__________________
آهٍ يابلد الياسمين..متى سينتهي فيك الأنين؟ اللهم أكرمنا بالفرج القريب
sahar s غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 04:59 AM   #5
تعتبر من الليونة والنعومة
 
الصورة الرمزية ليلاس












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahar s Cant See Links
موضوعك مفيد جداً ويتكلم عن السلبيات التي يجب البحث عنها قبل الايجابيات لأي عملية كانت قبل اجرائها
مشكورة ليلاس عالافادة
>>بس انو عملية القدم والساق اول مرة بسمع فيهن
معقول في ناس بتعملهن !! خصوصاً الساق مخيفة هي
جزاك الله خير الله يسلمك
ايه منتشرة عند شرق اسيا عشان اغلبهم قصار

 

sahar s likes this.
__________________
لا أحد يعرف اللحظات الصغيرة التي ماتت فيها روحك، و لا أحد يعرف متى عادت و لا كيف عادت! و لا أحد يعرف لماذا تبتسم و أنت وحدك، كن قوياً لأجلك!
ليلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 08:00 AM   #6
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

الف شكر لكِ ليلاس

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 08:02 AM   #7
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

بعد اذنك ليلاس ينقل الموضوع للقسم الانسب

قسم رشاقتي

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 08:23 AM   #8
تعتبر من الليونة والنعومة
 
الصورة الرمزية ليلاس












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق النجوم Cant See Links
الف شكر لكِ ليلاس
العفو ولا شكر على واجب يختيCant See Images

 

__________________
لا أحد يعرف اللحظات الصغيرة التي ماتت فيها روحك، و لا أحد يعرف متى عادت و لا كيف عادت! و لا أحد يعرف لماذا تبتسم و أنت وحدك، كن قوياً لأجلك!
ليلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 08:25 AM   #9
تعتبر من الليونة والنعومة
 
الصورة الرمزية ليلاس












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق النجوم Cant See Links
بعد اذنك ليلاس ينقل الموضوع للقسم الانسب

قسم رشاقتي
تعبتك معي اعتذر منك لسا ما اعرف الأقسام ولا وين تنحط المواضيعCant See Images

 

__________________
لا أحد يعرف اللحظات الصغيرة التي ماتت فيها روحك، و لا أحد يعرف متى عادت و لا كيف عادت! و لا أحد يعرف لماذا تبتسم و أنت وحدك، كن قوياً لأجلك!
ليلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-11-2016, 09:58 AM   #10
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: 9 عمليات جراحية

تعبك راحه حبيبتي ليلاس

مايخص العمليات بأنواعها والرياضه والدايت يضاف هنا Cant See Images

وشكرا لذوقكCant See Images

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ندبة جراحية احمد87 قسم جراحات التجميل 4 08-13-2013 04:56 PM
ياهلا بالحياة (عمليات جراحية لمحاربة السمنة ) جودي استراحة الأعضاء 7 10-16-2011 07:59 PM
عمليات جراحية لمحاربة السمنة !! فيديو رحيق الجنة قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه 9 09-18-2011 09:52 PM


الساعة الآن 10:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52