اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 662
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 5,741
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 5,553
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 5,747

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم حزام المعده
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 5,240عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 5,673هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 5,273توتر
عدد الضغطات : 3,426
عدد الضغطات : 0

ملف شامل عن حزام المعده

قسم حزام المعده

Like Tree25Likes
إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-2015, 03:22 AM   #1
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

7r20 ملف شامل عن حزام المعده



Cant See Links


المقدمه

حزام المعدة

تغيير التوازن في الطاقة مفتاح النجاح في فقدان الوزن


يقصد بتوازن الطاقة العلاقة القائمة ما بين كمية الطعام التي يمتصها الجسم والطاقة التي يستهلكها .

توازن الطاقة =الطعام المتناول / الطاقة المستهلكة

تختزن الطاقة الزائدة على شكل دسم يتم اختزانه في الجسم ريثما تتم الحاجة لها مرة ثانية من اجل
استهلاكها . فعندما يقوم الشخص بجهد يتطلب طاقة أكبر مما يوفرها الطعام المتناول ، حينها يتم استدعاء الطاقة المختزنة على شكل دسم ، للاستفادة منها . وهذا يعني أن التقليل من تناول الطعام أو زيادة الجهد يساهمان في التقليل من الوزن .


تعمل الجراحة على التخلص من الوزن بالطرق التالية :

- التقليل من تناول الطعام خلال عمليات تصغير المعدة .

- التقليل من تناول الطعام وامتصاصه أيضاً من خلال عمليات تصغير المعدة والحد من الامتصاص .

- تناول الطعام بشكل معتدل مع امتصاص جزء منه فقط ، من خلال عمليات الحد من الامتصاص .
عمليات تصغير المعدة
- حزام المعدة السويدي القابل لتعديل

آلية عمله :

تقلل جراحة تصغير المعدة من كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبة الواحدة ، ويساعدك على الشعور بالشبع مباشرةً ، ولو لوقت طويل .
لهذا تأكل كمية قليلة من الطعام ، وتفقد وزنك تدريجياً .


يضع الجراح في هذه العملية حزام المعدة السويدي القابل للتعديل حول القسم العلوي من المعدة ، بحيث تشبه المعدة الساعة الرملية في شكلها . بحيث يبقى ممراً صغيراً يمح بمرور الطعام من خلاله . وأثناء تناول الطعام يأكل الشخص كمية قليلة من الطعام لأن حجم المعدة قد بات صغيراً ، ويمر الطعام ببطء من القسم العلوي من المعدة إلى القسم السفلي منها .

ولدى امتلاء القسم العلوي من المعدة بالطعام ، تصدر تنبيهات من المستقبلات الموجودة في القسم العلوي من المعدة إلى الدماغ فيشعر الشخص بالشبع الذي يستمر لوقت طويل ، رغم أنه تناول القليل من الطعام .

في هذه العملية لا تتغير المعدة من الناحية التشريحية ، بل يتغير شكلها القابل للعودة إلى الشكل الطبيعي لها ، فحزام المعدة عملية قابلة للتعديل ، ولهذا لا يحدث أي تغيير في عملية الهضم أو الامتصاص .

في مثل هذا النوع من العمليات يعتبر تعاون المريض من مقومات نجاح العملية ، إذ بع العملية ينبغي على المريض تغيير نمط غذائه وطريقة تناوله الطعام . وإن لم يلتزم المريض بالإرشادات فإن الكيس العلوي من المعدة أو الممر الضيق بين السم العلوي والسفلي من المعدة يتوسع .
ولا يتحقق بذلك الهدف من العملية .


توازن الطاقة =الطعام المتناول / الطاقة المستهلكة

حزام المعدة القابل للتعديل

يمكن نفخ السطح الداخلي من الحزام السويدي القابل للتعديل ، وهو يحتوي على سائل ملحي .

توجد علاقة مباشرة ما بين مقدار فتح أو إغلاق الفتحة بين جزئي المعدة ، وبين الوزن الذي تفقده جراء ذلك . يعتمد حجم الممر على كمية السائل في الحزام . يملأ البالون القابل للنفخ من خلال منفذ صغير يثبت تحت الجلد أثناء العملية . ويوصل بالحزام بواسطة أنبوب .

ويتم ذلك دون الحاجة إلى أي تخدير أو مسكن في العيادة الخارجية . في عيادة الطبيب أو قسم الأشعة إذا رغب الطبيب التأكد من السائل يدخل في الحزام تحت المراقبة بالأشعة ، وفي هذه الحالة سيطلب منك الطبيب ابتلاع مادة الباريوم ، التي تتيح رؤية حركة الطعام داخل القناة الهضمية بشكل معقول . و وفقاً لفقدان الوزن لديك سيقرر الطبيب أو فريقه متى يمكن تعديل الحزام أو نزعه من خلال عملية جراحية .

لأن حزام المعدة لا يمكن أن يبقى في الجسم طوال الحياة

الايجابيات

- لا يغير حزام المعدة من الشكل التشريحي لمعدة ، لهذا يتميز بالميزتين التاليتين :

‌أ- يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكلها الطبيعي . لهذا لا يصاب المريض بنقص الفيتامينات أو العناصر المعدنية ، أو أي تأثيرات جانبية ناجمة عن سوء الامتصاص .

‌ب- يمكن نزاع حزام المعدة بسهولة ، مع المحافظة على الشكل الطبيعي للمعدة .

- لأن العملية تجرى بالمنظار فهذا يعني أن المريض يمكنه التعافي بسرعة ، ومغادرة المستشفى بعد 48 ساعة من إجراء العملية .
السلبيات


يمكن أن لا تتحقق نتائج العملية المتوخاة ، بسبب عدم التزام المريض بالإرشادات الغذائية ، وتناول الأغذية والمشروبات المرتفعة السعرات الحرارية والغنية بالمواد الدسمة .

- فقدان الوزن قد يكون أقل من الذي ينجم عن العمليات الأخرى و من مضاعفات العملية تحرك الحزام - توسع المعدة الصغيرة - تقرح المعدة - ورفض الجسم للحزام . (تحصل هذه المضاعفات خاصة في المرضى الغير ملتزمين بالنظام الغذائي)

النتائج


في عملية حزام المعدة يفقد المريض ما لا يقل عن 30 % من وزنه الزائد خلال الـ 12 – 18 شهر من إجراء العملية .
ووفقاً للدراسات الأوربية يفقد المريض 49 % من الوزن الزائد بعد ثلاث سنوات ، و 55 % بعد أربع سنوات ، و 57 % بعد خمس سنوات من العملية .


يمكن للمريض المحافظة على فقدان 50 – 60 % من وزنه الزائد طيلة 14 سنة .

بعد الجراحة وبسبب التخلص من الوزن الزائد تختفي المشكلات الصحية الكبرى التي تترافق مع السمنة ، كالسكري من النوع الثاني ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب وألم أسفل الظهر ، وتتحسن الحالة الصحية للمريض بشكل عام .

الربط المعدي القابل للتحكم



ترتبط المخاطر الصحية المفاجئة بالزيادة المفرطة في الوزن ( الموت البكر ، السكري ، ضغط الدم ، آلام المفاصل ، حصوات المرارة ... الخ ) وفي محاولاتك غير الناجحة لإنقاص الوزن بإتباع حمية غذائية جعلتك تلجأ إلى التدخل الجراحي الذي عادةً يساعدك على إنقاص معظم الوزن الزائد والمعروف باسم الرباط المعدي القابل للتحكم .

وقد طور أسلوب الرباط المعدي في السويد عام 1985 م ويستخدم بشكل اعتيادي منذ 1987 م وتجرى معظم العمليات الآن من خلال ثقب صغير بواسطة منظار البطن .

وهناك أساليب جراحية أخرى تستخدم في علاج السمنة المفرطة والتي تشمل استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء.
وهذا الأسلوب له مضاعفات وأعراض جانبية منها عدم إعادة الشكل الأساسي للمعدة والأمعاء والذي يعد أمراً صعباً إذا لم يكن مستحيلاً .
إن الرباط المعدي لا يشمل قطع أو ضم أو إزالة أي جزء من المعدة أو الأمعاء وبالتالي يتجنب معظم الأعراض الجانبية التي عادة ما تصاحب جراحة التخلص من السمنة ، إن أسلوب الرباط المعدي يمكنه تعديل فقدان الوزن حسب احتياجاتكم في أي وقت بعد إجراء الجراحة ويمكن تنظيم فقدان الوزن حسب حاجتكم ومن أجل المحافظة على صحتكم .


إن الرباط المعدي سيركب حول الجزء العلوي من المعدة مما يقسمها إلى قسمين ، ويمكن تعديل قطر الرباط المعدي ليلائم احتياجاتك لفقد الوزن والمحافظة على الصحة والمظهر وذلك بحقن أو إزالة السائل من خلال فتحة توضع تحت الجلد مباشرة .
وفي هذا الإجراء لا يعدل حجم المعدة جراحياً وبالتالي يمكن إعادتها إلى الشكل الطبيعي في أي وقت .
ينتج عن ربط المعدة شعور مبكر بالشبع وبالتالي تنخفض كمية الطعام الذي تتناوله ، وسوف تأكل أقل وستحتاج إلى تغير نمط سلوكياتك نحو الطعام .


إن الربط المعدي سيؤدي إلى انخفاض ملحوظ بالوزن والذي بدوره يؤدي إلى أسلوب حياة صحية وتقليل مخاطر الأمراض الثانوية المتعلقة بالسمنة . لكن يلزم التنويه بأن إزالة الرباط المعدي سيعرضك إلى استعادة الوزن المفقود بسرعة .
وعاجلاً بعد الجراحة ستوضع على نظام حمية غذائية ، وخلال الأسابيع الأربع الأولى سوف يسمح لك بالطعام السائل ثم لمدة أسبوعين سيقتصر غذائك على الأطعمة المهروسة ، وتدريجياً ستكون قادراً على إضافة الأطعمة العادية إلى حميتك الغذائية .
وسيقدم لك طبيبك أو أخصائي الحمية الغذائية خطة غذائية لهذه الفترة .


إن الحمية الغذائية ضرورية خلال هذه الفترة لتمكن الجسم من الالتئام والتي تنمو فيها الأنسجة لتساعد على تثبيت الرباط في المكان الصحيح .

إن المرضى الذين يتناولون أغذية عادية عقب العملية يتعرضون لمخاطر تحريك الرباط مما يساعد على تكبير القسم المعدي العلوي الجديد مما يؤدي إلى فقدان طفيف فقط في الوزن وفي بعض الحالات إلى إعادة توجيه العملية مرة أخرى .

سكون من الصعب تناول بعض أنواع الأطعمة وسيحتاج معظمها إل المضغ بعناية ويعتمد هذا على مدى إحكام الرباط حول المعدة وهذا مرتبط مباشرة بالوزن الذي تود أن تفقده .

إن هذه العملية هي الخطوة الأولى في تغيير أساسي في أسلوب حياتك ، وخلال فترة النقاهة يلتئم الجرح وستضطر إلى التكيف مع سلوكيات طعام جديدة .

ويجب أن تفهم أن الجراحة ليست علاجاً سريعاً فدائماً ما يصاحبها بعض المخاطر على أقل التقديرات ، كما أنه ليس هناك ضمان لنتائج
مكتملة النجاح لكل شخص ومن ثم فمن الضروري أن تقرأ وتتفهم مخاطر المضاعفات التالية :

الفحص الطبي قبل الجراحة :


سيقوم طبيبك بفحصك والتأكد أنك لا تعاني مما يلي :

• إدمان الكحوليات أو المخدرات .

• مرض بالغدد الصماء مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية .

• مشاكل نفسية حادة أو مرض عقلي .

الصفة التشريحية :


إن الصفة التشريحية تختلف من كل فرد لآخر ولهذا السبب فقد تعني الصعوبات الفنية خلال الجراحة أنه لن يكون ممكناً على الدوام وضع الرباط حول المعدة




 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-17-2015, 04:10 AM   #2
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
النظام الغذائي لعملية الحزام :

أولا : نظام سوائل صافية لمدة 10 أيام
ثانياً : نظام سوائل كاملة و مهروس لمدة 10 أيام
ثالثاً : نظام الوجبة اللينة لمدة 10 أيام
رابعاً : نظام التغذية الطبيعي المستمر
أولاً : سوائل صافية لمدة 10 أيام


1. تناول مشروبك بهدوء. 2. يمكن إضافة نصف معلقة صغيرة سكر شاي. 3. يفضل تناول العصير الطازج بعد تصفيته. 4. لا تنسي شرب الماء بين الوجبات. 5. يمكن إضافة الليمون والملح للشوربات. 6. لا تقل كمية السوائل عن 6 – 8 كوب يوميا (1200 – 1600 مل).
و مثال ذلك: (كل ساعة تقريبا)
سوائل صافية لمدة 10 أيام بعد العملية الصنف البدائل الساخن نصف كوب شاي بابونج أو مرمية أو يانسون أو بابونج أو نعناع نصف كوب شوربة صافية ماء الدجاج أو اللحم (المسلوق) نصف كوب شوربة ماء الخضروات البارد نصف كوب عصير تفاح أو أناناس أو برتقال أو جزر أو جريب فروت





ثانياً : نظام سوائل كاملة و مهروس لمدة 10 أيام



ينبغي أن يكون هدفك اليومي تناول 6-8 أكواب يوميا ًسنصبح على هذه الوجبة لمدة أسبوع بعد العملية.
وتشمل هذه الوجبة كل الأطعمة السائلة في درجة حرارة الغرفة.
الأطعمة المسموح بها خلال هذه الحمية:
نظام سوائل كاملة و مهروس لمدة 10 أيام ـ الشوربات الصافية ـ آيس كريم خالي لسكر ـ الروب قليل الدسم ـ البودنج خالي السكر ـ جبنه ريكوتا قليلة الدسم ـ مياه ـ جبنه كوتاج قليلة الدسم ـ قهوة خالية الكافيين ـ جيلاتين خالي السكر ـ شاي خالي الكافيين ـ اللبن خالي الدسم ـ حليب مقشود ـ الحليب خالي الدسم ـ شوربة العدس ـ شوربة الشوفان ـ شوربة الخضراوات المهروسة ـ شوربة الشعيرية ـ شوربة البطاطا المهروسة ـ العصائر الطازجة خالية السكر ـ مكمل غذائي بروتيني 3 مرات يومياً





تعليمات لعمل المهروس:

ـ قطع الطعام إلى قطع صغيرة في حجم عقلة الإبهام.
ـ ضع الطعام في الخلاط.
ـ أضف كمية من السوائل معه (شوربة دجاج أو لحمة ) حتى تغطي الطعام في الخلاط.
ـ اخلط الطعام حتى يصبح مهروساً.
ـ استمتع بتناول المهروس.
تعليمات تناول المهروس:

- تناول ما بين (60-120مل) في الوجبة.
- لا تنسى تناول البروتين أولا ثم الخضراوات والفاكهة ثم الحبوب.
- تناول ببطء شديد جداً.
- لا تنتظر حتى تجوع.
- على الأقل كل ساعتين بالتبادل مع الماء.
- تناول على الأقل 6-8 أكواب (1200 – 1600 مل) سوائل يومياً.
مــلاحــظـــات:



احتفظ بتسجيل للوجبات هذا سيساعد على مراقبة ما تتناوله من الأطعمة ومدى تحمل هذه الأطعمة.
ـ سجل الوقت
ـ نوع الطعام
ـ كمية الطعام
ـ كيفية تجهيز الطعام
ـ استخدم صواني مكعبات الثلج للمعيار ، فان كل مكعب يعتبر يحوي حوالي 30 جم
يجب مراعاة الآتي:

ـ أن يكون بين المشروب والآخر 30 دقيقة.
ـ الحليب والروب واللبن خالي الدسم.
ـ لا يستخدم السكر عند تناول الشاي أو القهوة ( ويمكن استخدام بدائل السكر).
ـ يفضل استخدام العصير الطازج.
ـ لا يضاف أي دهون عند طهي الشوربات.
ـ يجب إضافة ( الدجاج أو اللحم) إلي الشوربة و تضرب بالخلاط.





ثالثا نظام الـوجـبـة اللـيـنـة لـمـدة عشرة أيام


تعليمات الوجبة اللينة

ـ لا تنسى أن تبدأ بتناول البروتين أولاً .
ـ تناول ببطء وامضغ جيدا حتى يصبح الأكل سائلاً.
ـ ينبغي أن يكون اختيارك للطعام على أساس أن يكون قليل الدهون , قليل السكريات , قليل السعرات.
ـ تناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد مع الوجبة الناعمة.
ـ بالإمكان الاستمرار بالوجبة اللينة لفترات طويلة إذا كان هناك صعوبة بالوجبات العادية.
نظام الـوجـبـة اللـيـنـة لـمـدة عشرة أيام

الوجبة الصنف الكمية البدائل فطور حليب فاكهة بسكويت نصف كوب 2 حبة روب أو لبن برتقالة – أو تفاحة أو أجاص شبورة أو كوب كورن فللإكس خفيفة أولى لبن بسكويت كوب 2 حبة نصف كوب حليب بسكوت سادة الغداء شوربة دجاج سلطة روب كوب 30غرام نصف كوب حبة عدس أو شوفان أو خضراوات ثقيلة جريش أو هريس 5 ملاعق مائدة سمك أو لحم مفروم 2 ملعقة مائد مبشور خيار + طماطم أو لبن مبشورة أو سلطة فاكهة ناعمة خفيفة ثانية حليب قهوة بسكويت نصف كوب 2 حبة أو ملعقة مائدة حليب بودرة شاي حسب الرغبة العشاء حمص جبن لبن فاكهة نصف كوب حبة مهروس أو فول مقشور مهروس 2 -3 ملاعق قريش أو لبنة روب + خيار مقشور سلطة ناعمة



أطعمة يجب تفاديها:
ـ السكر وجميع الأطعمة والمشروبات الحاوية على سكر مثل : المربى ، الكيك ، العسل ، الفواكه المجففة وأطعمة ذات قيمة غذائية قليلة وسعرات حرارية عالية.
ـ أطعمة دهنية ، شوكولاته ، مكسرات ، بطاطس مقلية ، معجنات ، فطائر محلاة ، فطيرة التفاح وجميع أنواع المشروبات الروحية والغازية.
ـ المانجو ، العنب ، التين ، قصب السكر ، الافوكادو ، التمر.
القواعد الستة الهامة:


1.تناول يومياً وجبات عديدة وصغيرة .
2.تناول فقط وجبات صلبة.2
3.تناول الطعام ببطئ وامضغه جيداً ( 20-30 مرة) .
4.يمنع تناول الشراب مع الوجبات.
5.جميع السوائل يجب أن تكون خالية من السعرات الحرارية .
6.تريض على الأقل نصف ساعة يومياً.

1.تناول يومياً وجبات عديدة وصغيرة:

حجم المعدة الصغيرة هو بمقدار 2/1 كأس صغير فإذا أردت المزيد خلال الوجبة الواحدة فسيؤدي ذلك إلى القيئ ومع الاستمرار فسينتهي الأمر إلى توسع المعدة الجديدة وبالتالي فقد قيمة العملية برمتها . لذا عليك أن تتعلم الحجم الحقيقي للطعام وما تتقبله معدتك الجديدة وان لا تزيد عليه أبداً.
2.تناول فقط وجبات صلبة:

تستطيع تناول الكثير لذا يجب عليك الاختيار من الأطعمة المفيدة . إن أفضل أنواع الأطعمة ما يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف والنشويات . وأسوءها ما يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات.
أطعمتك من بين الخضار والفواكه واللحوم والبيض والحبوب والخبز . من المهم أن يكون الطعام صلب حتى يعطيك الشعور بالامتلاء ، أما السوائل فتمر سريعاً من خلال الحلقة . أن تناول قطعة تفاح هو أفضل من تناول عصيرها.
3.تناول الطعام ببطئ وامضغه جيداً:

استجابة المعدة العصبية للإحساس بالامتلاء بطيئاً نسبياً فعند تناول الطعام بسرعة فان الإحساس بالامتلاء يكون بعدما تكون قد تناولت أكثر من طاقتك فيكون الناتج شعور فوق الامتلاء بسبب تمدد المعدة أكثر من اللازم مما قد يؤدي إلى قذف الطعام خارج المعدة ( القيئ ) لذا عليك دائما أن تمضغ اللقمة (29-30 مرة) وان تنتظر 5 إلى 10 ثوان بعد بلعها قبل البدء في القضمة التالية ، وتوقف متى ما شعرت بالامتلاء حتى وان كان طبقك مليئاً بالأطعمة الشهية . يمكنك تناول الطعام مرة أخرى بعد مرور ؟؟؟ ومن الممكن أكل وجبات عديدة بكميات صغيرة للمحافظة على حجم المعدة الصغيرة ومنع تمددها.
4.يمكن تناول الشراب مع الوجبات:

حيث أن الحلقة تعمل مع الطعام الصلب فقط فان إضافة السوائل إلى الطعام يزيد من ليونته ويسهل مروره من الحلقة ويمكنك تناول السوائل قبل الطعام أو بعده بساعتين على الأقل.
5.جميع السوائل يجب ان تكون خالية من السعرات الحرارية:

وتشمل الماء العادي ، المياه المعدنية ، الشاي ، القهوة ( بدون إضافة السكر أو الحليب ) ، مشروبات باردة قليلة السعرات الحرارية.
6.تريض على الأقل نصف ساعة يومياً:

وهو في درجة أهمية القوانين الأخرى جميعها . فالرياضة تستهلك السعرات الحرارية وتحسن من الصحة العامة أيضاً وتمنع أمراض تصلب الشرايين وأمراض الضغط والقلب ….. الخ.
عادة ما يكون ذلك صعباً في البداية بسبب البدانة المفرطة ، ولكن مع مرور الوقت ونزول الوزن تصبح الرياضة أكثر سهولة ويسر حيث تتحسن الصحة العامة وتزداد اللياقة البدينة وتبدأ الإحساس بالمتعة بالحياة الصحية.
فكر في الحركة والنشاط كمتعه وليس فرض . حاول أن تبقى نشيطا كل يوم بطريق مختلفة واجعلها عادة للمشي أو ركوب الدراجة بدلا من السيارة . حاول التمتع بالنشاط وقم بكل أعمالك بنفسك بدلا من أن تسأل الآخرين أو تستخدم الأجهزة . تفادى الجلوس والكسل بأي ثمن وانظر لها كمضيعه للوقت.
اجعل على الأقل 30 دقيقة متواصلة يومياً من الرياضة الجسدية المتوسطة . ابدأ برياضة المشي والسباحة ثم تدرج إلى المشي السريع والجري والتمارين السويدية وحتى ركوب الدراجات . بينما وزنك بتناقص فان قدرتك الرياضية تزداد وكذلك نشاطك اليومي . وهذه النتيجة مشجعة لك للاستمرار.
يجب أن يكون برنامجك الرياضي برنامج مستهلك للطاقة يزيد من سرعة التنفس وتسارع نبضات القلب حوالي 120-140 نبضة في الدقيقة ، وهذا يمكن توفيره بأداء رياضة في الهواء الطلق أو التمارين السويدية في النوادي الصحية . إن أجهزة الرياضة المنزلية عادة ليست بنفس الأداء ولا تشجع على الاستمرار مع مرور الزمن.
وللمعلوماتية تستطيع البدء برياضة المشي والسباحة من الأسبوع الثالث ، ورياضة ركوب الدراجة بعد أربع أسابيع ، والرياضات الهوائية بعد ستة أسابيع . أما التمارين السويدية وتمارين تقوية العضلات فتستطيع ممارستها بعد اثنى عشر أسبوعاً.
Cant See Images




 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-17-2015, 04:25 AM   #3
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
المضاعفات:
نسبة حدوث المضاعفات على المدى القصير لا تتعدى 1%. غير أن وجود الحزام لأكثر من عشر سنوات قد يسبب المضاعفات اذا لم يواصل المريض كشفه الدوري عند الطبيب
من هذه المضاعفات
1- التهابات داخل البطن، لكون الحزام جسما غريبا وسيثير عدة تفاعلات.
2- التصاقات وتليفات
3- التقرحات والتي اذا ما زادت شدتها فستؤدي الى ثقب المعدة.
4- قد تسبب كثرة ضغط الحزام ثقبا أو قطع المعدة في 20 % من الحالات.
5- فشل الحزام من انقاص الوزن وذلك يعود لعدم التزام الشخص بالارشادات واستمراره في العادات الغذائية الخاطئة.
6- عدم التوفيق باختيار الطبيب المتمكن صاحب الخبره والتخصص في هذا المجال


7-انزلاق Cant See LinksCant See Links(Gastric Band Slippage)
ماهو Cant See Linksالحزام :
هو نزول الحزام من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي من Cant See Links.

أسباب Cant See LinksCant See Linksالمعدة :
السبب الرئيسي لانزلاق Cant See LinksCant See Links( رباط Cant See Links) بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي تساعد على كبر حجم الجزء العلوي من Cant See Links( فوق الحزام ) ويؤذي ذلك إلى Cant See Linksالحزام إلى الجزء السفلي من Cant See Links.
إعراض Cant See Linksالحزام :
1. القيء الدائم ( Persistent Vomiting) .
2. استمرار صعوبة خسارة الوزن (Continued Difficulty Losing Weight) .
( وأن حصل Cant See Linksللحزام فلأبد من عمل عملية جراحيه لتثبيته في الجزء العلوي من Cant See Links) .
8-التلوث وتحرك الرباط :
قد يحدث تلوث في منطقة الفتحة أو في منطقة البطن وفي بعض الحالات قد يسبب ذلك تحرك الرباط داخل المعدة ، وعند ذلك قد يكون من الضروري إعادة إجراء العملية مرة أخرى إلا أن غالبية المضاعفات مرتبطة بتحرك الرباط نتيجة لحقن كميات السوائل في الرباط المعدي والذي يسبب ضغط على جدران المعدة وعليه يجب أن يملاً الرباط من السائل حسب التوصيات . لهذا تكون فرصة حركة الرباط ضئيلة .
كما قد تحدث حركة الرباط نتيجة للتلوث وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك ، إلا أنه يجب عليك أن لا تسمح لأحد غير طبيبك بحقن السائل في البالون .

9-التسرب :



قد يحتاج التسرب من الرباط المعدي أو من الأنبوب الموصول بين البالون وفتحة الحقن إلى إعادة إجراء الجراحة ، إن البالون مصنوع من مادة هشة وقد يحدث التسرب عقب الجراحة مباشر أو بعد عدة سنوات وفي حالة التسرب يمكن عادة إبدال الرباط بآخر بسهولة . وفي هذه الأيام يعد هذا من المضاعفات نادرة الحدوث .
كما أن هناك إمكانية أن يحتاج الأمر إلى استبدال الرباط بآخر جديد آجلا أو عاجلاً .


ومن خلال التجارب الناجحه مع حزام المعده اؤكد لكم مقدار نجاحه بمقدار الإلتزام بالتعامل معهواتباع الارشادات المساعده كا مراجعة الطبيب كل ستة اشهر
تقريبا لتاكد من سلامة وعمل الفحوصات والتحاليل الضرورية .



 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-18-2015, 02:45 PM   #4
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links


مشكلة استعادة الوزن للمتحزم ونصائح لتفاديها

المشكله التي يقع فيها بعض المتحزمين عدم قدرتهم على المحافظه على اوزانهم

ولاحظت من خلال التجارب الناجحه للمتحزمين ان الحل للتغلب على هذه المشكله

هو واتباع الارشادات والتعليمات المساعده من تجنب الماكولات والمشروبات

العاليه السعرات واتباع نظام غذائي صحي علاوه على مراجعه الطبيب كل ستة اشهر

للتاكد من سلامة الحزام وعمل الفحوصات والتحاليل الضرورية .

وهناك نقاط هامه تساعد على تفادي مشكلة استعادة الوزن الزائد بعد نقصانه لاسيما
بان الدراسات اثبتت ان نسبة رجوع زيادة الوزن للمتحزم على المدى الطويل تصل إلى 60 % بعد مرور السنوات الخمس الأولى وتلك النقاط تتلخص في الآتي :

- استعمل طبقا صغيرا وملعقة صغيرة، وكل الكمية المحددة فقط.
- حافظ على أوقات محددة لتناول الطعام.

-- تعلم اختيار الوجبات المنخفضة السعرات الحرارية في المطاعم والحفلات.

-- تعلم مضغ الطعام جيدا لأكثر من عشرين مرة للقمة الواحدة، والأكل ببطء، وترك الملعقة بين اللقم.

- تعلم استعمال البدائل من أنواع الطعام لتجنب الملل من تناول نفس الوصفات.

- تجنب الجوع الشديد الذي يؤدي للأكل بشراهة، لذا تناول تصبيرة بين الوجبات، مثل قطعة فواكه أو خس أو جزر.

- تجنب تناول الشراب مع الطعام، بل اترك فاصلا ساعة من الزمن.

- تعلم احتساب السعرات الحرارية لأنواع الطعام الشائع، واحتساب ما تتناوله يوميا بشكل تقديري.

- حاول أن تشغل نفسك بأية فعاليات لتجنب الجلوس أمام التلفاز وتناول الأكل للتسلية.



- الحرص على ممارسة الرياضه فالرياضة مع اتباع غذاء صحي متوازن تساعد على الحفاظ على الوزن .


- الحرص على تناول طعام متوازن وصحى فالوجبة المتوازنة يتوجب ان يكون بها قدر من النشويات والبروتين والخضروات مع قدر بسيط من الدهون المفيدة .

- ان لاتزيد السعرات الحراريه عن 1800 سعره في اليوم الواحد.

-الحرص على وجبة الإفطار لانها تساعد في خفض معدل الايض.

-تجنب المأكولات السريعه قدر الامكان بحيث لاتتجاوز وجبه وحده بالاسبوع.

-الحرص على تناول الخضروات والفاكهه .


-اوزن نفسك مره واحده اسبوعيا لملاحظة أي تغييرات أو زيادة في الوزن مما يجعل تفادي زيادة الوزن أسهل .

واخيرا أُذكر بان نسبه كبيره من نجاح العمليه على المدى البعيد تعتمد على المتحزم والتزامه ففي حالة اهماله فان الجيب العلوي للمعده يتوسع بسرعه ويتسبب هذا الامر في استعادة الوزن وفشل العمليه .

Cant See Images

 

__________________



اوسمتي


التعديل الأخير تم بواسطة شوق النجوم ; 04-21-2015 الساعة 09:14 AM
شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-20-2015, 09:38 AM   #5
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

.....................

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-20-2015, 09:41 AM   #6
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
نصائح عامة وآثار جانبية بسيطة ممكنة :



القيء :



قد يتقيأ المريض أحياناً أو يشعر بآلام بعد تناول الطعام وقد يرجع ذلك إلى سلوكيات سيئة لتناول الطعام أو لضيق الرباط المعدي بعد حقن السائل داخل البالون ، إنه بتناول الطعام ببطء وهدوء ستتكيف مع الإشارات الصادرة من معدتك ، إن القيء المتكرر هو بالقطع إشارة تحذيرية وهذا يعني أن كمية السائل في الرباط المعدي قد تحتاج إلى تعديلها .

الفيتامينات :


ينصح بتناول الفيتامينات خلال مرحلة فقدان الوزن السريع ويوصي بخليط سائل من الفيتامينات وخاصة فيتامين بي المركب لمدة 6 شهور الأولى على الأقل عقب الجراحة .

الحمل :


إن الفترة بين الجراحة واستقرار الوزن تعد فترة مجاعة ومن ثم ينصح بعدم الحمل خلال هذه الفترة ، وعلى الرغم من أن الجنين أثناء الحمل يكون له أولوية الطعام عن الأم إنه ينصح بعدم الحمل ، وإذا حدث الحمل رغماً عنك ينصح بإزالة السائل من البالون وعند استقرار وزنك لن يكون الحمل عندئذٍ مشكلة .

تناول الدواء :


يجب تكسير الأقراص إلى أجزاء صغيرة أو سحقها قبل تناولها ومن المعروف أن الأدوية المعالجة لحالات مثل ضغط الدم ، السكري ، الأزمة الربوية قد تحتاج إلى التغيير ( التقليل منها ) ، بعد هذه الجراحة ويجب استشارة الطبيب .

الإمساك :


قد يشعر العديد من المرضى بالإمساك عقب الجراحة ويرجع هذا أساساً إلى انخفاض تعاطي الطعام الذي بدوره يؤدي إلى انخفاض الإفرازات المعوية وتباطؤ حركة الأمعاء ، وإذا اضطر الأمر إلى اللجوء إلى الملينات السائلة والامتناع عن المواد الصلبة منها .

مراجعة الطبيب :


لا بد من المراجعة الدورية للطبيب بعد الجراحة وفي بادئ الأمر ستكون الزيارة شهرية ثم تقل الفترة تدريجياً .
وسيملأ الرباط المعدي تدريجياً بالسائل من خلال الحقن خلال أول 18 شهراً بعد الجراحة ، وخلال هذه الفترة يظل انخفاض وزنك وحالتك الصحية تحت المراقبة حتى يثبت وزنك وبعدها سيكون الفحص على أساس كل عام .

النشاط :


لن يكون تغيير تناول الطعام هو المهم فقط ، بل أيضاً مستوى النشاط البدني وينصح المرضى ببدى النشاط ببطء وعند انخفاض وزنك تصبح الأنشطة البدنية أكثر سهولة .
Cant See Images

 

__________________



اوسمتي


التعديل الأخير تم بواسطة شوق النجوم ; 04-20-2015 الساعة 09:42 AM
شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-20-2015, 10:06 AM   #7
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
مواصفات الحزام


الحجم , النوع


الحجم :
1 ـ الصغير / لا يتعدى في التضويق 4 سيسي ..
2 ـ المتوسط / من 8 إلى عشره سيسي ..
3 ـ الكبير / من 10إلى 15


النوع:

الأمريكي والسويدي و الفرنسي و الألماني

وافضلهم الأمريكي والسويدي


Cant See Images


 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-21-2015, 08:50 AM   #8
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
اهم اسباب فشل بعض الاشخاص الذين اجرو العمليه في الحفاظ على اوزانهم ورغبه البعض منهم في ازالة الحزام واجراء عملية اخرى كالتكميم او التحوير :





1- عدم اتباع تعليمات العمليه ونصائح الطبيب

2- عدم التدرج في الماكولات والمشروبات

3- عدم التقيد بالنظام الغذائي الخاص باعملية الحزام

4- الاستفراغ المتكرر يتسبب في توسيع حجم المعده العلوي وبالتالي تستوعب المعده كميه كبيره من الاكل

5- اهمال مراجعه الطبيب لتضيق الحزام والتاكد من صلاحيه

6- تلف الحزام لاسباب منها : التضويق الاعمى الذي يجريه بعض الاطباء دون عمل اشعه للمتحزم .


تلك هي اهم اسباب فشل بعض الاشخاص الذين اجرو العمليه في الحفاظ على اوزانهم ورغبه البعض منهم في ازالة الحزام واجراء عملية اخرى كالتكميم او التحوير
Cant See Images

 

__________________



اوسمتي


التعديل الأخير تم بواسطة شوق النجوم ; 04-21-2015 الساعة 08:51 AM
شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-21-2015, 09:44 AM   #9
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

Cant See Links
معدل فقدان الوزن في عمليه الحزام :


يختلف مقدار فقدان الوزن من شخص إلى آخر ويعتمد فقدانك للوزن على عدة عوامل:
أولاً يجب أن يتم ربط الحزام في المكان المناسب, ويجب عليك أن تتأقلم مع حميتك الغذائية وعادات أكلك الجديدة فعملية ربط المعدة ليست حلاًَ سحرياً لزيادة الوزن.
ومن المهم وضع خطة معقولة لمقدار فقدان الوزن من البداية. ومن الممكن أن يصل فقدان الوزن إلى كيلو جرام واحد أسبوعياً خلال السنة الأولى بعد العملية, ولكن على الأرجح سيكون فقدان الوزن بمعدل 500 جرام أسبوعياً. ويصبح فقدان الوزن بنسبة أقل بعد فترة 12 إلى 18 شهراً بعد العملية.

ملاحظه:

يفضل فقدان الوزن بشكل تدريجي, وأن فقدان الوزن بسرعة يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية, والمهم هو فقدان الوزن بحيث نمنع حدوث أية أمراض ناجمة عن السمنة أو ذات علاقة بها.
Cant See Images

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 04-23-2015, 01:09 PM   #10
كبيـــر المتكمـمين
 
الصورة الرمزية *ابو صالح*












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: ملف شامل عن حزام المعده

الف شكراً شوق ..

على هذا الملف المتكامل و الرائع

وبجد مرجع لكل من يبحث عن سؤال عن التحزيم

اسال الله لك الاجر...

 

*ابو صالح* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تستفيد من عملية حزام المعده شوق النجوم قسم حزام المعده 6 06-29-2015 05:13 AM
حزام المعده شوق النجوم قسم حزام المعده 8 03-29-2015 03:05 PM
تجربتي مع حزام المعده ( ربط المعده) ساره خالد خ قسم حزام المعده 6 02-11-2015 06:45 AM
اسئله عن حزام المعده nana قسم حزام المعده 10 12-29-2011 07:07 AM
حزام المعده و التعايش معه مزاحم الحسان قسم حزام المعده 18 07-09-2010 08:01 AM


الساعة الآن 04:06 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52