اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 654
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,757
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,583
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,556

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم تكميم المعده ( السليف )
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,189عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,617هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,185توتر
عدد الضغطات : 2,331
عدد الضغطات : 0

نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

قسم تكميم المعده ( السليف )

Like Tree12Likes
إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2014, 01:48 PM   #1
أستغفر الله العظيم












 

 

آخـر مواضيعي

B9 نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.



نبذة بسيطة عن عملية التكميم
--------------------------------------------------------------------------------

عملية قص المعدة ( SLEEVE GASTRECTOMY )
التعريف :
هي احدى العمليات الجراحية التي يتم فيها استئصال 60 – 70 % من المعدة مع تدبيس الجزء الباقي من المعدة و يصبح شكل الجزء الباقي من المعدة مثل الانبوب و يستوعب الجزء الباقي كمية لا تتجاوز 150 مل.
تاريخ العملية:
- أجريت أول عملية قص طولي للمعدة في عام 1988 م في أمريكا كخطوة اولى لعمليات عدم الامتصاص وتغيير مسار العصاره الصفراويه والبنكرياس و كانت عن طريق الشق الجراحي.
- أجريت أول عملية قص للمعدة عن طريق المنظار الجراحي عام 2003 م كخطوة أولى في عملية عدم الامتصاص و تغيير مسار العصارة الصفراوية عن طريق الجراح الامريكي مايكل جاجنر بعد ملاحظته أن نسبة المضاعفات و الوفاة في مثل هذة العمليات عندما تجرى في وقت واحد تكون عالية جدا.
- لاحظ الجراحون أن 50 % من المرضى الذين أجريت لهم هذة العمليات و كان مجدولا لهم أن يعودوا بعد ستة اشهر للمرحلة الثانية من العملية لم يعودوا و كانوا راضين عن نسبة الوزن المفقودة نتيجة لهذة العملية.
- أقرت العملية بعد ذلك كعملية منفصلة لفقد الوزن و أصبحت الان من أكثر عمليات السمنة اجراء على مستوى العالم.


كيفية تأثير العملية:
- تقليص حجم المعدة.
- التأثير الهرموني:
الدراسات العلمية أظهرت أن هناك خلايا في قاع المعدة ( stomach fundus ) مسؤلة عن افراز هرمون يسمى جريلين و هذا الهرمون يساهم في الاحساس بالجوع و قد أظهرت الدراسات كذلك ان مستوى هذا الهرمون يزيد عند نقص التغذية و ينقص في مرضى السمنة.
و عند مقارنة مستوى هذا الهرمون عند المرضى الذين أجريت لهم عملية تحزيم المعدة مع المرضى الذين اجريت لهم عمليات قص المعدة وجد أن مستواه منخفض عند المرضى الذين أجريت لهم عمليات قص المعدة حتى بعد أشهر مكن العملية عكس مرض التحزيم.

عدد الفتحات في عملية قص المعدة
عادة تجرى العملية من خلال خمس فتحات في جدار البطن و يمكن في بعض الحالات ان يستغنى عن فتحة أو فتحتين بحيث يمكن اجراء العملية من خلال ثلاث فتحات.


المضاعفات ( كلها بنسبة 1-3% ) ( كاي عملية جراحية اخرى )
- الجلطات الوريدية.
- فشل التدبيس.
- تدبيس النبوبة المعدية أو انبوبة القياس.
- نزيف ( 1 – 2 % ).
- اصابة المرئ, الطحال أو الحجاب الحاجز.
- التهريب من مكان التدبيس ( 1 – 3 % ).
- ناصور بين المعدة و جدار البطن.
- تضيق المعدة.
- قرح المعدة.
- ارتجاع المرئ.
- توسع المعدة و زيادة الوزن.
- انخفاض السكر.
- فتق جراحي.

النصائح الغذائية :
- يجب ان يكون الاكل في الشهر الأول الذي يلي العملية عبارة عن سوائل أو لين ( زبادي او شربة خفيفة ).
- خذ ملعقة عسل صباحا و ملعقة مساء و يمكن تذويبها في كاس ماء دافئ اذا لم تستطع اخذها مباشرة.
- يجب مضغ الأكل جيدا قبل بلعه.تجنب اكل الجبات ذات السعرات الحرارية العالية.
- تجنب أكل الدهون.
- عادة 3 – 4 ملاعق من الطعام تكون كافية.
- ممنوع الشرب قبل الاكل لمدة 15 دقيقة و اثناء الاكل و يمكن الشرب بعد نصف ساعة.
- عدد الجبات يجب أن يكون 5 – 7 وجبات في الاربع و عشرين ساعة.
- اذا كان غذاؤك متوازنا فلن تكون بحاجة الى اي فيتامينات او املاح.
- تحتاج الى اجراء تحاليل كاملة للتقييم بعد ستة اشهر من العملية.
التمارين الرياضية:
- ممارسة الرياضة يجب ان تبدأ بعد عشرة أيام من العملية و يزيد النشاط تدريجيا مع الوقت.

--------------------------------------------------------------------------------

الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم هذه الإرشادات العضوية والنفسية والرياضية التي قد تساعد الكثير منكم خلال فترة نزول وزنه.وقد تجيب على كثير من الاستفسارات التي قد تعلق في أذهانكم...


تظل هذه الأرشادات اجتهادات شخصية لا تغني عن سؤال الطبيب المعالج في وجود أي مشاكل عضوية أثناء فترة نزول الوزن.

الجانب العضوي





-الفيتامينات والمعادن


-- من المعروف ان الفيتامينات والمعادن يتم امتصاصها بشكل طبيعي في عمليات السليف. لكن عادة تصرف للمريض خلال الستة أشهر الأولى من العملية وذلك بسبب ما يحصل من سوء التغذية للمريض. وذلك بسبب عدم مقدرته على الأكل بشكل طبيعي بسبب إلتصاقات المعده خلال اول شهرين من المعده...وهذه تذهب بالتدريج خلال سنة أو يزيد أو بسبب إصرار المريض النفسي على رفض الطعام خصوصا بدما يرى انه وزنه ينقص بشكل مثير ويريد ان يرى وزنه عبارة عن رقمين فقط في أسرع ممكنه...إذن الفيتامينات مهمه والمعادن مهمه وينصح بها بقوة في الفترة الأولى بعد العملية.وعند تحسن الأكل بالنسبة للمريض ومقدرته على الأكل بشكل طبيعي فهو لا يفرق عن الانسان الطبيعي بشيءسوى حجم المعده..عندها ليس المريض بحاجة للفيتامينات والمعادن اذا كانت تغذيته صحية بعكس العمليات الأخرى.


-الامساك

كثير ممن عملوا عملية السليف يعانون من الإمساك خلال السته الأشهر الأولى من العملية..وذلك لسبب رئيسي هو قلة الأكل وقلة السوائل . وكثيرا منهم يكون الامساك عامل نفسي يضغط عليهم . البعض يتهور ويؤخذ أدوية مسهلة قوية والبعض الآخر يضطر ان يجلس بدورة المياه مدة طويلة يحاول ان يزيل هذا الامساك ليكتشف بعد عدة أيام ان هناك تمزقا أو شدّا بعضلات البطن يسبب آلاما متوسطة وذلك بسبب اصراره على إزالة الإمساك بالقوة j .. وكلا الحالتين تصرف خاطئ.. الحل الأسلم زيادة تناول الألياف اما عن طريق الخبز البر أو تناول بودرة ألياف تباع في الصيدليات يمكن خلطها بالعصيرات أو المشروبات العادية مع شرب كميات كبيرة من الماء.

-شرب الماء.

بالإضافة ان الماء عامل أساسي في إزالة الامساك الناتج من سوء التغذية خلال الأشهر الأولى من العملية يعتبر الماء من أهم العوامل لسرعة نزول الوزن بشكل صحي ..بيوكيميائيا الماء عامل رئيسي لتحلل الدهون. وبدونه يكون تحلل الدهون أبطأ مما يساعد في ثبات الوزن أو نزله بشكل بطيء..كثير من الذين عملوا عملية السليف لاحظوا الفرق بين نزول الوزن في فصلي الشتاء والصيف..ففي الصيف يضطر الانسان لشرب كميات كبيرة من الماء مما يساعد في تحلل الدهون بعكس الشتاء الذي قد لا يضطر الانسان لشرب كأس ماء واحد خلال يوم وهذا خطر جدا خصوصا على الكلى على الإنسان الطبيعي فكيف بشخص يعاني من سوء التغذية بسبب إجراء جراحي لمعالجة السمنة.وقد يلاحظ الكثيرين من المتسيلفين أن لون البول في الفترة الأولى بعد العملية يكون غامقا وداكنا وكأن به صبغة..فغمق اللون يكون طبيعي بسبب عدم وجود ماء كافي لتفتيحه لأن كمية هذه الصبغة في البول ثابته ومعروفه وهي بسبب التكسر الطبيعي والدوري لكريات الدم الحمراء لكن نسبة تركيزها((ودلالة التركيز هو درجة غمقها)) يعتمد على كمية البول السابحة فيه وهو بالدرجة الأولى (الماء). ينصح بقوة على شرب 4-5 أكواب يوميا بل تخيل انه دواء أكثر من انه مجرد ماء.


-صعوبة الأكل


من خبرتي المتواضعة في سماع استفسارات المتسيلفين بعد عملياتهم هو ان صعوبة الأكل نسبية وتختلف من شخص لآخر. وذلك يعتمد على حجم المعده المتبقية فكلما كانت المعده الطولية أضيق كان معدل الألتصاقات على جانبيها أكثر..وحجم المعده المتبقية يختلف اختلاف بسيط بين مريض وآخر حسب تقييم الجراح وخبرته مدى حجم العملية المناسبة في كل حالة. هناك اعتقاد خاطئ ان صعوبة البلع في عملية السليف يشابه عملية حزام المعده وهو ان فم المعده يكون ضيق ويتسرّب الاكل من خلاله بشكل مشابه للساعة الرملية. بينما الذي يحدث ان المعده تكون ملتصقه من الداخل فيأخذ الغذاء المطحون وقت أطول للمرور خلال المعده . وهذا يتحسن مع الوقت. اللعاب الثقيل أثناء الاستفراغ قد يشكل عائق نفسي سيتم شرحه لاحقا. ينصح بتناول وجبات صغيرة على طول اليوم بقطع صغيرة ومضغ جيد. مع تناول المزلقات الطبيعية للأكل الناشف. مثل تناول الملوخية أو الزبادي أو الباميه مع الأرز. كثير من المرضى لا يستعجلون في العودة للأكل الطبيعي خلال الشهرين الأولى من العملية بسبب رغبتهم بنزول وزن سريع يرضي أحلامهم وهذا شيء ليس صحي ولكنه قد يكون فعّال في حدود معينة.

-المسّمنات وثبات الوزن.

في ظل صعوبة الأكل الموجوده بعد عملية السليف يضطر كثير من المرضى إلى تناول مسمّنات غذائية تؤثر على سرعة نزول وزنهم.. ميزة هذه المسّمنات (الشيكولاته والشيبس) انها سهلة العبور للمعده وكميات صغيرة منها تحمل سعرات حرارية كبيرة بل وكبيرة جدا وفي ظل الامتصاص الطبيعي للغذاء في عمليات السليف يتم هضم هذا الغذاء بالكامل مما يساعد في ثبات الوزن. ينصح بقطع الصلة بهذه المسمنات في فترة نزول الوزن عدا في حالات خاصة كنزول السكر في الجسم (الشيكولاته) أو انخفاض الضغط (الشيبس) بكميات قليلة وبشرب كميات كبيرة من الماء خصوصا في حالة أكل (الشيبس) لأن نسبة الأملاح العالية فيها له تأثير سلبي على المعده.

-الدوخه.

تحدث الدوخه لأسباب طبيعية لدى مرضى السليف وكله في الفترة الأولى بعد العملية وذلك يرجع أيضا لسوء التغذية القصري والمؤقت بعد العملية .. تحدث الدوخه إما بسبب انخفاض السكر في الجسم أو بسبب انخفاض الضغط في الجسم خصوصا في الوقوف المفاجئ وهذا ما يسمى (بإنخفاض الضغط الأنتصابي) أي عند الوقوف المفاجئ. ينصح بالتدرح بالوقوف وكذلك الابتعاد عن الحمامات الساخنة (كالجاوكوزي) خلال هذه الفترة المؤقتة التي ستزول بمجرد رجوع المريض للأكل الطبيعي.

-ضمور العضلات

يلاحظ عند أغلب البدناء عضلات قوية في منطقتي الساق والفخذ بعكس الصدر واليد وهذا ناتج طبيعي للتمارين المجهده عليها بسبب زيادة الوزن مما يؤدي لبروزها خلال فترة اكتساب الوزن. لكن عند نزول الوزن الكبير تبدأ هذه العضلات بالضمور مما يجعل من الصعوبة جدا ممارسة رياضة عنيفة ككرة القدم بسبب الاجهاد العام للجسم بسبب سوء التغذية وكذلك بسبب ضمور هذه العضلات التي لا يكفي ما تبقى منها لمجهود مفاجئ . لذلك ينصح بالتدرج الرياضي لعضلات الجسم كما سيتم شرحه لاحقا.


-الترهلات

كثير من المرضى بالسمنة أول ما يتبادر لذهنهم قبل اجراء عملية السمنة هو مدى الترهلات التي ستلحق بهم بعد نزول وزنهم لكنهم يتناسون ان هذه العملية تجرى لهم لإنقاذ حياتهم وصحتهم بالدرجة فالجراح لا يهتم أبدا بمدى الترهلات الناتجه عن عمليته بقد ما يهتم بمدى تخليص المريض من عشرات الكيلوجرامات المتراكمة على قلبه. الترهلات يظل شيء نسبي من شخص لآخر بناء على طوله ووزنه السابق وأين تتركز سمنته. لكنها تظل غير خطيره وليس من الضروي طبيا إجرائها إلا في حالات نادرة . لكن يظل الشكل الجمالي والعامل النفسي مهم للشخص في حياته الجديده لذا ينصح بإجرائها لمن يعاني من ترهلات كبيرة..يفضل كثير من جراحين التجميل إجراء هذه العملية بعد سنة كاملة من ثبات الوزن وليس من تاريخ العملية .. هناك فرق..


-تساقط الشعر

قد يكون هناك تساقط للشعر في الفترة الأولى لأسباب طبيعية لدى مرضى السليف في الفترة الأولى بعد العملية وذلك يرجع أيضا لسوء التغذية القصري والمؤقت بعد العملية.ويظل التساقط شيء نسبي من شخص لآخر وقد لا يحدث أبدا ينصح بالتغذية الجيدة للشعر عن طريق حمامات الزيت التي ساعدت الكثير لمنع التساقط. وكذلك الأبتعاد المؤقت عن المؤذيات للشعر مثل الجل و فرد الشعر.

-ألم في أعلى الظهر.

لا أدري ما سببه عانيت لفترة ما وكذلك كثير من المتسيلفين عانوا بآلام مزعجة أعلى الظهر أو ما دون أحد الكتفين .. صراحة لا أعرف ماسببه.. قد يكون لتقلص العضلات دور في ذلك لكنه استمر فترة معينه وزال مع الوقت. حببت ان اذكره لأن هذه الآلام حدثت عند الكثيرين.

الجانب النفسي




لا شك أن نزول الوزن بعد العملية هي من أجمل شهور عمري...وهي أيام كنت انتظرها من عقدين ونصف..وكما هو شعور كثير ممن يقرؤون هذه الأسطر.فالتغير النفسي والشعور بالثقة شعور لا يمكن وصفه.فالتغير يشمل مدى تعامل الاخرين معك ومدى تعاملك معهم. احساس جميل ان تدخل مكان عام ولا تشعر ان الجميع ينتبه لوجودك : ) لذا حبيت ان اذكر الجانب النفسي كجانب منفصل عن الجانب العضوي فأستسمحوني (سأتفلسف عليكم).

- الجانب الشخصي(الاحساس بالآخرين)

كل شخص سمين من الطبيعي أن يتعرض لإنتقادات فكاهية من الآخرين قد تصل إلى التجريح الشخصي..مما يجعل الشخص السمين عالي الإحساس ..وهذا يظهر جليا عند مراقبتنا لسمين حالي ونتمنى ان نتعرف عليه لندله على الطريق المناسب.الإحساس بالإنجاز عند دخول وزنك عالم الخانتين احساس عالي الشعور.المشكلة تكمن اثناء نزول الوزن والاصابة بالملل من تكرار نفس الاجابة لأسئلة المندهشين أيا كانت الإجابة. هذا قد يشعرك بالضجر أحيانا وقد يشعرك بالفخر أحيانا أخرى.


-الاستفراغ

في الأشهر الأولى من العملية تحدث كثير من حالات استفراغ الطعام نتيجة طبيعية لإلتصاقات المعده المؤقته وكذلك لسبب مهم آخر هو ان المريض حتى الآن لم يتعوّد على طريقة الأكل المفترض اتّباعها في حياته القادمة. فحالات الاستفراغ المتكرره مع اللعاب الثقيلة قد تؤثر سلبا على نفسية المريض. وقد يصل لمرحلة من الندم على إجراء العملية. هنا أنا لا أنصح بشيء سواء شعر المريض بالندم أو لأ : ) ستتحسن نفسيته بمجرد رؤية وزنه الجديد بالميزان وسيعلم ان هذه الأعراض ضريبة مؤقته لنزول الوزن. انصح بالأشهر الأولى للعملية عدم الأكل أثناء قيادة السيارة. ( صار لي موقف )

-الصدمة النفسية

تحدث الصدمة النفسية للمريض في الأشهر الأولى من العملية بعد رؤيته كمية الطعام التي يؤكلها لا يستطيع تناول حتى ثلثها. وهذا قد يؤثر سلبا على نفسية الكثير من المرضى.لكن بالتأكيد أن التكيّف مع حالة المريض الجديدة قادمة لا محالة . فالتغير العضوي بجسمه سيجبر نفسيته على اتباعها.

-الاحراج الاجتماعي

الكثير من المتكممين بعد العملية يعانون من إحراج اجتماعي قد يصل لحدود أزمة نفسية خصوصا في العوائل التي تكثر بها المناسبات العائلية. وصعوبة تبرير عدم وجودك على وليمة الطعام لكل من يسألك. وأحيانا يضطر البعض منا الجلوس على وليمة الطعام مجاملة رغم انه لا يستطيع الأكل بكميّات كبيرة. وعندما يطلب الاستمرار بالأكل يجامل ويأكل حتى من يجد نفسه مباشره في إحدى دورات المياه يدخل إحدى اصبعيه في حلقه محاولا دفع قيمة مجاملته. ينصح في هذه الحالة ان تكون مواجها من الدرجة الأولى وتعلن انك في وضع حمية ولا تريد أن تأكل . هكذا بكل بساطة. المواجهة المباشرة داعم نفسي كبير للمواقف الاجتماعية. وقد ينهي هذا الاحراج قبل أن يبدأ ولا يصبح هناك اي تحدي نفسي

- هوس الميزان

الكثير من المتكممين تصبح لديهم حالة نفسية فيما أسمّيه (بـهوس الميزان) حيث يكون لديه هوس بالميزان فيقيسون وزنهم أكثر من 5 مرات باليوم وفي آخر اليوم يتصل بي ويقول وزني لا ينزل أو زاد ..حيث يستيقظ من النوم وجسمه ناشف وبمعده فارغة ويقيس وزنه ثم يأتي في نهاية اليوم وجسمه محتبس بالسوائل ومعدته بها كمية الطعام ويقول وزنه زاد 300 جرام. من المعروف ان الوزن بحدود 300 جرام يزيد وينقص خلال اليوم وذلك يعتمد على كمية الأكل في المعده والأمعاء وكمية الفضلات المخزنة ففي يوم واحد ولا حتى 3 أيام لا يمكن الحكم على الوزن بأنه زاد أو نقص. بل أن هناك نقاط مقاومة لنزول الوزن تستمر لأسبوعين وقد لاحظها الكثير من الأخوان بأن وزنه تقريبا ثبت في أسبوعين ومن ثم انخفض وتحدث هذه الدورة كثيرا حتى تصل للوزن المتسهدف. ينصح بقياس الوزن كل أسبوع أو عشرة أيام وأن تتعلم كيف تمر أمام الميزان دون أن تنتبه لوجوده وتكتب شعورك برغبتك بأن تقف عليه وتقيس وزنك


-الخوف من زيادة الوزن مره اخرى...

هذا شعور جميل..توسّع المعده وزيادة الوزن في عملية التكميم بعد سنتين من العملية أمر ممكن نظريا . لكن من ناحية عملية لا أعتقد ان هناك من جرّب السمنة وحقق حلم حياته بوصوله للوزن المثالي بأنه سيغامر بالأكل المفرط مجددا خصوصا بأنه يملك نصف معده. بالنسبة لس شخصيا وزني استقر عند بين 80-81 لمدة 8 أشهر وعند العودة من إحدى الإجازات وصل وزني لـ 82.3 . انزعجت جدا فعملت حمية سهلة جدا . وهي انني انقطعت عن أكل الحلويات خصوصا الكيت كات (تشنكي) لمدة عشرة أيام وبالنهاية قست وزني ووجدته 80.2 ومازلت أدور حوله. يجب أن تضع في عقلك الباطن هذه الجملة( عملية تكميم المعده توصلك لوزنك المثالي بجهاز هضمي طبيعي وبنصف معده (إن توسعت) عندها يجب عليك المحافظة على نفسك بالتوازن الغذائي وممارسة الرياضة وان كنت لا تثق بنفسك انك لا تستطيع الحفاظ على وزنك الطبيعي بعد الوصول إليه خصوصا انك تمتلك نصف معده فعليك ان تفكر بإجراء عملية سمنة أخرى مكملة لعملية التكميم

الجانب الرياضي


خلال الثلاث الاشهر الاولى


شخصيا لا أنصح بممارسة الرياضة في الثلاث الأشهر الأولى عدا رياضة المشي..فالجسم يكون في حالة غذائية سيئة جدا...وقد تحدث نوبات انخفاض في سكر في حالة ممارسة رياضة عنيفة. أنصح بأخذ محلول سكري كالعصيرات الصناعية أثناء ممارسة رياضة المشي لأنك قد تحتاجها في أحسست بالدوار.


-بعد الثلاث الاشهر الاولى


شخصيا بعد الثلاث الاشهر الأولى أنصح بالتدرج في ممارسة الرياضة متلامة مع التدرج في تحسّن مستوى الأكل. فكلما ازداد معدّل الأكل يجب عليك أن تتدرج في الرياضة.


اتمنى انه الجميع يكون استفساد ان شاء الله Cant See Images

 

sara2222, anosha and prince hind like this.

اوسمتي

الرياضي الكسول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-09-2014, 02:33 PM   #2
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية شوق النجوم











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

رائع جدا ومرجع لكل متكمم

الف شكر

 

__________________



اوسمتي

شوق النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-09-2014, 02:36 PM   #3
موقوف












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

الله يعطيك العافيه ...

 

تقاسيم مشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-09-2014, 02:49 PM   #4
كبيـــر المتكمـمين
 
الصورة الرمزية *ابو صالح*












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

بارك الله فيك... وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك...

 

*ابو صالح* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-10-2014, 06:58 AM   #5
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

موضوع أكثر من رائع ..جزاك الله خير

 


اوسمتي

الدبه الرشيقه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-10-2014, 07:49 AM   #6
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية عمانية












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

رائع جداً
ربي يجزاك خير

 


اوسمتي

عمانية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-10-2014, 08:09 AM   #7
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

موضوع ممتاز ..

واللي مقبل على العملية راح يتسفيد منه 100%

 

bu-abdulla_13 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 08-10-2014, 06:01 PM   #8
عضو جديد












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

والله اني مقبل ع العملية واشكرك من كل قلبي والله انك افدتني 100%
ولك دعوه بضهر الغيب:$

 

علوشش- غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-04-2014, 01:38 PM   #9
مشرفة رابطة تكميم المعده ( السليف )
 
الصورة الرمزية prince hind












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

ما شاء الله عليك موضوع جمييييل جداااا يحتوي على جميع الاستفسارات اللي تدور في بالنا ، الله يجزاك خير و في ميزان حساناتك

 


اوسمتي

prince hind غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 11-04-2014, 05:54 PM   #10
أستغفر الله العظيم












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نبذة عن عملية التكميم + نصائح لكل متكمم جديد.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة prince hind Cant See Links
ما شاء الله عليك موضوع جمييييل جداااا يحتوي على جميع الاستفسارات اللي تدور في بالنا ، الله يجزاك خير و في ميزان حساناتك
في الخدمة في اي وقت يا غالي, ان شاء الله تكون استفدت Cant See ImagesCant See Images

فالك الرشاقة و الصحة و السعادة ان شاء الله

 


اوسمتي

الرياضي الكسول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ككل متكمم جديد ، جاية اطلب نصائح ومعلومات ماما البنات قسم تكميم المعده ( السليف ) 40 02-21-2017 04:46 PM
نصائح لكل متكمم من واقع تجربة أبو أمل قسم تكميم المعده ( السليف ) 10 04-26-2015 05:27 PM
متكمم جديد SQ8 قسم تكميم المعده ( السليف ) 14 02-28-2013 12:34 PM
ميلاد جديد لأنثى ابكت القمر مع عملية التكميم(د.يوسف البوق) انثى ابكت القمر قصص وتجارب المتكممين 41 02-02-2013 02:28 AM
جديد جديد الاسبوع الثانى على التوالى نظام جديد ما بعد التكميم دودى دو قسم تكميم المعده ( السليف ) 10 01-24-2012 07:54 PM


الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52