اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 640
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,518
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,379
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,149

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,012عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,470هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,045توتر
عدد الضغطات : 2,176
عدد الضغطات : 0

العذاب ليس له طبقة

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2010, 12:37 PM   #1
عضو فضي
 
الصورة الرمزية البدين سميحان












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي العذاب ليس له طبقة



من روائع الدكتور مصطفى محمود
















الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.







و ساكن الزمالك الذي يجد الماء و النور و السخان و التكييف و التليفون و التليفزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط.







و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق.







و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة.






و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.






و الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.






و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.






كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.






و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب.






فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور.






إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة.






و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.






و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.






و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة و الحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات






و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.






و كل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر.. حيث يكون الشقاء الحقيقي.. أو السعادة الحقيقة.. فأهل الرضا إلى النعيم و أهل الحقد إلى الجحيم.






أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل.. و الكل في تعب.






إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف.. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها و ما تفاضلت إلا بمواقفها.






و ليس بالشقاء و النعيم اختلفت و لا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت و لا بما يبدو على الوجوه من ضحك و بكاء تنوعت.






فذلك هو المسرح الظاهر الخادع.






و تلك هي لبسة الديكور و الثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكاو الآخر صعلوكا و حيث يتفاوت أمامنا المتخم و المحروم.






أما وراء الكواليس.






أما على مسرح القلوب.






أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة.






و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقي أصحاب العقول بمجادلاتهم.






أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و فدان الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع.






فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك.













 

__________________
إن تعبت في الـــبـر............فإن التعب يزول والبر يبقى
وإن تلذذت في الأثم..... ......فإن اللذة تزول والأثـم يبقى

التعديل الأخير تم بواسطة البدين سميحان ; 06-07-2010 الساعة 12:57 PM
البدين سميحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 12:52 PM   #2
عضو فضي
 
الصورة الرمزية متعب












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

الله يعطيك العافيه اخوي بدين
بس حاب اقلك الموضوع كتبته مرتين ورا بعض
ولاهنت يالغالي

 

متعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 12:55 PM   #3
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

الله يعطيك العافيه

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 12:56 PM   #4
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

الله عليك استاذي سميحان

والله اني استمتعت بما كتبته

ولا تحرمنا هالجواهر يالغالي

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 12:58 PM   #5
عضو فضي
 
الصورة الرمزية البدين سميحان












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

متعب،


حي الله هالزول ومنهو زوله، وشكراً على التنبيه، تم تعديل الخطأ ياغالي.

 

__________________
إن تعبت في الـــبـر............فإن التعب يزول والبر يبقى
وإن تلذذت في الأثم..... ......فإن اللذة تزول والأثـم يبقى
البدين سميحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 01:02 PM   #6
عضو فضي
 
الصورة الرمزية متعب












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

الله يحيك حبيب قلبي
وموضوع بصراحه كاايف

 

متعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 01:25 PM   #7
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

 

احاسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 03:55 PM   #8
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية جودي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

يعطيكـ الف عافيهـ كتابات مميزهـ

 

جودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-07-2010, 10:10 PM   #9
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية لين












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

موضوع رائع

 

__________________
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم
لين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 06-08-2010, 12:25 AM   #10
عضو ألماسي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: العذاب ليس له طبقة

الله يعطيك العافيه

 

lara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52