اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 658
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 5,234
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 5,067
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 5,158

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم تكميم المعده ( السليف )
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,750عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 5,179هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,756توتر
عدد الضغطات : 2,916
عدد الضغطات : 0

الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

قسم تكميم المعده ( السليف )

Like Tree1Likes
إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-21-2013, 02:31 AM   #1
أنت بلا طموح كجسد بلا روح












 

 

آخـر مواضيعي

R0o0t2 الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن



Cant See Links "منقول بتصرف وتحليل مني"


بسم الله الرحمنالرحيم
من واقع كوني متكمم سابق , وذو خبرة طبية متواضعة, إضافة لخبرتي في مجال مشاكل المتكممين من خلال الاتصال الصوتي أوالالكتروني...
أقدم لكم هذهCant See Linksالعضوية والنفسية والرياضية التي قد تساعد الكثير منكمخلالCant See LinksCant See Linksوزنه.وقد تجيب على كثير من الاستفسارات التي قد تعلق فيأذهانكم...
تظل هذه الإرشادات اجتهادات شخصية لا تغني عن سؤالالطبيب المعالج في وجود أي مشاكل عضويةCant See LinksCant See LinksCant See Linksالوزن.



-الفيتامينات والمعادن
-- من المعروف انالفيتامينات والمعادن يتم امتصاصها بشكل طبيعي في عمليات السليف. لكن عادة تصرفللمريض خلال الستة أشهر الأولى من العملية وذلك بسبب ما يحصل من سوء التغذيةللمريض. وذلك بسبب عدم مقدرته على الأكل بشكل طبيعي بسبب إلتصاقات المعده خلال اولشهرين من المعده...وهذه تذهب بالتدريج خلال سنة أو يزيد أو بسبب إصرار المريضالنفسي على رفض الطعام خصوصا بدما يرى انه وزنه ينقص بشكل مثير ويريد ان يرى وزنهعبارة عن رقمين فقط في أسرع ممكنه...إذن الفيتامينات مهمه والمعادن مهمه وينصح بهابقوة في الفترة الأولى بعد العملية.وعند تحسن الأكل بالنسبة للمريض ومقدرته علىالأكل بشكل طبيعي فهو لا يفرق عن الانسان الطبيعي بشيء سوى حجم المعده..
عندها ليسالمريض بحاجة للفيتامينات والمعادن اذا كانت تغذيته صحية بعكس العملياتالأخرى.


-الامساك
كثير ممنعملوا عملية السليف يعانون من الإمساك خلال السته الأشهر الأولى من العملية..وذلكلسبب رئيسي هو قلة الأكل وقلة السوائل . وكثيرا منهم يكون الامساك عامل نفسي يضغطعليهم . البعض يتهور ويؤخذ أدوية مسهلة قوية والبعض الآخر يضطر ان يجلس بدورةالمياه مدة طويلة يحاول ان يزيل هذا الامساك ليكتشف بعد عدة أيام ان هناك تمزقا أوشدّا بعضلات البطن يسبب آلاما متوسطة وذلك بسبب اصراره على إزالة الإمساك بالقوةJ .. وكلا الحالتين تصرفخاطئ.. الحل الأسلم زيادة تناول الألياف الطبيعية المتواجده في الفواكه كالبطيخ الأحمر مثلا وهو نااافع جدا إذا تم تناوله على معدة خالية وقبل تناول أي طعام أما بعد الأكل فيسبب نتائج سلبية متكررة كعسر الهضم ونحوه .
وقد يعتقد البعض أن الحل في تناول بودرةالألياف التي تباع في الصيدليات ليقوم خلطها بالعصيرات أو المشروبات العادية مع شرب كمياتكبيرة من الماء.
وهذا اعتقاد خاطىء لأن مثل هذه البودرة تؤدي حتما إلىتمدد المعده الناتج عن انتفاش البودرة داخل المعدة مما سيزيد من حجمها والمتكمم في غنى عما يضخم حجم معدته .



-شرب الماء.
بالإضافة ان الماءعامل أساسي في إزالة الامساك الناتج من سوء التغذية خلال الأشهر الأولى من العمليةيعتبر الماء من أهم العوامل لسرعةCant See LinksCant See Linksبشكل صحي ..وطبيا نقول الماء عامل رئيسي لتحلل الدهون. وبدونه يكون تحلل الدهون أبطأ مما يساعد في ثباتCant See Linksأو نزوله بشكل بطيء..جدا
كثير من الذين عملوا عملية السليف لاحظوا الفرق بينCant See LinksCant See Linksفي فصلي الشتاء والصيف..ففي الصيف يضطر الانسان لشرب كمياتكبيرة من الماء مما يساعد في تحلل الدهون بعكس الشتاء الذي قد لا يضطر الانسان لشربكأس ماء واحد خلال يوم وهذا خطر جدا خصوصا على الكلى على الإنسان الطبيعي فكيف بشخصيعاني من سوء التغذية بسبب إجراء جراحي لمعالجة السمنة.
وقد يلاحظ الكثيرين منالمتسيلفين أن لون البول في الفترة الأولى بعد العملية يكون غامقا وداكنا وكأن بهصبغة..فغمق اللون يكون طبيعي بسبب عدم وجود ماء كافي لتفتيحه لأن كمية هذه الصبغةفي البول ثابته ومعروفه وهي بسبب التكسر الطبيعي والدوري لكريات الدم الحمراء لكننسبة تركيزها((ودلالة التركيز هو درجة غمقها)) يعتمد على كمية البول السابحة فيهوهو بالدرجة الأولى (الماء). ينصح بقوة على شرب 4-8 أكواب يوميا بل تخيل انه دواءأكثر من انه مجردماء.
ولكن بشرطين اثنين :
1.ألا يُشرب الماء دفعة واحده في لحظة واحده حتى لاتكبر المعدة بل يكون شربه للماء على رشفات بسيطه على مدى كامل اليوم حيث أن مكوث الماء في المعدة لايزيد عن دقائق معدوودة .

2.لايكون شرب الماء قبل أو بعد الطعام مباشرة بل بساعة على الأقل وأفضل أوقات شربه على الريق .


-صعوبة الأكل
من خبرتي المتواضعة في سماعاستفسارات المتسيلفين بعد عملياتهم هو ان صعوبة الأكل نسبية وتختلف من شخص لآخر. وذلك يعتمد على حجم فم المعده المتبقية وليس له أي علاقه بحجم المعدة ذاتها وهذا يختلف اختلاف بسيط بين مريضوآخر حسب تقييم الجراح وخبرته في كل حالة وهذا يتحسن مع الأيام ويزول تماما فلاداعي من الخوف إذا لم يشعر المتكمم بصعوبة الأكل فليس له أي علاقة من قريب ولابعيد بحجم المعدة
بل تخيل أن المعدة كالقارورة ففتحة القارورة لاعلاقة لها بحجمها أبدا .. فاطمئن لذالك


-
المسّمناتوثبات الوزن.
في ظل صعوبة الأكل الموجوده بعد عملية السليفيضطر كثير من المرضى إلى تناول مسمّنات غذائية تؤثر على سرعةCant See Linksوزنهم.. ميزة هذه المسّمنات (الشيكولاته والشيبس) انها سهلة العبور للمعدهوكميات صغيرة منها تحمل سعرات حرارية كبيرة بل وكبيرة جدا وفي ظل الامتصاص الطبيعيللغذاء في عمليات السليف يتم هضم هذا الغذاء بالكامل مما يساعد في ثبات الوزن. ينصحبقطع الصلة بهذه المسمنات فيCant See LinksCant See LinksCant See Linksو أكل (الشيبس) خاصة خطيير لأن نسبةالأملاح العالية فيها له تأثير سلبي علىالمعده.
فتخير أخي المتكمم ماتأكله قبل أن يذهب تعبك بلامقابل


-
الدوخه.
تحدث الدوخه لأسباب طبيعية لدى مرضى السليفوكله في الفترة الأولى بعد العملية وذلك يرجع أيضا لسوء التغذية بعدالعملية .. تحدث الدوخه إما بسبب انخفاض السكر في الجسم أو بسبب انخفاض الضغط فيالجسم خصوصا في الوقوف المفاجئ وهذا ما يسمى (بإنخفاض الضغط الأنتصابي) أي عندالوقوف المفاجئ. ينصح بالتدرح بالوقوف وكذلك الابتعاد عن الحمامات الساخنة(كالجاوكوزي) خلال هذه الفترة المؤقتة التي ستزول بمجرد رجوع المريض للأكلالطبيعي.

-
ضمور العضلات
يلاحظ عند أغلب البدناء عضلات قوية في منطقتيالساق والفخذ بعكس الصدر واليد وهذا ناتج طبيعي للتمارين المجهده عليها بسبب زيادةCant See Linksمما يؤدي لبروزها خلالCant See Linksاكتساب الوزن. لكن عندCant See LinksCant See Linksالكبير تبدأ هذه العضلات بالضمور مما يجعل من الصعوبة جداممارسة رياضة عنيفة ككرة القدم بسبب الاجهاد العام للجسم بسبب سوء التغذية وكذلكبسبب ضمور هذه العضلات التي لا يكفي ما تبقى منها لمجهود مفاجئ . لذلك دائما يُنصح بكثرة ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي ليستعيد الجسم توازنه تدريجيا .

-
الترهلات
كثير من مرضى بالسمنة أول ما يتبادر لذهنهمقبل اجراء عملية السمنة هو مدى الترهلات التي ستلحق بهم بعدCant See Linksوزنهم لكنهم يتناسون ان هذه العملية تجرى لهم لإنقاذ حياتهم وصحتهم بالدرجةالأولى فالجراح لا يهتم أبدا بمدى الترهلات الناتجه عن عمليته بقدر ما يهتم بمدى تخليصالمريض من عشرات الكيلوجرامات المتراكمة على قلبه. الترهلات يظل شيء نسبي من شخصلآخر بناء على طوله ووزنه السابق وأين تتمركز سمنته. وربما يستطيع الشخص التغلب عليها بالرياضة والمشي المتكرر اليومي لمالايقل عن ساعة كاملة متواصلههذا أصلا إن الترهلات غير خطيره إطلاقا وليس منالضروي طبيا إستئصالها إلا في حالات نادرة . لكن يظل الشكل الجمالي والعامل النفسيمهم للشخص في حياته الجديده لذا ينصح بإجرائها لمن يعاني من ترهلات كبيرة.. يفضلكثير من جراحين التجميل إجراء هذه العملية بعد سنة كاملة من ثباتCant See Linksوليس من تاريخ العملية .. هناكفرق..

-
تساقط الشعر


قد يكون هناك تساقط للشعر في الفترة الأولىلأسباب طبيعية لدى مرضى السليف في الفترة الأولى بعد العملية وذلك يرجع أيضا لسوءالتغذية المؤقت بعد العملية.ويظل التساقط شيء نسبي من شخص لآخر وقد لا يحدثأبدا لذلك ينصح بالتغذية الجيدة للشعر عن طريق حمامات الزيت التي ساعدت الكثير لمنعالتساقط. وكذلك الابتعاد المؤقت عن المؤذيات للشعر مثل الجل و فردالشعر.

-
ألم في أعلى الظهر.
لا أدري ما سببه عانيت لفترة ما وكذلك كثير منالمتسيلفين عانوا بآلام مزعجة أعلى الظهر أو ما دون أحد الكتفين .. صراحة لا أعرفماسببه.. قد يكون لتقلص العضلات دور في ذلك لكنه استمرCant See Linksمعينه وزال مع الوقت. أحببت ان اذكره لأن هذه الآلام حدثت عندالكثيرين.


الجانب النفسي
لا شك أنCant See LinksCant See Linksبعد العملية هي من أجمل شهور عمري...وهي أيام كنت انتظرهامن عقدين ونصف..وكما هو شعور كثير ممن يقرؤون هذه الأسطر.فالتغير النفسي والشعوربالثقة شعور لا يمكن وصفه.فالتغير يشمل مدى تعامل الاخرين معك ومدى تعاملك معهم. احساس جميل ان تدخل مكان عام ولا تشعر ان الجميع ينتبه لوجودك أو يحتقر مظهرك , لذالك أرى أن السليف تحفيز قوي للجانب النفسي المتدهور

- الجانب الشخصي(الاحساس بالآخرين)
كل شخص سمين من الطبيعي أن يتعرض لإنتقادات فكاهيةمن الآخرين قد تصل إلى التجريح الشخصي..مما يجعل الشخص السمين عالي الإحساس ..وهذايظهر جليا عند مراقبتنا لسمين حالي ونتمنى ان نتعرف عليه لندله على الطريقالمناسب لتخطي أزمته .
الإحساس بالإنجاز عند دخول وزنك عالم الرشاقة احساس عالي وجمييل .
المشكلةتكمن اثناءCant See LinksCant See Linksوالاصابة بالملل من تكرار نفس الاجابة لأسئلة المندهشين أيا كانت الإجابة. هذاقد يشعرك بالضجر أحيانا وقد يشعرك بالفخر أحياناأخرى وهذا يختلف من طبيعة لأخرى .

-الاستفراغ
في الأشهر الأولى من العملية تحدث كثير من حالاتاستفراغ الطعام نتيجة طبيعية لإلتصاقات المعده المؤقته وكذلك لسبب مهم آخر هو انالمريض حتى الآن لم يتعوّد على طريقة الأكل المفترض اتّباعها في حياته القادمة. فحالات الاستفراغ المتكرره مع اللعاب الثقيلة قد تؤثر سلبا على نفسية المريض. وقديصل لمرحلة من الندم على إجراء العملية. هنا أنا لا أنصح بشيء سواء شعر المريضبالندم أو لأ : ستتحسن نفسيته بمجرد رؤية وزنه الجديد بالميزان وسيعلم ان هذهالأعراض ضريبة مؤقته لنزول الوزن. علما بأن الاستفراغ قد لايحدث عند كثير من المتكممين وهذا كذالك يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم.

الصدمةالنفسية
تحدث الصدمة النفسية للمريض في الأشهر الأولى من العملية بعدرؤيته كمية الطعام التي يؤكلها لا يستطيع تناول حتى ثلثها. وهذا قد يؤثر سلبا علىنفسية الكثير من المرضى.لكن بالتأكيد أن التكيّف مع حالة المعدة الجديدة قادمة لامحالة . فالتغير العضوي بجسمه سيجبر نفسيته علىاتباعها.
علما بأن بعض المتكممين يفرح لو رأى ذالك ويشعر بأنه قد انتصر على الطعام بعد هزيمة دامت لعقود من الزمن .

-
الاحراج الاجتماعي


الكثير من المتكممين بعد العملية يعانون من إحراجاجتماعي قد يصل لحدود أزمة نفسية خصوصا في العوائل التي تكثر بها المناسباتالعائلية. وصعوبة تبرير عدم وجودك على وليمة الطعام لكل من يسألك. وأحيانا يضطرالبعض منا الجلوس على وليمة الطعام مجاملة رغم انه لا يستطيع الأكل بكميّات كبيرة. وعندما يطلب الاستمرار بالأكل يجامل ويأكل حتى يجد نفسه مباشره في إحدى دوراتالمياه يدخل إحدى اصبعيه في حلقه محاولا دفع قيمة مجاملته.
ينصح في هذه الحالة انتكون مواجها من الدرجة الأولى وتعلن انك في وضع حمية ولا تريد أن تأكل . هكذا بكلبساطة. المواجهة المباشرة داعم نفسي كبير للمواقف الاجتماعية. وقد ينهي هذا الاحراجقبل أن يبدأ ولا يصبح هناك اي تحدي نفسي.
والهجوم أفضل وسيلة للدفاع فاحرص عليها دوما


-
هوس الميزان
الكثير من المتكممين تصبح لديهم حالة نفسية فيماأسمّيه (بـهوس الميزان) حيث يكون لديه هوس بالميزان فيقيسون وزنهم أكثر من 5 مراتباليوم وفي آخر اليوم يتصل بي ويقول وزني لا ينزل أو زاد ..حيث يستيقظ من النوموجسمه ناشف وبمعده فارغة ويقيس وزنه ثم يأتي في نهاية اليوم وجسمه محتبس بالسوائلومعدته بها كمية الطعام ويقول وزنه زاد 300 جرام. من المعروف انCant See Linksبحدود 300 جرام يزيد وينقص خلال اليوم وذلك يعتمد على كمية الأكل في المعدهوالأمعاء وكمية الفضلات المخزنة ففي يوم واحد ولا حتى 3 أيام لا يمكن الحكم علىCant See Linksبأنه زاد أو نقص. بل أن هناك نقاط مقاومة لنزولCant See Linksتستمر لأسبوعين وقد لاحظها الكثير من الأخوان بأن وزنه تقريبا ثبت في أسبوعينومن ثم انخفض وتحدث هذه الدورة كثيرا حتى تصل للوزن المتسهدف. ينصح بقياسCant See Linksكل أسبوع أو عشرة أيام وأن تتعلم كيف تمر أمام الميزان دون أن تنتبه لوجودهأصلا .
بل كن واثقا من خطواتك , قويا في ذاتك , مخططا ناجحا لأمنياتك , وفق أهداف واضحة مدروسة لاتزعزها الهواجس والإشعاعات المهووسة
-الخوف من زيادةCant See Linksمره اخرى...

هذا شعور جميل..توسّع المعده وزيادةCant See Linksفي عملية التكميم بعد سنتين من العملية أمر ممكن نظريا . لكن من ناحية عملية لاأعتقد ان هناك من جرّب السمنة وحقق حلم حياته بوصوله للوزن المثالي بأنه سيغامربالأكل المفرط مجددا خصوصا بأنه يملك نصف معده. بالنسبة لي شخصيا وزني استقر بين 80-81 لمدة 8 أشهر وعند العودة من إحدى الإجازات وصل وزني لـ 82.3 . انزعجت جدافعملت حمية سهلة جدا . وهي انني انقطعت عن أكل الحلويات خصوصا الكيت كات (تشنكي) لمدة عشرة أيام وبالنهاية قست وزني ووجدته 80.2 ومازلت أدور حوله. يجب أن تضع فيعقلك الباطن هذه الجملة( عملية تكميمالمعده توصلك لوزنك المثالي بجهاز هضمي طبيعي وبنصف معده (إن توسعت) عندها يجب عليكالمحافظة على نفسك بالتوازن الغذائي وممارسة الرياضة وان كنت لا تثق بنفسك انك لاتستطيع الحفاظ على وزنك الطبيعي بعد الوصول إليه خصوصا انك تمتلك نصف معده فعليك انتفكر بإجراء عملية تكميم لعقلك قبل معدتك لتضمن نجاح عمليتك .

الجانب الرياضي

خلال الثلاث الاشهرالاولى
شخصيا لا أنصح بممارسة الرياضة فيالثلاث الأشهر الأولى عدا رياضة المشي..فالجسم يكون في حالة غذائية سيئة جدا...وقدتحدث نوبات انخفاض في سكر في حالة ممارسة رياضة عنيفة. أنصح بأخذ محلول سكريكالعصيرات الطبيعية الخالية من السكر الصناعيCant See Linksممارسة رياضة المشي لأنك قد تحتاجها إن أحسستبالدوار.

-بعد الثلاث الاشهرالاولى
شخصيا بعد الثلاث الاشهر الأولى أنصحبالتدرج في ممارسة الرياضة متلازمة مع التدرج في تحسّن مستوى الأكل. فكلما ازدادمعدّل الأكل يجب عليك أن تتدرج في الرياضة.

-بعد مده طويلة
من واقع تجربة شخصية لا توجدعوائق لممارسة أي رياضة بعد عملية التكميم بعد انقضاء سنة من تاريخالعملية.


 

الفتى الهمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 02:37 AM   #2
عضو جديد












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

ما شاء الله كفيت ووفيت

جُزيت الجنة أيها الهُمام

نفع الله بك وبقلمك

 

ZeiNa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 02:59 AM   #3
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية Rahoofe












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

جزاك الله خير اخوي معلومات قيمه ومفيده

 

Rahoofe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 03:16 AM   #4
عضو فعال
 
الصورة الرمزية منتهى الرقه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

يعطييك الف عافيه

 

__________________
آللهم صلّ وسلم ع نبينا ..محمد ..صلى الله عليه وسلم *
منتهى الرقه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 04:45 AM   #5
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

جزاءك الله خير

 

ولد المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 05:58 AM   #6
عضو مشارك











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

جزاك الله خير .. معلومات قيمه ومفيدة

 

__________________
زعيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 06:32 AM   #8
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

ماشاء الله.
موضوع متكامل..
شكرا يافتي.

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 07:11 AM   #9
أنت بلا طموح كجسد بلا روح












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلبز Cant See Links
ماشاء الله.
موضوع متكامل..
شكرا يافتي.
الشكر ليك عزيزتي
شرفت بمرورك الكريم وفقك ربي

 

الفتى الهمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 07-21-2013, 07:11 AM   #10
أنت بلا طموح كجسد بلا روح












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الإرشادات الشاملة للمتكممين أثناء فترة نزول الوزن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت حجازيه Cant See Links
الف شكر لك وجزيت خيراً
شكرا كتييير مرورك العطر تشكري عليه انت

 

الفتى الهمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزول الوزن zidane قسم تكميم المعده ( السليف ) 5 02-13-2017 08:15 AM
الإرشادات الغذائيه لجراحات إنقاص الوزن كلبز قسم التغذية الصحيه 37 12-27-2013 02:57 PM
معل نزول الوزن كيليوباترا قسم تكميم المعده ( السليف ) 5 04-22-2013 05:39 PM
عــبــودي بعد نزول الوزن تحت ال 100 وبعد استهبال الوزن عــــبــــودي قصص وتجارب المتكممين 42 10-05-2012 02:58 AM
برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل كلبز قسم الأسرة 10 12-10-2010 06:25 AM


الساعة الآن 05:27 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52