اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 655
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,778
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,606
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,590

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,200عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,626هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,193توتر
عدد الضغطات : 2,340
عدد الضغطات : 0

هشاشه العظام

قسم الطب العام

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2010, 12:14 AM   #1
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

11 هشاشه العظام



يعد مرض هشاشة العظام قاتلاً بدون سابق إنذار.. يزيل هذا المرض الكالسيوم من العظام بهدوء حتى تصبح هشة سهلة الكسر، وهذا يسمح بكسور الحوض التي تقتل أعراضها الجانبية من النساء أكثر مما يفعل سرطان الثدي في كل عام. وطبقاً للجمعية القومية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة فإن حوالي 3 ملايين شخص يعاني من حالة هشاشة العظام. وكل 3 دقائق تحدث كسور في العظام لشخص نتيجة لإصابته بهشاشة العظام ويتكلف هذا المرض سنوياً لعلاجه حوالي 5 ملايين جنيه إسترليني يومياً في المملكة المتحدة. وواحد ضمن 5 أفراد يعانون من كسور الحوض يموتون في خلال 6 شهور، ولذا فمن المتوقع في عام 2020م أن يكون من بين كل 3 سرائر في كل مستشفى سرير تشغله النساء المسنات اللاتي يعانين من الكسور.
ولكن من الممكن التقليل من خطورة هذا المرض بواسطة ما يلي:
1- المحافظة على مستويات الأستروجين في الجسم.
2- المحافظة على النشاط البدني.
3- عدم التدخين.
4- تناول قدّر كافٍ من الكالسيوم وفيتامين د، فيتامين ك.
5- تناول الكثير من الخضراوات الطازجة.
6- الإقلال من تناول ملح الطعام.
7 - تناول كميات أقل من البروتين الحيواني.
8- تجنب أو التقليل من كمية الكافيين التي يتم تناولها يومياً.
لماذا تحدث كسور العظام؟؟
ان معنى كلمة عظام هشة هي (عظام تسمح بنفاذ السوائل) وهي تحدث عندما يستنزف الكالسيوم من عظامك، جاعلاً إياها هشة وعرضة للتكسر.. فلا بد أن تفكر في هيكلك العظمي على أنه بنك حسابه عبارة عن كمية الكالسيوم المحتواة بداخله.
ومن الأمور شديدة الأهمية إيداع أكبر قدّر من الكالسيوم في هذا البنك في الأعمار الصغيرة وخصوصاً في سنوات المراهقة، لأن هذا يمدك بصيانة أكبر في الأعمار المتقدمة، فعندما ينفق الجسم كالسيوم أكثر مما يودع فيه فإن هذا الهيكل العظمي يتجرد منه.. فمثلاً تفقد المرأة الكثير من الكالسيوم بسبب الحمل والرضاعة وما يتطلب أنه خصوصاً عند تعدد الحمل على فترات متقاربة.
ويستغرق الأمر سنوات لإعادة بناء العظام بإمدادها بما فقدته من كالسيوم. والكثير من الناس لا يعترفون بأن العظام هي جزء حي من أجزاء الجسم، بل يعتقدون أنها لا حياة فيها وأنها مجرد دعامة مثل الإطار الخشبي الذي يدعم الأثاث في المنزل.
وهؤلاء لابد أن يفهمون أن العظام هي نسيج حي، يحافظ عليه نوعان من الخلايا أولهما تسمى أوستيوكلاستس osteo clasts وهي التي تسبب تكسر الخلايا الموجودة بالفعل وثانيهما تسمى أوستيوبلاستس osteoblasts وهي تلك التي تبني عظاماً جديدة لاستبدال العظام المستهلكة. وهذان النوعان عادة ما يعملان معاً للمحافظة على كمية ثابتة من العظام.
الاستروجين هو أهم حارس للعظام!!!
يعد الاستروجين أهم حارس للعظام لأنه يعيد بناء خلايا العظام المتحللة.. فعندما تهبط مستويات الأستروجين تنشط الخلايا المحللة للعظام وتتجرد العظام من الكالسيوم بسرعة.
وهذا يفسر سوء حالة النساء في سن اليأس بعد أن تقل نسبة الأستروجين في أجسامهن.. وللأسف تفقد النساء حوالي 7-8% من إجمالي كتلة عظامهن في الثلاثة أعوام الأولى بعد سن اليأس وتستمر في فقدها فيما بعد.
وعلى الرغم من قلة نسبة الفاقد إلا أن الخطورة تكمن في استمرارها.. وحوالي 50% من النساء يكن معرضات لكسور بالعظام بعد سن الـ50 ومن الغريب والمدهش أيضاً أن النساء معرضات إلى مرض هشاشة العظام
من ثلاثة إلى أربعة أضعاف أكثر من الرجال والسبب هو أن جسم الرجل ينتج كمية من الأستروجين تمثل ضعف أو ثلاثة أضعاف النساء اللاتي بلغن سن اليأس فالأستروجين ليس هرموناً أنثوياً فقط، بل هو مهم للرجل أيضاً كما ذكرنا في عدد سابق فضلاً عن أن للرجال كثافة عظمية أكثر من النساء مما يحميهم في المستقبل من احتمال الكسور.
هل المشكلة تتمثل في الكالسيوم فقط؟
وإذا اعتبرت أن المشكلة هي فقد الكالسيوم فعندئذ يكون الحل هو مجرد الحصول على المزيد من الكالسيوم.. وهو أمر مهم فعلاً ولكنه ليس كل الحل. فمثلا تعد منتجات الألبان مصدراً عظيماً للكالسيوم ولكن من الغريب أن الدول التي تتناول شعوبها قدراً كبيراً من منتجات الألبان سجلت أعلى معدلات من كسور الحوض بسبب هشاشة العظام. والعكس صحيح وهو أن شعوب دول آسيا حسب تقرير منظمة الصحة العالمية سجلت أقل معدل في هشاشة العظام على الرغم من قلة استهلاكهم لمنتجات الألبان. وترجع هذه الميزة الآسيوية لتناولهم للأغذية الغنية بالأستروجين النباتي.
فقد سجلت إحدى الدراسات من أحد مستشفيات طوكيو أن النساء اليابانيات في سن اليأس اللاتي يتناولن بالفعل المزيد من بروتين الصويا ثبت أن لديهن كثافة عظمية ومستويات أقل من الفاقد العظمي في العمود الفقري.. فبروتين الصويا الغني بالأستروجين النباتي يعد مهماً في تأثيره على العظام من تناول الكالسيوم. فالكالسيوم مطلوب ومهم ولكنه لا يفي بالغرض بمفرده. وعندما يأتي الأمر عند الكالسيوم فالقضية ليست هي مقدار ما نتناوله من الكالسيوم ولكن المهم هو مقدار ما نحتفظ به في أجسامنا من الكالسيوم. فتناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يتسبب في فقد الكالسيوم من العظام بحذفه مع البول إلى خارج الجسم.. ويحدث هذا لأن البروتين يزيد من مستوى ضغط الدم عند ترشيحه خلال الكليتين.
ويتسبب تناول الكثير من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض أو منتجات الألبان في حدوث هذا الفاقد من الكالسيوم وأسوأها هو اللحم الأحمر، حيث إنها تشكل أكبر عبء على الكليتين. أما بروتين الصويا فلا يتسبب مثلاً في حدوث استنزاف للكالسيوم.
حل المشكلة
ومن إحدى الطرق للمحافظة على عظام صحية هو تناول أغذية محتوية على الأستروجين وذلك لتجنب انخفاض مستويات الأستروجين في الجسم. وقد يلجأ البعض إلى عقاقير لتعويض الفاقد من الهرمون التي قد ثبت أنها تفيد في تقليل معدل الفاقد من العظام في مرحلة سن اليأس ولكن للأسف لا تتناسب هذه العقاقير مع كل النساء نظراً للأعراض الجانبية الكثيرة التي من ضمنها سرطان الثدي وسرطان الرحم ومؤخراً ارتبطت بالسكتات الدماغية والجلطات الدموية ونوبات القلب. ولذا يكمن الحل في مصدر آخر وهو (الأستروجين الآمن) الذي يتمثل في الأستروجينات النباتية..
كيف تساعد الأستروجينات النباتية على حماية العظام
تبطئ الأستروجينات النباتية من معدل الفاقد من العظام على الرغم من عدم كفاءتها التامة مثل هرمون الأستروجين الأصلي.
فمع ذلك فهي مثلما يفعل الأستروجين تحلل الخلايا المسماة osteoclasts الأقل نشاطا، وفي نفس الوقت تحفز النوع الأخر من الخلايا osteoblast البانية لعظام جديدة وإليك أحدث نتائج الأبحاث بهذا الشأن:
1- منع الفاقد من العظام: ثبت أن هذا النوع من الأستروجينات النباتية يمنع فقد العظام من العمود الفقري في النساء في مرحلة سن اليأس عند تناوله بشكل مكثف كعلاج. وأثبتت ذلك دراسة نشرت في (الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية)، حيث تناولت النساء في هذه المرحلة من العمر 40 جم من بروتين الصويا يومياً لمدة 6 شهور فقد أمدهن ذلك بمقدار 80 جم من الأيزوفلافونات وهي من عائلة الأستروجينات النباتية الموجودة بالصويا. وقد أثبتت ذلك دراسات أخرى على الحيوان، حيث منعت لديها فقد العظام.
2 - تأثيرات مفيدة جداً لخلايا العظام: أثبتت الدراسات أن الأستروجينات النباتية تبطئ من الخلايا المحللة للعظام وتنشط من الخلايا المنشطة للعظام. ومنها دراسة في 1996 بجامعة ألباما، حيث أجرى الخبراء تجارب على خلايا العظام أوضحت أن مادة الجنيستن الموجودة بها تحبط الخلايا المحللة للعظام، وأن هذا التأثير يحدث عندما تؤكل أغذية غنية ببروتين الصويا. وفي أول دراسة من نوعها في العالم وضع العلماء من جامعة ولاية أوكلاهوما أن الأغذية الغنية بالأستروجين النباتي تفيد عظام الرجل كذلك وأجريت دراسة على 64 رجلاً دعموا وجباتهم العادية إما بالصويا أو بمنتجات الألبان. وكان تأثير الصويا أكثر من اللبن مرتين ونصف في بناء العظام.
3- تحسين مستوى العظام من معدن الكالسيوم وزيادة كثافتها: من أقوى الأدلة على أن الأستروجينات النباتية مهمة للعظام كانت الدراسة الدنماركية التي استغرقت عامين التي وجدت أن حليب الصويا يحتوي على مستويات عالية بشكل طبيعي من الأستروجينات النباتية التي توقف فقد العظام الذي قد يحدث للنساء بعد سن اليأس. فقد أوضحت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن كوبين يومياً من حليب الصويا لمدة عامين لم يحدث لهن أي نوع من الفاقد في عظام العمود الفقري. كما أن هؤلاء النساء فضلاً عن ذلك اكتسبن كثافة في عظامهن بمعدل 2.2%، وكان هذا بالمقارنة مع نساء أخريات تناولن فيتامينات أخرى لضمان تناول كميات كافية من الكالسيوم مثل الزنك والمغنسيوم وفيتامينات ج، د، ك.
4- الأستروجينات النباتية: تعمل بمثابة عقار معالج لهشاشة العظام من ضمن العقاقير المخصصة لمنع هشاشة العظام عقار يسمى I priflavone كما أنه يحافظ على العظام كذلك. وجد أنه يتكسر داخل الجسم لينتج عنه مادة تسمى Daidzein وهو إستروجين نباتي موجود في الصويا. ولذا فمن الممكن أن تعمل هذه الأستروجينات النباتية بنفس الطريقة وحيث إن هناك الكثير من الدلائل في التجارب على الحيوانات أن عقار Ipriflavone يحمي العظام فإن دراسة حديثة على 474 سيدة من مختلف الأقطار الأوروبية لم تجد أي فائدة للعظام من هذا المركب لمدة تزيد عن 4 أعوام ما لم تقره الدراسات بعد لم تحدد الدراسات بعد الجرعة المثالية التي يجب تناولها من الأستروجينات النباتية للوصول إلى صحة مثالية للعظام وحتى الآن فقد أعطت الدراسات من 45-90 جم من الأيزوفلافونات يومياً وخصوصاً للنساء بعد سن اليأس. كما أثبتت أحدث الدراسات من التجارب على خلايا العظام أن كميات بسيطة من الأستروجينات النباتية قد تكون فعالة.
وتعد هذه الأنباء بذلك في صالح القضاء على هشاشة العظام. والمزيد من الدراسات جارٍ تنفيذه خاصة لإثبات أن كسور العظام التي سببها هشاشة العظام تكون أقل بتناول الأستروجينات النباتية. ومازالت الدراسات تجرى أيضاً حول الوقت الذي يجب أن تركز فيه المرأة على تناول الأستروجينات النباتية هل هو في سنوات الشباب قبل سن اليأس أم بعدها لضمان عدم التعرض لمرض هشاشة العظام.


 


اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 12:20 AM   #2
مزاحم الحسان











آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

تشكرات مبدعتنا نانا

موضوع قيم ومفيد للجميع

 

  رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 12:27 AM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية tota












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

مشكوره يالغاليه
و من جد اللي عنده هشاشه من اقل شي ممكن ينكسر و اسرع شي الظلوع

 

__________________
D 10 -42 KM - In progress
tota غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 05:35 AM   #4
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الوافي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

Cant See Images

 

__________________
الوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 07:33 AM   #5
مؤسس المنتدى












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام



موضوع مميز نانا

وبالفعل الحين هشاشة العظام بدأت تنتشر بشكل فضيع

شكرا نانا

 

__________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
قصتي مع نزول 57 كيلوا
المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 10:18 AM   #6
عضو ألماسي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

الله يشفي مرضى المسلمين

مشكوره نانا

 

lara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 10:50 AM   #7
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية دانـــــة












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

يسلموووو يالغاليه موضوع رائع

تحياتي

 

__________________
دانـــــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-12-2010, 12:08 PM   #8
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية شخصية مستهدفة












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

يعطيك الف عافيه

والله يجنبنا الامراض

 

__________________
[
شخصية مستهدفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-23-2010, 04:02 PM   #9
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

 

احاسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 05-25-2010, 05:23 AM   #10
عضو فضي
 
الصورة الرمزية soso












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: هشاشه العظام

مشكووووره اخت نانا..والله يعطيك ألف عافيه على هالموضوع المفيد

 

soso غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هشاشة العظام بعد العملية الحمد لله استراحة الأعضاء 4 12-31-2012 04:47 AM
فوائد الخوخ يقوي العظام ويخفض الكولسترول ابورأفت قسم التغذية الصحيه 8 02-22-2012 04:32 AM
مرهم جديد بديل للجبس يعالج كسور العظام (يسمى بـ"لاصق العظام") الوافي قسم الأسرة 8 12-21-2011 03:06 PM
كثرة قعده المرأه تسبب هشاشة العظام... soso استراحة الأعضاء 7 06-14-2010 03:26 PM
هشاشة العظام شخصية مستهدفة قسم الطب العام 4 03-12-2010 10:30 PM


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52