اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 628
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,324
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,186
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 3,665

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 3,851عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,303هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 3,889توتر
عدد الضغطات : 2,023
عدد الضغطات : 0

حب الاولين

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-30-2012, 04:01 AM   #1
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

24 حب الاولين




الأطباء كانوا يستدلون على اسم «المعشوقة» من تسارع نبضات «المغرم الولهان»
«حب الأولين»..الموت يداوي«مرض العشق»!

موارد المياه ملتقى الأحبة والعشاق


يتفق الطب اليوناني والصيني، وكذلك العربي في تراثنا الإسلامي على أن "العشق" حالة مرضية تحدث؛ نتيجة للمغالاة الشديدة في الحب، ومن أهم أعراض المرض الميل للعزلة واضطراب النبض والنحول الشديد وقلة الشهية، وكذلك "غور العينين"، مع "سماكة الجفون" من شدة وكثرة البكاء.

وأجمع أكثر الأطباء العرب المسلمون ومنهم "الرازي" و"ابن سيناء" و"البغدادي" أن اضطراب النبض هو من أهم العلامات والدلائل التشخيصية لمعرفة مرض العشق، بل إنه دلالته على معرفة هوية المعشوقة، التي يحرصون على معرفتها كأهم خطوات المعالجة، ويشخصون ذلك بوضع الأصبع على مكان نبض المريض، ثم يبدؤون بتعديد أسماء الأحياء السكنية بصوت مسموع، فاذا ما تسارع نبضه عند ذكر أحدها، بدأوا مرة أخرى بتعداد أسماء العائلات التي تقطن الحي، يليه استعراض أسماء الفتيات، عندها يصل النبض إلى أعلى معدلات خفقانه مع تكرار نطق اسم المعشوقة.

حيل «العجائز» تؤدي دوراً في تغيير وجهة العاشق إلى أخرى.. ولكن!

وأجمع الأطباء قديماً على أن أفضل وأنجح وأسرع علاج لمرض العشق، هو الجمع بين العاشقين على نحو تبيحه الشريعة الاسلامية، وإن تعذر ذلك لأي سبب من الأسباب، يُلجأ إلى علاج يعتمد على إشغاله ببعض العلوم العقلية التي تصرف تفكير العاشق عن كثرة التفكير بالمعشوقة، أو السفر البعيد عن مكان اقامتها؛ لأن ذلك يولد النسيان مع مرور الزمن، وينصح المريض في هذه الحالة بتناول "اللبن الرائب الحامض" و"البطيخ" و"القثاء"، مع "مضغ القرنفل" وغيرها من الأطعمة، التي تساعد على استفراغ ما يعرف لديهم ب"المرة السوداء"، إضافةً إلى صب الماء البارد على رأسه، ويُأمر أن ينام تحت الندى.

ورأى الأطباء في القِدم أن النظر إلى القمر عند اكتماله و"البحلقة" فيه يخفف من وطأة المرض، وآخر محاولات المعالجة التي كان يلجأ إليها هو تسليط بعض "العجائز" المخضرمات على العاشق، بحيث يجتهدن في نقل هوى العاشق إلى أخرى بالتدريج، وفق أساليب وحيل يعرفنها جيداً بفضل خبرتهن، ثم يقطعن صنيعهن بالتدريج أيضاً، قبل أن يتمكن الهوى الثاني من التوغل في وجدان المريض.

«اللبن الرائب» و«البطيخ» و«القثاء» وسائل لنسيان الحبيب
شيلة العشيقة!

وتم التوصل إلى حل آخر عبر المعالجين المتأخرين من الآباء والأجداد، بوضع "بخنق" - شيلة العشيقة - أو برقعها المشبع بأنفاسها وعرق جسدها، في الماء لمدة يوم وليلة، ثم يسقى منه مريض العشق بمقدار "فنجال" في الصباح وآخر في المساء، وربما تكون هذه الوصفة علاجا نفسيا أكثر منه عضويا، يؤكده أن أحد "العيارة" استمر في معالجة شقيقه بجرعات قال إنها من ملابس المعشوقة الداخلية، وبعد ما شفي جاء مريض العشق ليقدم شكره لأخيه، فقال يجب أن تشكر هذا، مشيراً إلى الحمار المربوط، معترفاً أن العينة التي تُسقى له طيلة الشهور الماضية كان يأخذها من "بردعة" هذا الحمار، وكانوا أيضاً في بعض المناطق يعالجونهم ب "الكي العميق"، يسمونه "العرقاة" على هامة الرأس، وهو عبارة عن علامة (+)، ويبالغ بعض المعالجين بمد الكي من الأذن إلى الأذن، ويستخدم له ميسم الإبل أو البقر، الذي يحمى بالنار حتى الاحمرار، وتستخدم هذه المعالجات لمن يتطور عنده المرض إلى مرحلة " الهيام"، وهي أعلى درجات العشق التي يبدأ بها العاشق يهيم على وجهه ويتصرف كالمجنون.

خليتني خبلٍ يدوج بالأسواق هبيل عقل وفوق راسه معرقا!

نزعة وجدانية

وكان أيضاً من العلامات التي يستدل بها العرب على العاشق، صعود الأماكن المرتفعة والمكوث فوقها وحيداً أكثر أوقاته؛ لوجود نزعة وجدانية تقود دائماً "مريض الهوى" إلى رؤؤس الربى والتلال العالية، ينتظر قدوم الأحبة، أو يستطلع فضاءهم أثناء الرحيل، وكذلك منازلهم ومراتع مواشيهم، يقول في ذلك "صريع الغواني" في قصيدته المعروفة:

ولما تلاقينا على سفح رامة

وجدت بنان العامرية أحمرا

فقلت خضبت الكف بعد فراقنا

قالت معاذ الله ذلك ما جرى

ولكنني لما رأيتك راحلا

بكيت دما حتى بللت به الثرى

مسحت بأطراف البنان مدامعي

فصار خضابا في اليدين كما ترى

صعوبة اللقاء في ذلك الوقت أجبرت أحدهم على قول: «الوعد كحّي وأكح»!
وهو أيضاً المكان الذي حذر منه ثم لجأ إليه مثل كل الشعراء المغرمين الأمير "محمد السديري" في قوله:

يامعدي المرقاب خله المشتاق

حول وخل امعذب القلب يرقا

دام الكلام اليوم ما عاد ينطاق

بين الولايف نبرة الشوق غرقا

قال السديري عقب ما خاطره ضاق

بيتٍ يخلي ظامي القلب يشقا

ياليت ربي ما خلق حب وافراق

ولا خلق حبٍ على غير فرقا

خليتني خبلٍ يدوج بالأسواق

هبيل عقل وفوق راسه معرقا!

بيتٍ يخلي ضايق الصدر يشتاق

لمعانق أيام الصبا لو تبقّا

ياليت حظي ما تعثر ولا باق

ولا شفت وقتٍ فيه قمت اتوقّا

من عانقوا دربي قليلين الاوفاق

وأنا على ما قيل حالي تشقّا

ما بيننا يابنت حشمة وميثاق

وما بيننا نفسن على الود شفقا

وشلون صدرك للخيانات ما ضاق

وأنا الوليف اللي على الود يبقا

يا هيه يالمشتاق لا عاد تشتاق

ويا معدي المرقاب لاعاد ترقا

كلام شوقن حافظه وسط الأعماق

خل الرجم وانزل على راس برقا

«النزعة الوجدانية»تصعد بالعاشق إلى الأماكن المرتفعة والمكوث فوقها وحيداً
جربوع هدية!

ومن أكثر ما يعانيه ضحايا المرض اللذيذ، هي صعوبات التواصل وعثراته، وهم يمنون النفس بلحظات لقاء غامرة تحت ضوء القمر يرمي المتيم برأسه قرب أحضان محبوبته، يتبادل معها همسات العشق العفيف، ويتلذذ بأصابع يدها، وهي تعبث بشعر رأسه، قبل أن تستخرج مشطها الخشبي تغرسه برفق، لتمسد جدائله المتناثرة فوق أكتافه، وقبل أن تغادر يدس لها هديتها التي لن تزيد عن كسرة من خبز الرمل أحضرها "مصرورة" في طرف شماغه، أو جربوع أحضره حياًّ، ولاقتناص مثل هذه اللحظات الغامرة، كان لابد لهم أن يسبقوها بضرب موعد عندما يلتقون على سبيل المثال عند "مورد الماء"، الذي يجمع كل القطين أو الحي، من دون أن يشعر بذلك من حولهم، إما بإيماءة أو غمزة عين أو خطوط يرسمونها بعصيهم على الرمل، يقرؤونها رغم أميتهم رمزية الزمان والمكان الذي تعنيه، هذا إن لم تأت على طريقة ما صوره حميدان الشويعر:

الوعد مثل من قال كحي وأكح

في قيام العشر وإن ظهرت اظهري

واقعدي عندنا لين ما يظهرون

واظهري والمطوع بهم يوتري


والفتاة تلقي نظرة من بعيد على فرسان القوم
شكوك وخلاف

السؤال الذي يحرك فضولنا دائماً، وينثر علامات الاستفهام، هل كل هؤلاء العشاق منزهين تحكمهم دوماً العفة والطهر كما يصور وينقل لنا؟؛ لأنهم فعلاً عاشوا زمن الطهر والنقاء، وإذا كانوا كذلك، فماذا يعني ذلك الكم من القصائد العربية والنبطية التي ترصد أو تصور لنا واقعاً آخر مختلف؟، ولقاءات مغلفة بالشكوك خلاف ما ينقل لنا مثل قول شاعر الفصحى:

أغار عليها من أبيها وأمها

ومن لجة المسواك إن دار في الفم

أغار على أعطافها من ثيابها

إذا ألبستها فوق جسم منعم

وأحسد أقداحاً تقبل ثغرها

إذا وضعتها موضع اللثم في الفم

فوالله لولا الله والخوف والرجا

لعانقتها بين الحطيم وزمزم

ولما تلاقينا وجدت بنانها

مخضبة تحكي عصارة عندم

فقلت خضبت الكف بعدي هكذا

يكون جزاء المستهام المتيم

فقالت وأبدت في الحشا حرقة

مقالة من في القول لم يتبرم

فوسدتها زندي وقبلت ثغرها

فكانت حلالاً لي ولو كنت محرم

وقبلتها تسعاً وتسعون قبلة

مفرقة بالخد والكف والفم

حتى قال:

ولو قبل مبكاها بكيت صبابة

لكنت شفيت النفس قبل التندم

ولكن بكت قبلي فهيجني البكا

بكاها فقلت الفضل للمتقدم

بكيت على من زين الحسن وجهها

وليس لها مثل بعرب وأعجم

أشارت برمش العين خيفة أهلها

إشارة محسود ولم تتكلم

فأيقنت أن الطرف قال مرحبا

وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم



أحلام وأمنيات

وإن كان هناك ثمة رأي أن مثل هذه القصائد ليس بالضرورة أن تأتي لتصف واقعاً حقيقياً وأحداثاً أو ممارسات جرت بالفعل، بقدر ما تعبر عن أحلام وأمنيات استعراضية، فشل الشاعر في الوصول اليها في واقعه وحقيقة أمره، فنظمها على شكل أماني وتمنيات ليس إلاّ، مثل قول أحدهم:

قالت تنزح لارهج النزل بصياح

ماني من اللي بالردى ينهقابه

قمت اتمطرح له واديره بالامزاح

لان الحبيب وقام يضحك بنابه

قالت قم ارحل يا ولد جتك الاصباح

واياك وايا سدنا يندرابه

قلت آمني يا عين خشف اليا انباح

قلت آمني يا عين خشفن الزرابه

ماني ولد خبل على السد بياح

اللي اليا قفا عشيره حكا به

علمي بهم يا خليف يوم المطر طاح

واليوم عشب الوسم كل راعى به

مدري مع اللي حدروا يم الأسياح

واللي مع اللي سندوا يم طابه

أو كقول شاعر آخر:

البارحة يوم الخلايق نعوسي

سريت للقرية بسيف وفردين

لقيت من تزهى جديد اللبوسي

قلت افتحي يا داعج الكحل بالعين

قالت لصيح وقلت مانتي عروسي

والله لصيح اليا بغيتي تصيحين

قالت يجون وقلت ماني نسوسي

والله ليحضر ابليس وانتي تشوفين


 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 06:35 AM   #2
عضو برونزي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: حب الاولين

تسلم يدك يانانا ..................

 

__________________
<
<
عسيلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 10:59 AM   #3
عضو ألماسي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: حب الاولين


نانا مبدعه
الله يكفينا شر العشق

اذكرك باللي قاله نمر بن عدوان في معشوقته وضحى

البارحـه يـوم الخـلايـق نيـامـا .......... بيحت من كثـر البكـا كـل مكنـون


قمت اتوجد وانثـر المـاء علـى مـا .......... من موق عين دمعهـا كـان مخـزون

ولـى ونـة مـن سمعهـا ماينـامـا .......... كني صويب بين الأضـلاع مطعـون

وإلا كمـا ونـت كسيـر السـلامـا .......... خلـوه ربعـة للمعـاديـن مـديـون

فـي ساعـة قـل الرجـا والمحامـا .......... في ما يطالـع يومهـم عنـه يقفـون

وإلا كمـا ونـت راعبيـة حمـامـا .......... غـاد ذكرهـا والقوانيـص يرمـون

تسمـع لهـا بيـن الجرايـد حطامـا .......... من نوحها تدعـي المواليـف يبكـون

وإلا خـلـوج سايـبـة للهيـامــا .......... على حوار ضايع في ضحـى الكـون

وإلا حــوار نشقـولـه شـمـامـا .......... وهـي تطالـع يـوم جـروه بعيـون

يـردون مثلـه والظوامـي سيـامـا .......... ترزمـوا معهـا وقـامـو يحـنـون

وإلا رضيـع جـرعـوه الفطـامـا .......... توفـت امـه قبـل اربعينـه يتمـون

عليـك يـا شـارب لكـاس الحمامـا .......... صـرف بتقديـر مـن الله مــأذون

جاه القضاء من بعد شهـر الصيامـا .......... وقاموا عليـه مـن الترايـب يهلـون

راحوا بهـا حـروة صـلاة الامامـا .......... عند الدفـن قامـوا لهـا الله يدعـون

بـرضـاه والجـنـة وحسنالخـتـاما .......... ودموع عينـي فـوق خـدي يهلـون

حطـوه فـي قبـر غطـاه الهـدامـا .......... في مهمة من عرب الامـات مسكـون

يـا حفـرة يسقـي ثـراك الغمـامـا .......... مزن مـن الرحمـة عليهـا يصبـون

جعـل البختـري والنفـل والخزامـا .......... ينبت على قبـر بـه العـذب مدفـون

مرحـوم يالـي مـا مشـي بالملامـا .......... جيران بيتـه راح مـا منـه يشكـون

يا وسع عذري وأن هجـرت المنامـا .......... ورافقت من عقب العقل كـل مجنـون

أخـذت أنـا ويـاه سبعـة اعـوامـا .......... مع مثلهـن فـي كيـف مالهـا لـون

والله كنة يـا عـرب صـرف عامـا .......... يا عونة الله صـرف الأيـام وشلـون

وأكبر اهمومـي مـن بـزور يتامـا .......... وإن شفتهم قـدام وجهـي يصيحـون

وأن قلـت لا تبكـون قالـوا علامـا .......... نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون

لاقلـت وش تبكـون ؟ قالـو يتامـا .......... قلـت اليتيـم ايـاي وانتـم تسجـون

قمـت اتشكـا عنـد ربـع العـدامـا .......... وجوني علـى فرقـا خليلـي يعـزون

قالـوا تجـوز وانـس لامـه بلامـا .......... ترى العذارى عـن بعضهـم يسلـون

قلـت إنهـا لـي وفقـت بالـولامـا .......... ولـو حمعتـم نصفهـن مـا يسـدون

مـا ظنتـي تلقـون مثلـه حـراما .......... ايضا ولا فيهن علـى السـر مامـون

وأخاف أنـا مـن عاديـات الذمامـا .......... اللي على ضيـم الدهـر مـا يتاقـون


أوخبلـة مــا عقلـهـا بالتمـامـا .......... تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهـون

تـوذي عيالـي بالنهـر والكـلامـا .......... وانا تجرعنـي مـن المـر بصحـون

والله لــولا هالصـغـار اليتـامـا .......... وخايف عليهم مـن الدجـه يضيعـون

لقـول كـل البيـض عقبـة حرامـا .......... واصبر كما يصبر على الحبس مسجون

عليـه منـي كـل يــوم سـلامـا .......... عدد حجيـج البيـت واللـي يطوفـون

وصلوا علـى سيـد جميـع الانامـا .......... على النبي يللـى حضرتـوا تصلـون

للشاعر/ نمر بن عدوان

 

__________________


هنيئاً لنا فيها

اوسمتي

ابورأفت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 12:50 PM   #4
مشرفة قسم تحوير المعدة
 
الصورة الرمزية قهوة الصباح












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: حب الاولين

تسلم يدك يا أحلى نانا
دائما مواضيعك رائعة كروعتك

 


اوسمتي

قهوة الصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 01:22 PM   #5
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: حب الاولين

ياحلاة عشق اول احسه هيك بأخلاص أكثر

وهم الحين اكيد الحب موووجود وماينمحي الا بنهاية الدنيا

تسلمي ننو

 

__________________

اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 08:18 PM   #6
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: حب الاولين

[QUOTE=الدب المشاكس;383091][color="purple"]

وأن قلـت لا تبكـون قالـوا علامـا .......... نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون

لاقلـت وش تبكـون ؟ قالـو يتامـا .......... قلـت اليتيـم ايـاي وانتـم تسجـون

قمـت اتشكـا عنـد ربـع العـدامـا .......... وجوني علـى فرقـا خليلـي يعـزون

تسلم يمينك ابو رافت

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 08:20 PM   #7
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: حب الاولين

قهوة الصباح Cant See ImagesCant See ImagesCant See Images شكرا حبيبتي

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 08:20 PM   #8
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: حب الاولين

عسيله نورتي الموضوع ياعسل Cant See Images

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 08:22 PM   #9
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

افتراضي رد: حب الاولين

رورو حياتي يضرب الحب شو .... كمليها Cant See Images

 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 03-31-2012, 08:39 PM   #10
عضو ألماسي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: حب الاولين

بيزللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
اخ

 

__________________


هنيئاً لنا فيها

اوسمتي

ابورأفت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
<الصبره>وقف الاولين nana استراحة الأعضاء 0 03-30-2012 03:45 AM


الساعة الآن 02:40 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52