اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 654
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,755
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,582
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,555

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام > صيدلية المنتدى
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,189عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,617هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,185توتر
عدد الضغطات : 2,330
عدد الضغطات : 0

نَقْصُ فيتامينb12

صيدلية المنتدى

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-13-2012, 08:08 PM   #1
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية رحيق الجنة












 

 

آخـر مواضيعي

30 نَقْصُ فيتامينb12




يعتقد العديد ممَّن يتناولون المُكمِّلات والإضافات الغذائية، أنه كلمّا كان مقدار الجرعة أكبر، تكون الفائدة التي يجنيها الجسم أكبر هي الأخرى. لكن، ودون الخوض في مدى صحة هذا الاعتقاد، فإنه من الوارد أن يقوم شخص ما بتناول حفنة من المُكمّلات والإضافات الغذائية مع الفيتامينات. غير أن هذه الحفنة، ستؤدي في أحسن الأحوال إلى تبذير وصرف الأموال على ما لا فائده به. أما في أسوأ الأحوال، فإنها قد تضر بصحته وتعرّض حياته للخطر الحقيقي.


الرئيسية الامراض نَقْصُ فيتامينb12 نَقْصُ فيتامينb12 Vitamin B12 deficiency
عامالتشخيصالوقاية والعلاجأسئلة وأجوبة وصف
إن نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدًّا، وتظهر أعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات - Macrocytic* anemia).* يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia) الناجمة عن نقص الـ B12. لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءًا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات أو مستويات السكر في الدم.
إن مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في الأساس اللحم، البيض ومنتجات الحليب. يرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المَعِدي الداخلي (Gastric*intrinsic factor)، ليتم بعد ذلك امتصاصهما معًا كمركب، في أقصى الأمعاء الدقيقة اللَّفائِفِيَّة (Terminal ileum)
يمكن أن ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية (خلل في التغذية أو نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة أو الأمعاء الدقيقة) بالإضافة لأخطاء استقلابية خِلْقية (Inborn errors of metabolism). يُعتقد أن السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في أعقاب نقص بالعامل المَعِدِيِّ الداخلي، (Gastric*intrinsic factor*) الثانوي لضمور الغشاء المُخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia). إن هذا الاضطراب ناتج عن متلازمة مناعة ذاتية، تُهاجم وتُهدم خلالها الخلايا المفرزة للحمض والببسين في الأغشية المُخاطية في المعدة، ويحدث هذا بصورة تدريجية لدى البالغين. يعتمد التشخيص على إيجاد أجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية (Parietal*cell) أو العامل الداخلي، على مستويات غاسترين (Gastrin*) مرتفعة وعلى اختبار شيلينغ المعدّل (Shilling test) ( للامتصاص الهضمي للفيتامين B12 ) بواسطة إضافة العامل الداخلي. لا تزال مساهمة جرثومة المَلْوِيَّة البَوَّابِيَّة (Helicobacter pylori) في تطور فقر الدم الوبيل أمرًا غير واضح.
تشمل الأسباب الأخرى لوجود نقص بفيتامين B12 حالات ما بعد استئصال كامل أو جزئي للمعدة، متلازمة زولينجر- إيليسون (Zollinger - ellison syndrome - فرط إفراز حمض المعدة بسبب ورم الغاسترين)، أمراض أمعاء مع تكاثر مفرط للجراثيم، عداوى بطفيليات مختلفة تستهلك الفيتامين، أمراض التهابية في الأمعاء، ضرر في أقصى الأمعاء الدقيقة اللفائفية بسبب لِمْفومة (Lymphoma)، وبالطبع حالات ما بعد استئصال الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تسبب أمراض البنكرياس أيضًا، نقص الفيتامين، وذلك بسبب خلل بإفراز بروتيازات (Protease) مهمة لانتقال الكوبالامين (Cobalamin) إلى العامل الداخلي. تشمل الأمراض الأيْضِية المسببة لنقص فيتامين B12 وفقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic*anemia): نقص الامتصاص الخاص الكوبالامين والبيلَّة البروتينية (Protinuria) (متلازمة على اسم Imerslund). تتطور هذه المتلازمة بسبب نقص وراثي بالعامل الداخلي، ونقص بالبروتين الحامل للفيتامين ويدعى الترانزكوبالامين*2 (Transcobalamin 2) (ناقل الفيتامين B12 إلى داخل الخلايا)
يتطور نقص فيتامين B12 في مراحل عدة: يظهر في المرحلة الأولى توازن سلبي مسببًا انخفاضًا في مخزون (محتوى مخازن) الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين B12 في مَصْل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).
يظهر في المرحلة الثانية، عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المَئِيضَة (Metabolites) في المصل ( هوموسيستاين و/أو حمض الميثيل ملونيك - Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم). يظهر في المرحلة الثالثة فقر الدم* الضخم الأرومات واعتلال عصبي (Demyelination - زوال الميالين) ، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض النموذجية لنقص فيتامين B12.
يزيد التنوع الواسع لأعراض نقص فيتامين B12 من أهمية القيام بفحص الكوبالامين في كل مرض وبشكل روتيني، ويدعم خيار إضافة الفيتامين للمنتوجات الغذائية الأساسية.
إن تشخيص نقص فيتامين B12 في الوقت الحاضر، هو أمر سهل، ويتم بقياس مباشر للفيتامين في المَصْل. يمكّن توفر الفحوصات ودقتها من استغلالها للقيام بالاستطلاعات.
يفضل، في حالة وجود شك، بناءً على الأعراض الظاهرة، فحص مستوى المواد المَئِيِضَة ( هوموسيستاين وحمض الميثيل ملونيك - Methylmalonic acid) وذلك لإمكانية وجود خلل وظيفي في عمل الفيتامين (بالرغم من وجود مستوياته ضمن المجال السليم)، مع تواجد مستويات مرتفعة لهذه المواد. من المتبع القيام* باختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الوبيل أو للكشف عن أسباب أخرى لنقص فيتامين B12.
الأعراض
تشمل الأعراض السريرية التقليدية لفقر الدم، التعب، انخفاضًا بالوزن، لسانًا مطليًّا (Coated tongue)، مَذَلاً (Parasthesia*) في كفوف الأقدام وفِقدان الإحساس والاهتزاز (Vibration). إن الأعراض الأقل شهرة، غير الخاصة فقط للمرض، ولكنها شائعة بنفس المقدار، تشمل اضطرابات بالذاكرة والتركيز، تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب)، خَرَفًا، اضطرابات نوم، ضعف بالرؤية، العَنانة واضطرابات مناعة ذاتية (Autoimmune) أخرى. بالإضافة لذلك، يرتفع احتمال الإصابة بأمراض قلب (خصوصًا وسط البالغين، قد يكون ثانويًّا لفرط هوموسيتين الدم)، اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم (نقص شهية، فرط حركية الأمعاء، غازات، إمساك)، مشاكل خصوبة (لدى الجنسين)، واحتمال اختلال الجهاز المناعي (بالتحديد بعمل الانجذاب الكيميائي Chemotaxis ونشاط الخلايا التائية).


 

__________________

اوسمتي

رحيق الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-13-2012, 10:56 PM   #2
عضو فعال
 
الصورة الرمزية فيني عزة أحرقت الجمر












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نَقْصُ فيتامينb12

يسلموا بنت العرب
ويعطيكي العافية

 

__________________
الحمد لله دخلت عالم المتحورين
فيني عزة أحرقت الجمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-14-2012, 12:27 AM   #3
عضو ألماسي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نَقْصُ فيتامينb12

يعطيكي العافيه بنوته

مما لفت انتباهي في الموضوع

تشمل الأسباب الأخرى لوجود نقص بفيتامين b12 حالات ما بعد استئصال كامل أو جزئي للمعدة،

يتطور نقص فيتامين b12 في مراحل عدة:
يظهر في المرحلة الأولى
توازن سلبي مسببًا انخفاضًا في مخزون الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين b12 في مَصْل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).

يظهر في المرحلة الثانية،
عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المَئِيضَة واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم).

يظهر في المرحلة الثالثة
فقر الدم* الضخم الأرومات واعتلال عصبي، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض النموذجية لنقص فيتامين b12.

 

__________________


هنيئاً لنا فيها

اوسمتي

ابورأفت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-14-2012, 12:29 AM   #4
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية روح مضيئه












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نَقْصُ فيتامينb12

بنوته مشكوره على مجهودك .. اهل العمليات بالذات لازم ينتبهوا ع الفيتامينات

 

__________________

اوسمتي

روح مضيئه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-18-2012, 07:37 PM   #5
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نَقْصُ فيتامينb12

شكرا بنت العرب

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 02-21-2012, 08:09 PM   #6
نائبة المشرف العام سابقا
 
الصورة الرمزية كلبز












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نَقْصُ فيتامينb12

فكرتيني بيها يابنوته
مااخدتهاش من ٣شهور.
بتفرق معانا كتير.

 

__________________
[SIGPIC]

اوسمتي

كلبز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52