اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 639
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,501
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,357
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,030

العودة   منتديات رشاقة > منتدى العمليات الجراحية > قسم العمليات الجراحية المختلفه للسمنه > قسم الطب العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 3,997عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,451هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,035توتر
عدد الضغطات : 2,162
عدد الضغطات : 0

سرطان الرحم

قسم الطب العام

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2012, 03:39 AM   #1
عضو ألماسي
 
الصورة الرمزية nana











آخـر مواضيعي
 
0 شوق
0 غيبة حروف
0 اكذب..
0 انتهى..

B9 سرطان الرحم



النزف المهبلي بعد سن اليأس العلامة الأكثر شيوعاً
سرطان الرحم.. الاكتشاف المبكر يعزز فرص الشفاء بنسبة 80%

يتم اكتشاف معظم حالات سرطان الرحم قبل انتشار المرض خارج الرحم
يعد سرطان الرحم أكثر سرطانات الجهاز التناسلي الانثوي شيوعا على المستوى العالمي حيث يجري تشخيص نحو 40 الف امرأة امريكية سنوياً وبفضل الله سبحانه وتعالى فان عدد حالات سرطان الرحم في بلادنا لا تتجاوز 200 حالة سنويا متوزعة في مختلف مناطق المملكة وهذه النسبة تعد الاقل على النطاق العالمي. ولكن هذه الحالات بدات تتزايد في الظهور مقارنة بالعقود السابقة من الزمن وربما توجد المبررات لهذا التزايد ومن اهمها ارتفاع معدل العمر والتغير في النمط المعيشي والبيئي وارتفاع معدلات السمنة والاستخدام المتزايد للعقاقير الطبية كالهرمونات وخصوصا هرمونات الاستروجين وخلافها وقد يكون استخدام المواد الكيميائية والمواد الحافظة للاطعمة من الاسباب التي قد تلعب دوراً في تحقيز حدث الاورام بشكل عام.

كما ان ضعف جهاز المناعة وحدوث الامراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني من العوامل المساعدة في حدوث هذه التغيرات الغير مرغوب بها. وبفضل الله تعالى يشفى مايزيد عن 80% من مرضى سرطان الرحم خصوصاً عند اكتشاف المرض في المراحل المبكرة من المرض وهو عادة ما يحدث لهذا النوع من الاورام وذلك بعكس ما يحدث في حالات سرطان المبيض الذي ما يتم اكتشافه غالبا في مراحل متقدمة من المرض وبالتالي تقل فرص الشفاء من المرض.

ويتم اكتشاف معظم حالات سرطان الرحم قبل انتشار المرض خارج الرحم حيث تكون فرص الشفاء الكامل في اوجها فالنزف المهبلي بعد سن الياس هو العلامة الاكثر شيوعاً لسرطان الرحم حيث يدفع النساء عادة الى مراجعة الطبيب.

تضاءلت عدد الحالات الجديدة من سرطان بطانة الرحم بشكل مطرد بين منتصف السبعينات ومنتصف الثمانينيات من القرن العشرين إلا ان الحالات ازدادات بين منتصف الثمانينيات من القرن العشرين سنة 2000 كما ارتفعت الوفيات الناجمة عن المرض بشكل بارز إذ تجاوزت الضعف ويعود السبب في هذا الارتفاع الكبير الى الاستعمال المتزايد للهرمونات التعويضية بعد سن الياس خصوصا هرمون الاستروجين اذا تم استخدامه من دون هرمون البروجسترون المضاد لنشاط الاستروجين حيث يوقف فرط التنسج الذي بالتالي قد يتحول الى خالايا سرطانية شاذة ولكن منذ عام 2002 اثبتت الدراسات بتاثير هذه الهرمونات السلبي على اورام الثدي وتجلطات الدم وبالتالي تم ايقاف الاستعمال المفرط لهذه الهرمونات التعويضية، وتصرف لبعض المرضى في حدود مقننة وباشراف دقيق وهذا العامل بالتالي سوف يؤدي الى تناقص حالات سرطان الرحم.

غالبية سرطانات بطانات الرحم سرطانات غدية (بالإنجليزية: Adenocarcinoma) تنشأ من الخلايا الطلائية المبطنة للرحم التي تحوي غدد بطانة الرحم، هنالك عدة تصنيفات ميكروسكوبية لسرطانات بطانة الرحم منها الشبيه ببطانة الرحم (:endometrioid) الذي يبدو كنمو طبيعي في خلايا بطانة الرحم (إلا أنه يحدث بعد الإياس حيث من المفترض أن بطانة الرحم ضامرة ويتطور ليصبح فرط تنسج. ومن التصنيفات الميكروسكوبية أيضا السرطانة الحليمية المصلية (Cant See Imagesapillary serous carcinoma) والسرطانة ذات الخلايا الصافية (:clear cell carcinomas) اللذان يعدان أكثر عدوانية من غيرهم.


التغير في النمط المعيشي والبيئي قد يلعب دوراً في تحفيز حدوث الأورام بشكل عام
لوحظ أن سرطانات بطانة الرحم يمكن أن تقسم إلى نمطين متمايزين هما:

النمط الأول: السرطانات التي تصيب النساء قبل سن الإياس أو خلاله، وتكون ناتجة عن فرط تعرض للاستروجين دون البروجسترون مما يسبب فرط تنسج في بطانة الرحم، تكون هذه السرطانات إما متوضعة أو غازية بشكل محدود وخلاياها متمايزة وتحمل معها فرص شفاء جيدة مع العلاج.

النمط الثاني: السرطانات التي تصيب النساء بعد الإياس وفي سن متقدم ولكنها غير مرتبطة بزيادة الاستروجين في الجسم، غالباً ما تصيب النساء من أصول أفريقية أمريكية ويكون مآلها أسوأ من سرطانات النمط الأول. من هذه السرطانات.

السرطانة الشبيهة ببطانة الرحم قليلة التمايز (:high grade endometrioid Adenocarcinoma)

السرطانة الحليمية المصلية (Cant See Imagesapillary serous carcinoma)

السرطانة ذات الخلايا الصافية (:clear cell carcinomas)

ومن الاعراض التي قد تحدث للمرضى: نزف مهبلي لمن هن في عمر الإياس (ويكون بشكل نزف خارج أوقات الطمث لدى النساء في سن الحيض).

اضطرابات حيضية

فقر دم ناتج عن فقدن الدم بشكل متواصل على فترة زمنية طويلة.

وجع البطن ومغص في منطقة الحوض.

إفرازات مهبلية بيضاء أو شفافة لدى النساء في عمر الإياس.


ومن عوامل الخطورة لسرطان الرحم مايلي:

فرط إفراز الاستروجين، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم،عدم الولادة، العقم، بدء الحيض المبكر، الإياس المتأخر، حليمات بطانة الرحم أو ليف الرحم، السكري، التداوي بعقار التاموكسيفين، التعرض المفرط للأشعة، سرطان الثدي، سرطان المبيض، استهلاك الكحول بكمات كبيرة.

ان وجود عامل خطر واحد او اكثر لا يعني ان المرأة ستصاب بهذا المرض فمعظم النساء اللاتي يملكن عوامل خطر معروفة لسرطان بطانة الرحم لا يصبن ابداً بهذا السرطان وفي الوقت نفسه هناك العديد من النساء اللواتي يصبن فعلاً بسرطان بطانة الرحم ولا يملكن عوامل خطر اساسية مسببه له وفي معظم الحالات قد لا يجد الاطباء تفسير واضح لتعرض بعض السيدات لسرطان الرحم من دون السيدات الاخرى.


ارتفاع معدلات السمنة له دور في الإصابة

وننصح جميع السيدات خصوصاً اذا كن شديدة العرضة لسرطان بطانة الرحم من الخضوع لفحص جسدي سنوي وادراك علامات واعراض المرض وعدم التهاون في هذه العلامات والاعراض.

للاسف في مجتمعنا يحاول بعض السيدات اخفاء هذا الاعراض رغم معاناتهم والسبب الرئيسي لذلك يعود للخجل للكشف عن ذلك ضمن الاسرة او الخجل من مراجعة الطبيب المختص وكذلك في رغبتهم في عدم ازعاج الابناء والتسبب في قلقهم هذا إضافة الى الخوف في اكتشاف امراض مزعجة واشدد في هذا الخصوص بانه يجب على الابناء بالسؤال المباشر لامهاتهن خصوصا كبيرات السن عن اي مشاكل صحية عامة او تناسلية هذا بالاضافة الى اجراء كشف دوري سنوي عام.

ليس هناك حاجة لإجراء مسح أو تحر لدى النساء اللائي لا تظهر عليهن أية أعراض، والمرض قابل للفاء إذا ما تم كشفه في المراحل الأولى، لتفادي حدوث هذا النوع من السرطان يعمد الأطباء ولتشخيص المرض يعمد الأطباء إلى إجراء الفحوص التالية على النسوة اللائي تظهر عليهن أعراض أو اللائي لديهن عدة عوامل اختطار.

لطاخة بابا نيكولا (: Pap smear)

كشط الرحم وهو الطريقة المثلى للتشخيص.

إذا لم يعط كشط الرحم معلومات كافية يمكن للطبيب إجراء توسيع وكشط (: Dilatation & curettage) لتحصيل عينة كافية.

التنظير داخل الرحم

التصوير فائق الصوت عبر المهبل

ان علاج سرطان الرحم في المراحل الاولية سهل جداً وتعطى نسبة شفاء كبيرة جدا بارادة الله ففي حال تشخيص المرض يجب البدء فورا بالعلاج الذي يتضمن العلاج الجراحي باستئصال الرحم مع المبيضين وعينات من الغدد اللمفاوية وهذا العمليات بسيطة وسهلة بواسطة جراحي الاورام النسائية بمشيئة الله. ولكن للاسف يحدث تردد وخوف من المريضات او حتى من الاقرباء في اجراء العمليات في الوقت المناسب هذا بالاضافة الى ان البعض يفضل العلاج بالقراءة ولا نعترض على العلاج بقراءة القرآن حيث انها يمكن ان تكون مصاحبة للعلاج الجراحي دون التاخير في العلاج المناسب هذا بالاضافة الى ان البعض الأخر يحاول استخدام العلاجات الشعبية الضارة التي لا تفيد مطلقاً.

يتم اكتشاف معظم حالات سرطان الرحم قبل انتشار المرض خارج الرحم

التغير في النمط المعيشي والبيئي قد يلعب دوراً في تحفيز حدوث الأورام بشكل عام



 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح

اوسمتي

nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج سرطان الثدي بالاشعاع nana قسم الطب العام 3 10-29-2011 10:09 PM
خايف يجيني سرطان ..توهم المرض Hypochondriasis Dr.KeeF قسم الطب العام 10 12-05-2010 11:44 AM
سرطان القولون nana قسم الطب العام 2 11-25-2010 05:25 AM
سرطان الثدي nana قسم الطب العام 8 11-06-2010 08:55 PM
البدانة وراء مئة إلف إصابة سرطان بأمريكا الزعيم قسم الطب العام 2 11-25-2009 06:12 AM


الساعة الآن 09:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52