اعـــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــام

عيادة الدكتور نايف العنزي
عدد الضغطات : 650
عيادة د. عدنان صباحي
عدد الضغطات : 4,613
عيادة الدكتور سالم الصواط
عدد الضغطات : 4,458
رشاقة للخدمات العلاجية
عدد الضغطات : 4,338

العودة   منتديات رشاقة > المنتدى العام > استراحة الأعضاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مرجع قصص المتكممين ...
عدد الضغطات : 4,099عرض بالصور للأدوية والفيتامينات والبروتين بعد عمليات السمنة_2015
عدد الضغطات : 4,539هدية رشاقة- جدول نزول الوزن المتوقع بعد العملية بشكل شهري
عدد الضغطات : 4,112توتر
عدد الضغطات : 2,247
عدد الضغطات : 0

السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

استراحة الأعضاء

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2012, 07:19 AM   #1
عضو برونزي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي



Cant See Links






تقطع وزارة العمل، الخميس 05-01-2012، الجدل الدائر حول تأنيث Cant See Linksالنسائية، الذي طال لنحو 10 سنوات، بالتأكيد على المضي في تنفيذ القرار الملكي القاضي بقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.

وظل الجدل حول هذا الموضوع يتداول طوال ثلاثة وزراء للعمل تعاقبوا على هذه القضية، بدأها الدكتور علي بن إبراهيم النملة، ثم الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي، وختمها المهندس عادل محمد فقيه، بالرغم من أن جميعهم متفقين على الحاجة الملحة لتطبيق هذا الأمر، وكانت تثار في كل مرة زوبعة واسعة في السعودية تقضي على الآمال التي كانت تنتظر فيه توظيف آلاف الفتيات في قطاع بيع الملابس النسائية.

وجاء Cant See Linksوزارة لعمل، الذي صدر قبل يومين، ليؤكد البدء في تطبيق قرار قصر العمل على المرأة السعودية في محال بيع المستلزمات النسائية اعتباراً من يوم الخميس القادم وذلك في المحال المتخصصة في الملابس النسائية الداخلية، وأنه سيتم القيام بحملات تفتيشية من أجل تقييم الوضع، ومراقبة تنفيذ القرار على أرض الواقع، وأن الحملات ستشمل جميع المحال المتخصصة في بيع الملابس النسائية الداخلية.

وبيّنت الوزارة أن القرار يأتي تنفيذاً للأمر الملكي القاضي بقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، وتكليف وزارة العمل باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا الأمر الكريم.

ولم يتحدث قرار الوزارة عن كلام المعارضين للقرار، بل تضمن تصميم الحكومة على المضي في خططها الرامية إلى تقليص عدد العاطلين عن العمل، وتوفير الوظائف إلى آلاف الفتيات اللاتي تقدمن للحصول على هذه الوظيفة.

وجاء كلام المفتي مفاجئاً للكثيرين من السعوديين خاصة انه لم يبق على موعد التطبيق إلا أيام معدودة، وقد استكملت وزارة العمل تقريباً جميع المتطلبات الخاصة بالتنفيذ.

وقامت وزارة العمل بوضع ضوابط واشتراطات لتوظيف السعوديات، وقالت إن الشروط المطلوبة في المرأة العاملة في هذا المجال هي الالتزام بالحجاب الشرعي والحشمة، ولا يمنع في ذلك أن يكون لها لباس خاص بالمحل، إذا أراد صاحب العمل ذلك. ومنها الخاص بالمحال، وتتمثل في انه إذا كان المحل خصيصا للنساء بالكامل، فالمطلوب توطين العاملات فيه بما لا يقل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة، ويمنع دخول الرجال فيه، وينبغي أن يظلل على غرار مراكز الخياطة والتجميل النسائية المعمول بها، وفي حال كان المحل مخصصاً للعوائل فإن الرؤية لا تحجب وإن اشترط تأنيث العاملات فيه أيضا وتوطينهن. وأن الخيار يرجع لصاحب العمل بأن يجعل محله نسويا خالصا، أو أن يجعله ذا أقسام مختلفة. بالإضافة إلى أنه من ضمن اشتراطات عملية التنظيم هذه أن تكون المحال ضمن نظام امني سليم، إما أن تكون تحت نظام امني الكتروني أو تكون ضمن مجمع أو سوق خاضع لنظام امني شامل، ففي حال كانت هناك حراسة أمنية في السوق أو المجمع التجاري فلا حاجة لأن يكون للمحل حارس امني، وإنما ينبغي ان يكون هناك نظام امني إلكتروني. كما يشترط توفير دورة مياه لائقة في كل محل، أو أن يكون المحل قريباً من دورة مياه مناسبة في السوق أو المجمع


Cant See Images
اعتباراً من اليوم، علينا أن نتعود على مشهد وجود بائعات سعوديات، يعملن داخل أكثر من 7000 محل ملابس نسائية خاصة في المملكة، وقبل ذلك، علينا أن ندرك أن هذه الخطوة، تم تطبيقها من أجل القضاء على نسبة البطالة في صفوف نسائنا، التي فاقت بكثير النسبة الموجودة في صفوف الرجال.
ما ننتظره من وزارة العمل، أن تكون حريصة كل الحرص على تطبيق قرار التأنيث بآلية تتسم بالحرفية والمهنية العالية، التي لا تتنازل عن قرار توظيف السعوديات، وتراعي في الوقت نفسه الصعوبات التي قد يجدها أصحاب قطاع الملابس النسائية، لإيجاد سعوديات مؤهلات للعمل كبائعات للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
لا أبالغ إذا أعلنت أن قرار تأنيث المحال النسائية، على المحك، وهو اليوم في لجنة اختبار حقيقي على أرض الواقع، ولا أبالغ ثانيةً أن نجاحه لا يتوقف على وزارة العمل وحملاتها التفتيشية، التي ستنطلق اعتباراً من اليوم، وإنما يتوقف على المجتمع بكل فئاته وأفراده. لا أبالغ إذا أعلنت أن قرار تأنيث المحال النسائية، على المحك، وهو اليوم في لجنة اختبار حقيقي على أرض الواقع، ولا أبالغ ثانيةً أن نجاحه لا يتوقف على وزارة العمل وحملاتها التفتيشية، التي ستنطلق اعتباراً من اليوم، وإنما يتوقف على المجتمع بكل فئاته وأفراده، الذين ينبغي عليهم أن يتعاملوا مع الأمر على أنه لصالح نساء الوطن، اللائي مللن الجلوس في المنزل، وأردن أن يثبتن أنفسهن في سوق العمل، واليوم سيتحقق حلمهن المنتظر، ولا ينبغي أبداً أن يتحول الحلم إلى كابوس، يعطل أو يلغي بقية الأحلام المتوقعة، لأن نجاح هذه الخطوة، يترتب عليه نجاح خطوات أخرى، تستهدف توظيف السعوديات.
وحتى نكون منطقيين في تعاملنا مع الأمر، علينا أن نتوقع بعض الإشكاليات، أو المشكلات، التي ستظهر في قرار التأنيث، ونعالجها بكل حكمة وتعقل، واضعين في الاعتبار أن هناك عيوناً خارجية مسلطة علينا، لتتابع تجربة عمل المرأة السعودية في سوق العمل، هذه العيون ترى الأمور السعودية، من زاوية الحقد والحسد، وتترصد جوانب الفشل قبل عناصر النجاح، وتتخذ من ذلك حجة لتعيد كلاماً قديماً ومملاً، بأن المرأة السعودية ما زالت تواجه صعوبة في الحصول على حقوقها كاملة، وأنها مازالت مظلومة، في مجتمع ذكوري، ومثل هذه الآراء تجد من يلتقطها ويروجها، وأعتقد أننا في غني عن هذا الأمر، إذا تعاونا جميعاً، لنجاح قرار التأنيث، مؤكدين لمن يهمه الأمر، أن السعوديات ناجحات في مجتمع يتسلح بشريعة إلهية، تصون كرامتها، وعفتها.

 

__________________
<
<
عسيلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-10-2012, 07:36 AM   #2
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية sokar nabat












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

كل شيء يخص المرأة لازم يصدر بقرارات ملكية و بدون انتظار تغير المجتمع ..
إذا تعود الشعب على وجود المرأة باحترامها و حجابها رح يحترمها حتى و لو بعد حين
لأن العمل لكسب لقمة العيش و إعزاز النفس داخل البلد خير من المذلة و الحاجة و الشحططة في دول الخليج << خبر يقول : وصول أول دفعة من الشغالات السعوديات لقطر !!

هذا من ناحية و من ناحية أخرى لابد من تفعيل "فقه الواقع" الذي يواجه حاجات المسلم و المسلمة في وقتنا الحاضر و ليس فقط الإفتاء دون النظر إلى الظروف و الأحوال الحالية التي يمر بها الأفراد

 

__________________
لكل شيءٍ إذا ما تم نُقصانُ ..
sokar nabat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-10-2012, 02:34 PM   #3
شخصً غيرُ كلْ البشر
 
الصورة الرمزية قٍربتُ












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

بالتوفيق لكمُ في عملكم آلجديدُ

عزيزتيً المرأه النجآح في هذآ الموضوع ليس عملكم في المحلآت !

آنمآ النجآح بآلقضآء على الرجآل في آمآكن النسآء !

الا كم روآتبهم ؟

 

__________________

قٍربتُ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-10-2012, 02:46 PM   #4
عضوه
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

يعطيك العافيه عسيله

 


اوسمتي

ROLEX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-10-2012, 08:33 PM   #5
عضو مشارك












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا فيه حل جيد ومثالي
يقتصر بيع الملابس النسائيه الداخليه على محلات كبرى ويشترط ان يكون الباعه على الكاشير فقط وبكذا ما يكون فيه حرج احسن من مرمطة الحريم في الاسواق

 

الروح والريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-11-2012, 02:13 AM   #6
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية كروشة فرفوشة












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

يعطيك العافية
هذا الخبر حلو من ناحيتين الناحية الأولى اللي ذكرتها
والثانية إن الحريم بيشتروا الأندروير بدون أي أحراجات وبدون مايحسو إنه وجههم يتشقق ويتلون 600لون

 

__________________
كروشة فرفوشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 01-11-2012, 06:57 AM   #7
عضو برونزي












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: السعودية: "العمل" تنفذ غداً قرار تشغيل النساء في المحال بدعم ملكي

Cant See Links

العاملات يبرعن في تسويق المنتجات

مبيعات Cant See LinksCant See Linksفي Cant See LinksCant See Links6% بعد Cant See Links"التأنيث"


Cant See Links

أعلنت مصادر مطلعة أن Cant See Linksمحالّ التجزئة للمستلزمات النسائية في السعودية ارتفعت بنسبة 6% منذ بدء تطبيق قرار تأنيث هذه المحال الخميس الماضي. وتوقعت أن تسجل زيادة أكبر في ضوء ترحيب رواد هذه المحال من النساء بالقرار.

وأشارت إلى "إقبال كبير من الفتيات السعوديات على العمل في هذه المحال، إذ أُخضعت العاملات لدورات تدريب نظرية استغرقت أسبوعين، تلاها تدريب عملي في المحال".

وأكدت المصادر لصحيفة "الحياة" السعودية، أن العاملات يتمتعن بالمميزات التي كان يحظى بها الموظفون الذكور لجهة المكافأة الشهرية المحتسبة على حجم المبيعات، فضلاً عن رواتبهن، التي تبدأ من 3200 ريال وترتفع بحسب السلم الوظيفي للموظفة.

وقالت الموظفة في أحد المحال، أفنان سمر الدين إن المجتمع "تقبَّل فكرة العمل في شكل كبير"، واعتبرت أن "الوضع أكثر من جيد".
إقبال كبير


ولفتت إلى "إقبال كبير" على المحل الذي تعمل فيه منذ بدء تنفيذ القرار، إذ "باشرت عملي في المحل منذ ثلاثة أشهر، لكن الوضع اختلف، وزادت نسب البيع مع بدء تطبيق القرار".

وتتفق معها البائعة تغريد حكمي، مشيرة إلى "ترحيب كبير بنا كعاملات في المحال، لأننا كنا متخوفات من التجربة في بداية الأمر، لكن النتائج إيجابية جداً". وقالت: "لم أجد صعوبة من أفراد أسرتي عندما قررت العمل في محل لبيع المستلزمات النسائية، بل وجدت الدعم من الجميع، ما عزز لدي الثقة".

ورأت تهاني حكمي، أن "العمل يسير في شكل ممتاز"، إذ لم تواجه أي معوقات منذ بدء عملها الرسمي بائعة في محل متخصص ببيع المستلزمات النسائية منذ شهرين، لافتة إلى "قبول كبير من جميع أفراد المجتمع، ولم نجد صعوبات أنا وزميلاتي منذ مباشرتنا العمل".

فيما أشارت البائعة آلاء عقاب، إلى أنهن خضعن لدورات تدريب، ما ساهم في إتقانهن مهنة البيع داخل المحال.

وأضافت: "تدربـنا على طرق التسويق لمنتجاتنا، وكيفية التعامل مع الزبائن، ما ساهم في قبول رواد المحل لنا، لأننا نحرص على تلبية حاجاتهن ونساعدهن في اختيار الملبوسات والمقاسات".

وأبدت المتسوقة أم يزن ارتياحاً خلال تسوقها لأغراضها الشخصية، وقالت: "شعرت بمتعة، خصوصاً أنني أتعامل مع سيدات مثلي وأسأل بحرية، وهو ما لم أستطع عمله في السابق مع البائع الرجل، الذي أُحرج عند سؤاله عن المقاس، والوضع يختلف الآن وأستطيع التجول براحة".

وأعلنت وفاء عبدالشكور، أنها شعرت بـ "تخوف من القرار، خصوصاً أننا لم نتعامل مع سيدات بائعات في السابق، لكن التجربة بددت المخاوف".

الكاميرات ممنوعة


إلى ذلك، أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي، أن مفتشي وزارة العمل "رصدوا مخالفات في تطبيق قرار اقتصار بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية"، مشيراً إلى أن "كاميرات المراقبة ممنوعة في أماكن البيع المخصصة للنساء فقط".

وحدد في تصريح لـ "الحياة" أبرز المخالفات التي سجلها مفتشو وزارة العمل، وهي تتمثل في "عدم التزام بعض محال المستلزمات النسائية بالقرار، ووجود بائعين وبائعات في مكان واحد، وعدم توافر دورات مياه للعاملات، أو حراسة أمنية".

ولفت إلى "إمكان توظيف سعودية واحدة في المحال الصغيرة، ويستثنى من ذلك المحال المتعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات متى كانوا في أقسام مختلفة، ويجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن ثلاث خلال الدوام الواحد".

 

__________________
<
<
عسيلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي " يالله الجنه نفحات دينيه 4 05-29-2011 08:09 AM
إعانة الباحثين عن العمل و نظام التوظيف الالكتروني " جدارة " مفاهيم الخجل استراحة الأعضاء 5 03-20-2011 07:32 PM
عااااااجل : إقالة وزراء "الخارجية" و"الداخلية" و"العدل" و"البترول" خلال ساعات افرجها يارب استراحة الأعضاء 7 03-01-2011 10:48 PM
"جنرال موتورز" تبحث عن موديلات قديمة لـ"شفروليه" و"جي أم سي سوبربان" في السعودية Tobaaz استراحة الأعضاء 7 10-22-2010 04:01 PM
صاحب اكبر موقع "للأغاني الشعبية" يعلن "توبته" ويغلق " موقعه" الوافي استراحة الأعضاء 4 02-16-2010 04:17 AM


الساعة الآن 03:52 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 RC 1
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52